لياقة بدنية

فوائد ممارسة رياضة اليوغا

في ظلّ كل الضغوطات والتوترات التي يعيشها الإنسان، أصبحت العودة إلى الذات، في سبيل البحث عن سبل الراحة والهدوء، حاجة أساسيّة لديه. بالتالي يحاول الإنسان جاهداً القيام بممارسات بهدف الوصول إلى حالة من الصفاء الذهني، والسلام الداخلي. ومن ضمن هذه الممارسات، رياضة اليوغا. قبل كل شيئ، لا بدّ من الإشارة إلى أنَّ  كلمة ” يوغا “، هي كلمة سنسكريتيّة بالأصل، مشتقة من كلمة “يوغي” والتي تعني ” الاتحاد “. بعبارة أخرى، تعرَّف اليوغا على أنها تمارين رياضيّة تحاول الجمع بين العقل والجسم في وحدة متجانسة، بهدف الإسترخاء. على صعيد آخر، يؤكد عدد كبير من الأطباء على فوائد ممارسة رياضة اليوغا يوميّاً وبإنتظام، حفاظاً على الصحّة الجسدية وكذلك النفسيّة.

مقالات مرتبطة:

تمارين شد البطن إبحث.نت

فوائد ممارسة رياضة اليوغا على الجانب السيكولوجي

تخفيف نسبة التوتر:

قبل كل شيئ، لا بد من الإشارة إلى أن الجهاز العصبي عند الإنسان يتكون من شقيّن، الشق الأول هو الجهاز ” السمبثاوي ” المسؤول عن التوتر والإجهاد. بينما الشقّ الثاني هو الجهاز ” الباراسمبثاوي ” المسؤول عن الراحة والهدوء. تساعد اليوغا في تحفيز الجهاز العصبي ” الباراسمبثاوي “، على حساب الجهاز ” السمبثاوي “. بالتالي، تعزز اليوغا الهدوء والراحة، على حساب التوتر.

تقلل ممارسة رياضة اليوغا من القلق:

من ناحية أخرى، يبدأ الكثير من الأشخاص في ممارسة رياضة اليوغا، بهدف السيطرة على مشاعر القلق. إذ أثبتت إحدى الدراسات، أن حوالي 34 امرأة، مصابات باضطراب القلق، شاركن في صفوف اليوغا لمدّة شهرين. وفي الختام، كانت النتيجة مذهلة! لقد استطعن الوصول إلى مستويات أقلّ من القلق!.

تحسين نوعيّة الحياة:

أصبحت ممارسة رياضة اليوغا، أمراً شائعاً كعلاج مساعد، لتحسين نوعيّة الحياة للعديد من الأفراد. على سبيل المثال، تم إجراء دراسات على نساء، مصابات بسرطان الثدي يخضعن للعلاج الكيميائي، ووجدوا أن اليوغا استطاعت تخفيف أعراض العلاج الكيميائي، كالغثيان، والقيء.

تحسين المزاج:

إنّ الهدف الأساسي من اليوغا هي الشعور بالإمتنان الداخلي، والذاتي، والعقلي. على سبيل المثال، تساعد وضعية ” الأساناس ” على الاسترخاء، وبالتالي تتحسن حالتك المزاجيّة.

محاربة الإكتئاب:

من ناحية أخرى، أظهرت دراسات عديدة، أن ممارسة رياضة اليوغا، قد يكون لها أهمية كبيرة في مكافحة الإكتئاب. وذلك من خلال تقليل مستويات ” الكورتيزول ” الذي يؤثر على مستويات ” السيروتونين “، وهو الناقل العصبي، الذي يرتبط غالباً بالإكتئاب.

فوائد ممارسة رياضة اليوغا على الجانب الفيزيولوجي

تحسين الجهاز التنفسي:

في دراسة أقيمت على 287 طالباً جامعيّاً، حيث تمّ تعليمهم وضعيات يوغا متنوّعة، مترافقة مع تقنيات تنفس متعددة، لمدّة 15 أسبوعاً، وقد أسفرت النتيجة عن نتائج مذهلة، إذ تحسّنت نوعية التنفس، وحجم الشهيق والزفير، وهذا ما أدى إلى تعزيز صحّة الرئة.

تحسين القوّة، والتوازن والمرونة:

إن ممارسة رياضة اليوغا لمدّة 15 إلى 30 دقيقة قادرة على إحداث فرق كبير للأشخاص، خاصة الذين يتطلعون إلى تحسين أدائهم من خلال زيادة المرونة، والتوازن.

التخفيف من آلام الظهر:

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر، فإن اليوغا هي الحلّ!. وذلك لأنها تساهم في تخفيف آلام أسفل الظهر. هذا ما قد يعني أن لليوغا قدرة على تمدّد العضلات، وتصحيح الوضعيّات الخاطئة، وبالتالي استقامة العمود الفقري.

هل تعلم أنَّ الكليّة الأميركيّة أوصت باستخدام اليوغا كعلاج أوّلي لآلام أسفل الظهر المزمنة. 

التخفيف من الإلتهاب، أبرز فوائد ممارسة رياضة اليوغا:

أثبتت الدراسات أيضاً، أن ممارسة رياضة اليوغا، قادرة على التخفيف من الألم الناتج عن المفاصل الرقيقة، وكذلك المتورّمة، للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل. وذلك وفقاً لمراجعة مستشفى جونز هوبكنز.

الحدّ من الآلام المزمنة:

يعتبر الألم المزمن، مشكلة تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم. من أبرز فوائد ممارسة رياضة اليوغا، هي التقليل من حدّة الآلام المزمنة. علاوة على ذلك، تشير دراسات عديدة، أن اليوغا تساعد في تقليل الألم، وبالتالي تحسين الوظائف البدنيّة لدى المصابين بهشاشة العظام وتحديداً في منطقة الركبة. لذلك فإنَّ دمج اليوغا في روتينك اليومي، قد يكون مفيداً للحد من الآلام.

تحسين صحّة القلب

إن ممارسة اليوغا يوميّاً، تؤدي بدورها إلى تحسين صحّة القلب. بسبب أنها تعمل على ضخّ الدم في جميع أنحاء الجسم. بالإضافة إلى ذلك تزوّد الأنسجة بالعناصر الغذائيّة المهمّة. لذلك تعمل اليوغا على الحدّ من الإصابة بأمراض القلب العديدة.

تعزّيز جودة النوم:

تساعد اليوغا في تعزيز النوم بشكل أفضل. نتيجةً لقدرتها على التقليل من القلق والإكتئاب. إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من الأرق الليلي، لا تتردد في البدء بممارسة اليوغا.

فقدان الوزن، أهم فوائد ممارسة رياضة اليوغا

أخيرا، فإن أبرز ما يجذب الناس لممارسة رياضة اليوغا، هي القدرة على فقدان الوزن. تساهم اليوغا في تحسين التمثيل الغذائي. وكذلك حرق الدهون المتراكمة، بالإضافة إلى أنها تساعد على تعزيز عملية الأيض، وتمنع الإفراط في تناول الطعام في الحالات الانفعالية.

في الختام، إنّ اليوغا إلى جانب أنها شكل من أشكال التمرين، هي نظام لتطوير الذات. وبناءً عليه تستطيع اليوغا تحسين القدرة على التوازن العقلي، وكذلك الجسدي. بالإضافة إلى ذلك، إن ممارسة رياضة اليوغا، بكلّ ما تحمله من فوائد، تعمل على محاربة أعراض الشيخوخة، والتقدّم في السنّ. لذلك إنّ ممارستها، ولو لمدّة زمنيّة قليلة، قادرة على تغيير نظرتك في الحياة، على الأصعد كافة.

تابعوا قناتنا على يوتيوب: @ib7ath

رشا هاشم

حاصلة على شهادة بكالوريوس في " الرياضة ". أعمل منذ أكثر من عشر سنوات في تعليم الرياضة في المدارس والأكاديميات. صفوفي تتنوع بين الكارديو، تمارين اللياقة، وتمارين الأوزان.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى