النوم

أفضل وضعيات النوم للجسم

[آخر تحديث: 23/3/21] هل فكرت يوماً، وأنت تتقلب/ين في فراشك عند المساء، بأفضل وضعية لتحسين جودة نومك؟ عليك أن تأخذ/ي بالحسبان بأنَّ وضعيات النوم متعددة، وكلٌّ منها يلعب دوراً كبيراً في التأثير على جودة نومك. لذلك، سنتناول في هذا المقال أفضل وضعيات النوم، للحصول على نوم هادئ وصحي طوال الليل.

ما هي أفضل وضعيات لنوم عميق وصحي؟

تختلف وتتنوع وضعيات النوم. إذا كنت تعاني/ن من بعض الآلام الجسدية، فهذا يعني أنه يجدر بك تغيير وضعية النوم الخاصة بك. إذاً، ما هي أفضل وضعيات نوم يمكنك اعتمادها لتحسين جودة نومك؟

1- وضعية الجنين

تتضمن وضعية الجنين، النوم على جنبك مع ثني الساقين. قد تكون من أكثر الوضعيات شيوعاً، وأكثرها راحة، بالنسبة إلى معظم الناس. ولكن مما لا شكّ فيه أنها مهمّة للتخفيف من آلام الظهر وتقليل الشخير.

هل تعلم أنّ:

الإستلقاء على ظهرك يساهم في المحافظة على اتجاه جسمك مع اتجاه الجاذبية، مما يؤدي إلى تقليل أي ضغط على ظهرك او مفاصلك

دراسات

2- النوم على جانبك

أفضل وضعيات النوم

يشبه النوم على جانبك وضعية الجنين، دون سحب ساقيك نحو صدرك. قد تساعد وضعية النوم هذه، في تحسين عملية الهضم، والتقليل من آلام المعدة.

ضمن السياق نفسه، ننصحك عزيزي بالنوم على جانبك الأيسر، لأنه بحسب الأبحاث، فإن النوم على الجانب الأيمن، يزيد من حرقة المعدة، والإرتجاع الحمضي. أمّا النوم على الجانب الأيسر يساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي تعزيز نشاط الجهاز الهضمي.

3- الإستلقاء على ظهرك

واحدة من أفضل وضعيات النوم على الإطلاق. يساعدك الإستلقاء على ظهرك في حماية عمودك الفقري من الآلام. بالإضافة إلى أنه يساعد على تخفيف أوجاع الورك والرقبة.

علاوة على ذلك، يساهم الإستلقاء على ظهرك في المحافظة على اتجاه جسمك مع اتجاه الجاذبية، مما يؤدي إلى تقليل أي ضغط على ظهرك او مفاصلك. وأخيراً، قد يساعد النوم على ظهرك في حماية وجهك من التجاعيد.

4- النوم على المعدة

على الرغم من أن النوم على المعدة ليس صحياً للغاية. إلاّ أنه يمكنك اعتماد بعض الخطوات لجعله أكثر إفادة، إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون النوم بهذه الوضعية. لذلك، يجب أن تستخدم/ي وسادة رفيعة، للتخفيف من حدّة الآلام المحتملة. تساعد الوسادة الرفيعة على تجنب إمالة رقبتك إلى الخلف، والتي تؤدي بدورها إلى أوجاع في العمود الفقري. كذلك، يمكن للفراش الصلب مكافحة آلام العمود الفقري.

هل تعلم أنّ:

النوم على الجانب الأيمن، يزيد من حرقة المعدة، والإرتجاع الحمضي.

دراسات

إنه وإلى جانب أهمية النوم في المحافظة على صحتك الجسدية وتحسين حالتك المزاجية، قد يكون التفكير في وضعية النوم أمراً مهماً أيضاً. لذلك، إذا أحسست بالأوجاع والآلام، فهذا يعني أنه يجب أن تبدأ بالبحث عن أفضل وضعيات النوم، لتحسين جودة نومك، والإستمتاع به.

ريان كحيل

أعمل في مجال الترجمة والتدقيق. مهتمة بمجال البحث عن مواضيع العلم والمعرفة وأعلام الفكر. أسعى لتطوير خبراتي في هذا المجال. حالياً، أحضر لنيّل شهادة البكالوريوس في الترجمة والتعريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى