تغذية صحية

فوائد الرمان وعصيره وقشره

من بين مئات أصناف الفاكهة التي تتمتع بمذاق لذيذ ورائع، يعتبر الرمان من أبرز أنواع الفاكهة التي لاقت أهمية لدى بعض الحضارات على مر العصور. حتى أن بعض الشعوب القديمة، اعتبرتها رمزاً للحياة. ولكن، ما سبب هذه الرمزية للرمان؟ علاوة على ذلك، من المؤكد أنه وإلى جانب شكلها ومذاقها الساحر، يتمتع الرمان بفوائد غذائية عديدة تنعكس على صحّة الإنسان. لذلك، خصصنا هذا المقال لنضع بين يديك عزيزي/عزيزتي القارئ/ة أبرز فوائد الرمان وعصيره وقشره.

مقالات مرتبطة:

من المعروف أن الرمان، ينمو في فصل الخريف. كذلك، هناك أنواع مختلفة له. على سبيل المثال: الرمان الحلو، الرمان الممتزج بالطعم الحلو والحامض، وأخيراً الرمان شديد الحموضة، الذي يستخدم في صناعة الدبس، وغيره… لنتعرف إذاً على أبرز فوائد الرمان وعصيره وقشره.

العناصر الغذائية
الوحدةالقيمة لكل 100 (غ)
المياه(غ)77.39
البروتين(غ) 1.67
الكاربوهيدرات(غ) 18.70
الألياف(غ) 4.0
السكر(غ) 13.67
الكالسيوم(مغ) 10
الحديد(مغ) 0.3
الفوسفور(مغ) 36
البوتاسيوم(مغ) 236
الصوديوم(مغ) 3
المصدر: (USDA)

أولاً- أبرز فوائد الرمان الشاملة على جسم الإنسان

يعتبر الرمان مصدراً مهماً للألياف، والفيتامينات، والمعادن كما يبيّن الجدول أعلاه. في هذا السياق، يعدّ الرمان إستثنائياً في التغذية على المستويات كافة، إذ إنه مصدر رائع لحمض ” الفوليك، والبوتاسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم “. فما هي انعكاسات هذه الفوائد على صحة الإنسان؟

1- تعزيز صحة القلب

تعدّ أمراض القلب من الأسباب الأكثر شيوعاً للوفاة المبكرة في العالم. ما قد يعود لأسباب عديدة، لسنا في صدد الحديث عنها الآن. في هذا السياق، يحتوي الرمان على حمض ” البونيك “، وهو نوع من الأحماض الدهنية التي تساعد على مكافحة أمراض القلب، وبالتالي تعزيز صحته.

2- تحسين الأوعية الدموية

أثبتت بعض الدراسات، بأن الرمان يتحكم في نسبة الكولسترول الضارّ. بالإضافة إلى ذلك، يساعد على تحسين نسبة الكولسترول الحميد في الجسم. مما يؤدي إلى مكافحة تصلب الشرايين، وبالتالي تحسين نشاط الأوعية الدموية.

3- مكافحة الشيخوخة والتقدم في السن

يتم تحويل ” الأيلاغيتانين “، الموجود في الرمان بواسطة الباكتيريا الموجودة في الأمعاء، إلى مركب يسمى ” أروليثين أ “، والذي يساعد في إبطاء عملية شيخوخة العضلات الهيكلية. بالإضافة إلى ذلك، يعمل هذا المركب على تعزيز فعالية ” الميتوكوندريا “، المسؤولة عن توليد معظم الطاقة الكيميائية في الخلايا البشرية.

4- محاربة السرطان على أنواعه

واحدة من أبرز فوائد الرمان، هي قدرته على مكافحة مرض السرطان على أنواعه، وذلك بسبب إحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من مرض السرطان. واحد من هذه المضادات، هي مادة ” البوليفينول “، التي تكافح الإجهاد التأكسدي. كذلك، تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تزيد بدورها من إحتمالية الإصابة بمرض السرطان.

5- تقليل الإلتهابات البكتيرية والفطرية

يمكن أن تساعد المركبات النباتية الموجودة في الرمان، في مكافحة الكائنات الحية الدقيقة والضارة. على سبيل المثال، أثبتت بعض الدراسات، أن الرمان يساعد على محاربة بعض أنواع الباكتيريا منها خميرة المبيضات، ويحمي بدوره من إلتهابات الفم، واللثة، والأسنان.

ثانياً- عصير الرمان: فوائد غذائية لن تتوقعها

فوائد عصير الرمان

نعلم تمام العلم أهمية تناول فاكهة الرمان، لما لبذورها أهمية على صحّة الإنسان. ولكن، هذا لا يخفي أهمية عصير الرمان أيضاً. يمكنك إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لتقشير الرمان، أن تقوم/ي بعصره، بسبب إحتواء عصيره على فوائد مذهلة أيضاً.

1- تحسين عملية الهضم

يمكن لعصير الرمان أن يقلل حدّة الإلتهاب في الإمعاء، مما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم. كذلك، قد يكون عصير الرمان مفيداً للأشخاص المصابين بداء ” كرون “، والتهاب القولون التقرحي، وأمراض الأمعاء الإلتهابية الأخرى.

2- تنظيم ضغط الدم

كما ذكرنا سابقاً بأن الرمان مفيد جداً لصحة القلب، والأوعية الدموية، فإن عصير الرمان يمتلك أيضاً فوائد عديدة، أهمها خفض ضغط الدم الإنقباضي. علاوة على ذلك، أشارت دراسات عديدة، إلى أهمية إضافة عصير الرمان إلى روتينك اليومي، لما له من فوائد على صحة القلب.

3- زيادة الخصوبة

يحتوي عصير الرمان على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تمنع الإجهاد التأكسدي، مما يجعله فعالاً في زيادة أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال، وتحسين الخصوبة لدى النساء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي شرب عصير الرمان إلى زيادة مستوى هرمون ” التستوستيرون”، لدى الرجال والنساء معاً، والذي يعتبر الهرمون الأساسي المسؤول عن الرغبة الجنسية.

4- تحسين الأداء الرياضي

قد تتعجب عزيزي/ عزيزتي بأن عصير الرمان يعمل على تحسين الأداء الرياضي. إلا أن هذه حقيقة. إذ تشير بعض الدراسات، إلى أن عصير الرمان يقلل من الضرر التأكسدي الناتج عن ممارسة الرياضة، ويعمل أيضاً على تحفيز الجسم على ممارسة تمارين رياضية صعبة وزيادة الطاقة.

5- مكافحة مرض السكري

كان الرمان يستخدم في العصور القديمة كعلاج لمرض السكري، وتحديداً في منطقة الشرق الأوسط والهند. ولأن الرمان كغيره من الفواكه، التي تحتوي على نسبة سكر متوسطة. يمكنك إذاً شربه كعصير، بسبب أهميته البالغة في زيادة إنتاج الأنسولين، وبالتالي تنظيم السكر في الدم.

6- الحماية من الزهايمر

يعتقد بعض الباحثين بأن مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان، تعمل على مكافحة مرض الألزهايمر. ماذا بعد؟ يعمل الرمان على حماية ذاكرة الإنسان من التلف والأضرار.

ثالثاً- فوائد قشر الرمان

وأخيراً، سوف نأتي على ذكر بعض الفوائد التي تتمتع بها قشور الرمان، لنلفت عناية القراء، بأنه لا يجب رمي القشور بعيداً، حيث يمكن للشخص أن يعمل على تجفيفها، أو نقعها.

1- خسارة الوزن

ينصح العديد من أخصائيي التغذية بتجربة مشروب قشور الرمان المغلية في عملية التنحيف. إذ إنه يساعد في تسهيل عملية الهضم، وتحسين عمليات الأيض. بالإضافة إلى ذلك، لدى الرمان قدرة على إشعارك بالشبع لفترة طويلة. لذلك، يُنصح بشرب قشر الرمان مرتين في اليوم، للنساء اللواتي يفضلن خسارة الوزن بشكل سريع وآمن.

كان الرمان يستخدم في العصور القديمة كعلاج لمرض السكري، وتحديداً في منطقة الشرق الأوسط والهند. 

WEB. md

2- قشر الرمان: ماسكات للبشرة

يمكنك استخدام قشر الرمان بطرق عدة، لحماية البشرة والمحافظة على نضارتها. على سبيل المثال، يُنصح بخلط قشر الرمان المطحون مع اللبن، ووضعه على البشرة لمدّة 10 دقائق، ثم غسله بالماء بهدف الحصول على بشرة رطبة. بالإضافة إلى ذلك، يساهم قشر الرمان المطحون، مع ماء الورد في معالجة حب الشباب، ومحاربة البثور.

وأخيراً، بعد تناول فوائد الرمان وعصيره وقشره، لا بدَّ من التفكير بشكل جدي في إدخال هذه الفاكهة المذهلة إلى روتينك اليومي، ونظامك الغذائي نظراً لأهميتها على صحة الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى