تغذية صحية

أبرز فوائد تناول التمر

يكافح الأرق ويخفف الوزن

يعتبر التمر من أكثر الفاكهة المجفّفة انتشاراً وشيوعاً في العالم كلّه، رغم أن شجرة النخيل محصور نموُّها في المناطق الإستوائية، وشبه الجزيرة العربية. قبل كل شيئ، لا بدَّ من القول بأن التمر يحتوي على عناصر غذائيّة مهمة ومتنوعة، أهمها الفيتامينات، والمعادن، والألياف، ومضادات الأكسدة. كما أن التمر غنيٌّ بالسعرات الحرارية، مقارنة بأصناف الفاكهة المجففة الأخرى. سنتعرّف في هذا المقال على أبرز فوائد تناول التمر.

مقالات مرتبطة:

أبرز فوائد تناول التمر:

تخفيض الوزن:

يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، كذلك تجعله مفيداً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحيّة ناتجة عن حركة الأمعاء غير المنتظمة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد تناول التمر على التحكم في نسبة السكر في الدم، مما يؤدي الى تسريع عملية الهضم وزيادة معدل الحرق. بالتالي، تخفيف الوزن.

مضادات الأكسدة، من أبرز فوائد تناول التمر:

 تحتوي مضادات الأكسدة على وظائف متنوعة أهمها تعزيز صحة القلب، ومكافحة مرض السكري، والأمراض السرطانيّة. ولذلك، فإن تناول التمر يُعد من الأمور الصحية التي يجب المواظبة عليها.

غني بالبروتين:

تطلع إلى زيادة نسبة استهلاك البروتين؟ ما عليك سوى إضافة بضع حبات من التمر إلى نظامك الغذائي اليومي، لأن التمر يُعتبر مصدراً قوياً للبروتين، مما يساعد في الحفاظ على لياقة الجسم، والعضلات القوية. ولذلك يُنصح بتناول بضع حبات قليلة من التمر، لكل المواظبين على ممارسة الرياضة البدنية وتحديداً رياضة رفع الأثقال.

الفوائد الصحية حبة تمر واحدة (100 غرام)
المياه 21.32
الطاقة غ277
البروتين غ1.81
الكاربوهيدرات74.79
الألياف غ6.7
الكالسيوم م.غ64
الماغنيزيوم م.غ54
الفوسفور م.غ62
الزنك م.غ0.44
أبرز ما تحتويه حبة التمر، المصدر: Organic Facts

غني بالفيتامينات:

يحتوي التمر على فيتامينات مثل B1 و B2 و B3 و B5، بالإضافة إلى A1 و C. تخيّل عزيزي القارئ، إذا واظبت كل يوم على تناول حبات قليلة من التمر، فلن تضطر إلى تناول المكملات الغذائية والفيتامينات. علاوة على ذلك، بحال تناول التمر بشكل يومي، ستلاحظ ارتفاعاً في مستوى الطاقة لديك، لأنه يحتوي على سكريات طبيعية مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز أيضًا. لذلك ينصح بتناوله كوجبة خفيفة وسريعة.

ومن أبرز فوائد تناول التمر: الحماية من الألزهايمر

بحسب دراسة صادرة عن (Neural Regeneration Research) فإن التمر قد يحمي من الإجهاد التأكسدي، والالتهابات في الدماغ. ماذا يعني ذلك؟ يعني أن تناول التمر قد يساعد على إبطاء تطور مرض الألزهايمر أو ما يعرف بالخرف. كون التمر يعد مصدراً جيداً للألياف الغذائية الغنية بالفينولات، ومضادات الأكسدة الطبيعية كما ذكرنا سابقاً. مثل الأنثوسيانين، وحمض الفيروليك، وحمض البروتوكاتيكويك، وحمض الكافيين.

يحسّن البشرة:

بالإضافة إلى ذلك فإن من أبرز فوائد تناول التمر أيضاً هي الحفاظ على نعومة البشرة، حيث تعمل الفيتامينات الموجودة فيه (D & C) في الحفاظ على مرونة البشرة. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعاني من مشاكل جلدية، فإن التمر قد يساعدك على المدى الطويل، في علاج هذه المشاكل. كما يساعد التمر على مكافحة الشيخوخة، من خلال منع تراكم الميلانين في جسمك.

مكافحة فقر الدم أو ” الأنيميا “:

يمكن أن يكون التمر مصدراً جيداً للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الحديد. هل تعلم عزيزي القارئ أن نقص الحديد يساهم في الإصابة بفقر الدم؟ وهي حالة تتميز بالإرهاق والدوخة وهشاشة الأظافر وضيق التنفس. لحسن الحظ ، فإن زيادة تناولك للأطعمة الغنية بالحديد مثل التمر، قد يساعد في التخفيف من أعراض فقر الدم.

تحسين المناعة:

علاوة على ذلك، يحتوي التمر على نسبة عالية من المعادن، التي لها دور فعال في تعزيز جهاز المناعة.

فوائد أخرى للتمر:

من أبرز فوائد تناول التمر، هي مكافحة الأرق الليلي، وذلك لأنه يحتوي على الحمض الأميني “تربتوفان” الذي يحفز الجسم  على إنتاج هرمون “الميلاتونين”، فإذا كنت تعاني من الأرق الليلي، كل ما عليك فعله هو تناول حبتين من التمر قبل موعد النوم.

من أبرز فوائد تناول التمر، هي مكافحة الأرق الليلي
يعتبر التمر مصدراً قوياً للبروتين، لأنه يساعد في الحفاظ على لياقة الجسم

قد تكون من أهم فوائد التمر هي احتوائه على نسبة عالية من فيتامين “أ”. الذي يساعد في الحفاظ على صحة العظام وحمايتها من الهشاشة، والحفاظ على صحة العيون.

علاوة على ذلك، فإن تناول التمر يومياً يعدّ من أكثر العادات الصحية المهمة والتي يجب المواظبة عليها. وبالتالي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي. لكن، وعلى الرغم من الفوائد المتنوعة التي يتميز بها التمر، لا بدّ من الانتباه للكميات المستهلكة يومياً. وذلك نظراً للسعرات الحرارية العالية.

إبحث إنفوغرافياً

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى