تغذية صحية

ما هي فوائد أكل الترمس؟

[تاريخ النشر: 12 نوفمبر، 2021] مما لا شك فيه، أنك جربت أكل الترمس، في الليالي الشتوية الباردة، برفقة العائلة. أو ربما عند مشاهدتك غروب الشمس برفقة الأصحاب، عند نهاية نهار صيفي ممتع. إذ إن تناول الترمس، بشكل جماعي، يُعد طقساً وتقليداً، في المنطقة العربية. لكن، هل سبق أن سألت نفسك ما هي فوائد أكل الترمس، الذي يُعتبر من أكثر الوجبات الخفيفة إنتشاراً، ليس في مناطق حوض البحر المتوسط وحسب، بل حول العالم أجمع؟ سوف نتناول في هذا المقال، أهم فوائد الترمس على صحة الإنسان، والمزايا التي يمكن أن يوفرها للحصول على جسم سليم.

مقالات مرتبطة:

ما هي فوائد أكل الترمس؟

قبل كل شيئ، الترمس هو بذور بقولية، تنحدر من عائلة الحمص والعدس. عُرف في العصور القديمة، وراج تناوله بشكل كبير، وذلك بسبب فوائده الكثيرة. حيث لجأ الرومان والفراعنة إلى أكله، بهدف الحصول على القوة، والطاقة، والحيوية. بالإضافة إلى ذلك، يعد الترمس بديلاً ممتازاً للحوم. إذ تأكد دراسات عديدة، أنه يمكن استبدال وجبات اللحوم، بنصف كوب من الترمس.

حقول الترمس في نيوزيلاندا، المصدر: MT Johan

علاوة على ذلك، تتضمن هذه النبتة البقولية الخفيفة، عناصر غذائية عديدة. لذلك، نحن ننصحك أيها القارئ العزيز، بتضمين الترمس، في نظامك الغذائي، وذلك للحصول على فوائد صحية، أقل ما يقال عنها بأنها خارقة!

من أبرز فوائد أكل الترمس: البروتين النباتي

بسبب إحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الأمينية، يعتبر الترمس مصدراً مثالياً للبروتين النباتي. لذلك، إذا كنت نباتياً، أو تسعى للحصول على مصادر متنوعة من البروتين، ما عليك سوى تناول الترمس. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر هذه البقوليات، خياراً جيداً للأشخاص الذين يعتمدون على استهلاك المنتجات الخالية من الغلوتين.

تخفيض مستويات السكر في الدم

يتميز الترمس باحتوائه على مادة “الأرجينين”، وهي من الأحماض الأمينية، التي تساهم في خفض مستويات السكر في الدم. لذلك، يعتبر أكل الترمس، وجبة ممتازة لمرضى السكري. إذ، يعمل بدوره على زيادة إنتاج الإنسولين.

من أبرز فوائد أكل الترمس: المعادن والفيتامينات

يحتوي الترمس على معادن وفيتامينات عديدة. على سبيل المثال، “المنغنيز”. وهو من العناصر التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة. ويحتوي أيضاً على “الزنك”، الذي يعمل بدوره على تعزيز جهاز المناعة في جسم الإنسان.

الترمس من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ذات السعرات الحرارية المنخفضة.

كذلك، يساعد هذان العنصران، على تعزيز الصحة الإنجابية، وذلك عبر تنظيم نشاط الجينات. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الترمس على العديد من الفيتامينات التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة، التي تساهم في تلف الخلايا.

تعزيز صحة العظام والغضاريف

كما قلنا سابقاً، فإن الترمس يتميز بإحتوائه على نسب عالية من المعادن المتنوّعة. ومنها أيضاً: الكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، التي تساهم في المحافظة على صحة العظام والغضاريف. كما تساعد هذه المعادن المذكورة، في زيادة كثافة العظام.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الترمس على نسبة عالية من المعادن، والألياف، التي تساعد بدورها على تعزيز نشاط الأمعاء، وبالتالي الوقاية من الإمساك، وكذلك أعراض القولون العصبي.

من أفضل فوائد أكل الترمس: خسارة الوزن

من المؤكد عزيزي القارئ أنك تتسائل، ما إذا كان للترمس من فوائد على صعيد خسارة الوزن! نؤكد لك أن الترمس من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ذات السعرات الحرارية المنخفضة، وهذا ما يزيد الشعور بالشبع لفترة أطول. وبالتالي، التقليل من كمية الطعام المتناولة لاحقاً. فإذا كنت تتبع نظاماً غذائياً صحياً، وتحرص على تناول سناكات خفيفة عند المساء، عليك بتناول الترمس.

كذلك، يحتوي الترمس على نسبة عالية من “الثيامين”، الذي يساهم في تعزيز عملية الأيض، وحرق الدهون.

من فوائد الترمس أيضاً: مضادات الأكسدة

يتميز الترمس باحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة. على سبيل المثال، فيتامين “سي” وفيتامين “أ”، وغيرها بالطبع من الفيتامينات، التي تساعد في مكافحة الأمراض المزمنة، وأمراض القلب والشرايين. وبالتالي تعزز نشاط الأوعية الدموية.

الحصول على بشرة نضرة

ما هي فوائد أكل الترمس  فيما يخص البشرة؟ إليك الجواب: لقد شاع استخدام الترمس في خلطات تحضير الماسكات الطبيعية والمصنعة، لإنه يعالج مشكلة الكلف، ويعمل على تفتيح البشرة.

لجأ الرومان والفراعنة إلى أكل الترمس، بهدف الحصول على القوة، والطاقة، والحيوية.

إبحث.نت

كذلك، يعمل الترمس كمقشر لبشرة الوجه، بهدف التخلص من الأوساخ والجراثيم. وقد يكون مفيداً في مكافحة التجاعيد، وعلامات الشيخوخة المبكرة. لذلك، لا تنفق عزيزي القارئ المال على المستحضرات المصنعة ذات الكلفة العالية، طالما يمكنك الإستفادة من الترمس للإهتمام ببشرتك.

وأخيرا، بعد كل ما تم ذكره سابقاً. لا بد من التفكير جدياً في إدخال الترمس ضمن نظامك الغذائي. ليس لأنه وجبة مسلية يمكن لها أن تجمع الأصدقاء والعائلة فقط. وإنما، بسبب أهميته البالغة على صحتك، وتحسين مناعتك، وزيادة قوتك البدنية.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى