حياة صحية

أخطاء تمنعك من فقدان الوزن

فقدان الوزن هو هدف يسعى الكثير من الأفراد لتحقيقه، إلاّ أنه قد يكون رحلة صعبة ومحبطة في بعض الأحيان. في المقابل، ونتيجة إنتشار المعلومات بشكل كثيف على المواقع الإلكترونية، أصبح من الصعب معرفة الإستراتيجيات الصحيحة التي يجب اتباعها لفقدان الوزن بشكل آمن وسليم. إذاً، خصصنا هذا المقال للحديث عن أخطاء تمنعك من فقدان الوزن.

كيف تعزز/ين قدرتك على فقدان الوزن؟ تجنب/ي هذه الأخطاء!!

على الرغم من حسن نواياك وسعيك الدائم والدؤوب لفقدان الوزن. قد تجد/ين نفسك عالقاً/ةً على الرغم من الجهود المبذولة. قد يكون هذا الأمر ناتجاً عن العديد من الأخطاء الروتينية، التي لا يتمّ الإنتباه بشكل جديّ لها. إذاً، ومن خلال تحديد المخاطر وتجنبها، يمكنك زيادة فرصك في فقدان الوزن بشكل ناجح وآمن.

1- تخطي الوجبات

إن تخطي وجبات الطعام، وخاصة وجبة الإفطار، يمكن أن يساهم في إبطاء عملية التمثيل الغذائي لديك، وبالتالي الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق. تأكد/ي من حصولك على وجبات متوازنة طوال اليوم للحفاظ على نشاط التمثيل الغذائي لديك.

2- تجاهل الكميات

حتى الأطعمة الصحية والمليئة بالعناصر الغذائية تساهم في زيادة الوزن إذا تمّ استهلاكها بكميات كبيرة. لذلك، كل ما عليك القيام به، هو الإنتباه إلى حجم الوجبات، لتجنب استهلاك السعرات الحرارية بشكل أكبر.

3- مقاطعة مجموعات كاملة من الأطعمة

إن اتباع الحميات الصارمة التي تفضل مجموعة غذائية على حساب مجموعة أخرى، تؤثر بشكل سلبي على جسم الإنسان وأيضاً على صحته النفسية. على سبيل المثال، على الرغم من أن الكربوهيدرات المتكررة تسبب زيادة في الوزن، إلاّ أن استهلاكها بشكل معقول يساعدك في الوصول إلى هدفك.

4عدم شرب المياه

تشير الدراسات والأبحاث إلى أن عدم شرب كمية كافية من المياه، قد يكون له تأثير سلبي على عملية التمثيل الغذائي وكذلك الشهية. على سبيل المثال، يستجيب الأشخاص لعطشهم بشكل غير مناسب عبر تناول الطعام بدلاً من شرب المياه. مما يساهم في زيادة عدم قدرتك على فقدان الوزن.

5- عدم الحصول على النوم الكافي

إن النوم غير الكافي يعطل الهرمونات التي تنظم الجوع والشهية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. لذلك، حاول/ي الحصول على 7 إلى 9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة لدعم جهودك في إنقاص وزنك.

6- تناول الطعام أمام التلفاز

يؤدي تناول الطعام أمام شاشات التلفاز إلى منع دماغك من إرسال إشارات الشبع الصحيحة لجسمك. ستؤدي هذه الممارسة حتماً إلى زيادة إستهلاكك للطعام، وبالتالي عدم قدرتك على تحقيق أهدافك في فقدان الوزن.

7- الإفراط في تقييد السعرات الحرارية

يمكن أن يؤدي تقييد السعرات الحرارية بشدّة إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي لديك من جهة ونقص العناصر الغذائية من جهة أخرى. لذلك، كل ما عليك فعله، هو تحقيق عجز معتدل في السعرات الحرارية يسمح بخسارة الوزن بشكل ثابت ومستدام.

8- الإعتماد على التمرين فقط

يميل الأشخاص إلى المبالغة في تقدير عدد السعرات الحرارية التي يتمّ حرقها خلال ممارسة التمارين الرياضية. لذلك، يندفعون إلى الإعتماد فقط على ممارسة التمارين الرياضية من أجل تحقيق هدفهم في فقدان الوزن. إلاّ أن هذا الأمر يدفعهم إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية.

9- مشروبات الدايت

غالباً ما يتمّ الترويج لمشروبات الدايت على أنها صفر سعرات حرارية . إلاّ أن مشروبات الدايت ليست مفيدة لفقدان الوزن، لأنها قد تضعف القدرة على تذوق الحلو. مما يؤدي إلى زيادة استهلاكك المزيد من السعرات الحرارية.

10- الإعتماد على المكملات

لا تعتمد/ي على المكملات من أجل الحصول على احتياجك من العناصر الغذائية. بل على عكس ذلك، من الضروري تناول العناصر الغذائية من الأطعمة.

11- اعتماد الوجبة المفتوحة

عوضاً عن اتباع حمية قاسية وانتظار الوجبة المفتوحة للتعويض عن حرمانك. كل ما عليك القيام به، هو اتباع نظام متوازن يتضمن جميع الأطعمة الصحية وغير الصحية ولكن بمستويات معتدلة.

أخيراً، وبعد الحديث عن أخطاء تمنعك من فقدان الوزن. يمكن القول، إن فقدان الوزن هو عملية تدريجية تتطلب الإلتزام، الإتساق، واتباع نهج مدروس في أسلوب حياتك. من خلال تجنب هذه الأخطاء الشائعة، واعتماد نهج متوازن ومستدام للنظام الغذائي، مع ممارسة الرياضة، يمكنك تحقيق أهدافك في إنقاص الوزن والحفاظ على نمط حياة أكثر صحة على المدى الطويل.

المصادر والمراجع:

رشا هاشم

حاصلة على شهادة بكالوريوس في " الرياضة ". أعمل منذ أكثر من عشر سنوات في تعليم الرياضة في المدارس والأكاديميات. صفوفي تتنوع بين الكارديو، تمارين اللياقة، وتمارين الأوزان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى