تغذية صحية

خضروات تكافح خطر الإصابة بمرض السكري

يعتبر مرض السكري من الأمراض الأكثر انتشاراً وشيوعاً في العالم أجمع. وهذا ما قد يعود إلى الإفراط في تناول السكر وقلّة ممارسة التمارين الرياضية من جهة، بالإضافة إلى اضطرابات التوتر والقلق التي تضاعف خطر الإصابة بمرض السكري من جهة أخرى. لذلك، خصصنا هذا المقال للحديث عن أبرز أنواع خضروات تكافح خطر الإصابة بمرض السكري.

ما هي أبرز الخضروات التي تساعدك على مكافحة السكري؟

كما أشرنا سابقاً، يعدّ مرض السكري مشكلة صحية منتشرة في جميع أنحاء العالم. إلاّ أن تغيير نمط الحياة، بما في ذلك العادات الغذائية غير الصحية، يقلل بشكل كبير من هذه المخاطر. ضمن الإطار المذكور، أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول بعض أنواع الخضروات يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري وتحسين التحكم بنسبة السكر في الدم.

1- الجزر

تساعد الألياف الموجودة في الخضروات على تعزيز الشعور بالشبع لفترة أطول. يحتوي الجزر على نسبة عالية من الألياف بالإضافة إلى فيتامين ” أ “، الذي يساعد على تقوية المناعة وصحة العينين. كذلك، يساعد البيتاكاروتين الموجود في الجزر على مكافحة خطر الإصابة بمرض السكري.

2- السبانخ

مثل جميع الخضروات الورقية الخضراء، السبانخ غنية بالعناصر الغذائية ومنخفضة جداً بالسعرات الحرارية. علاوة على ذلك، السبانخ من الخضروات الغنية بالحديد، وهو مفتاح أساسي لتدفق الدم في الجسم. من ناحية أخرى، تتوفر في السبانخ أغشية تسمى ” التايلاكويدات “، والتي تساعد على تحسين حساسية الإنسولين.

3- الكرنب

يحتوي الكرنب، وهو قوة غذائية على مضادات الأكسدة، مثل فيتامين ” سي “، و ” البيتاكاروتين “. مما يكافح الإجهاد التأكسدي الذي يساهم في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

4- الطماطم

تحتوي الطماطم على الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري. يساعد هذا المركب على تحييد الجذور الحرّة، وبالتالي الحفاظ على وظيفة البنكرياس وتحسين حساسية الإنسولين.

5- البصل

البصل، المعروف بمركباته الكبريتية، قد يحفز إنتاج الأنسولين ويساعد على خفض مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يساهم محتواه من الفلافونويد في تقليل خطر الإصابة بالمضاعفات المرتبطة بمرض السكري.

6- الثوم

يُظهر الأليسين الموجود في الثوم تأثيرات واعدة على تنظيم نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين. قد يساعد الإستهلاك المنتظم في إدارة عوامل خطر الإصابة بمرض السكري، عن طريق تعزيز عمل الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام.

7- الفلفل

يعدّ الفلفل ذات الألوان الزاهية، بمثابة كنز من مضادات الأكسدة وخاصة فيتامين ” سي “. تساهم مضادات الأكسدة في مكافحة الجذور الحرة من جهة، وتحدّ من الإلتهابات والإجهاد التأكسدي من جهة أخرى، وكلاهما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

أخيراً، وبعد الحديث عن خضروات تكافح خطر الإصابة بمرض السكري. يمكن القول، قد يكون دمج هذه الخضروات في نظامك الغذائي اليومي وسيلة لذيذة وفعّالة لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري. تذكر/ي أن اتباع نظام غذائي متوازن غني بمجموعة متنوعة من الخضروات، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، هو المفتاح للحفاظ على الصحة المثالية وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري.

المصادر والمراجع:

ريان كحيل

أعمل في مجال الترجمة والتدقيق. مهتمة بمجال البحث عن مواضيع العلم والمعرفة وأعلام الفكر. أسعى لتطوير خبراتي في هذا المجال. حالياً، أحضر لنيّل شهادة البكالوريوس في الترجمة والتعريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى