لياقة بدنية

أطعمة تزيد من ذكاء الطفل

يولد الطفل كالصفحة البيضاء، ويبدأ باكتساب السلوكيات التي تحدد شخصيته من عائلته والمحيط الخارجي. على الرغم من أن عوامل الوراثة تلعب دوراً هاماً في تحديد أطباع الطفل، إلاّ أن الرعاية الذاتية والصحية، تعتبر أمراً ضرورياً يجب على الأهل الإنتباه إليه، بهدف تطوير القدرات الذهنية، وتحفيز الذكاء لدى أطفالهم. لذلك، خصصنا هذا المقال بهدف الحديث عن أطعمة تزيد من ذكاء الطفل.

كيف يمكن للغذاء أن يؤثر على ذكاء طفلك؟

إذا كان لديك أطفال وتودّ العناية بهم، فربما يكون التأكد من الحصول على تغذية جيدة شيئاً ضرورياً. إذ، تعتبر التغذية السليمة مهمة لجوانب الصحة كافة، بما في ذلك نمو ووظائف الدماغ. بالإضافة إلى أنها تفيد الوظيفة المعرفية طوال فترة الطفولة. تعالوا معنا لنتعرف إذاً على أفضل الأطعمة لنمو ذكاء الطفل.

1- البيض

يعتبر البيض من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكن تناولها. كذلك، ولحسن الحظ فهي من الوجبات التي يفضلها الأطفال. يحتوي البيض على العناصر الغذائية الضرورية لنمو الدماغ والوظيفة الإدراكية. من ضمن هذه العناصر ” الكولين “، و فيتامين ” ب 12 “، و ” السيلينيوم “.

2- المأكولات البحرية

تعدّ المأكولات البحرية مصدراً ممتازاً للعديد من العناصر الغذائية التي تعتبر مهمة لوظيفة الدماغ، بما في ذلك دهون ” أوميجا 3 “، و ” الزنك “. على سبيل المثال، يساعد الزنك على إنتاج الخلايا العصبية وتنميتها. في حين أن دهون ” أوميغا 3 ” ضرورية لوظيفة الدماغ. لذلك، يمكنك إطعام الأطفال المأكولات البحرية، كالجمبري، والسلمون…

3- الكاكاو

تعتبر منتجات الكاكاو من أكثر المصادر الغذائية تركيزاً لمضادات الأكسدة الفلافونويدية، بما في ذلك ” الكاتشين “، و ” الإبيكاشين “. تحتوي هذه المركبات على خصائص مضادة للإلتهابات، بالإضافة إلى أنها مهمة لصحة الدماغ. من ناحية أخرى، تزيد مركبات ” الفلافونويد ” من تدفق الدم إلى المخ، وتحسن المعالجة البصرية.

4- البرتقال

يعتبر البرتقال من الفواكه الحمضية الشهيرة والمفضلة لدى الأطفال نتيجة لمذاقها الرائع واللذيذ. بالمقابل، قد تؤدي إضافة البرتقال في نظام طفلك الغذائي إلى تحسين صحته العامة بما في ذلك صحة دماغه. إن عصير البرتقال غني بمركبات “الفلافونويد” الذي يزيد من نشاط الأعصاب، ومن تدفق الدم إلى الدماغ، مما يعزز الوظيفة الإدراكية. كما أن البرتقال غني بفيتامين “سي” الضروري لصحة الدماغ.

5- الزبادي

يعدّ تقديم الزبادي غير المحلى لطفلك على الإفطار طريقة ممتازة لصحة الدماغ. تعدّ منتجات الألبان مثل الزبادي مصدراً جيداً لليود، الذي يساهم في تنمية الدماغ والوظيفة الإدراكية. تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين لا يتناولون كمية كافية من “اليود” هم أكثر عرضة للإصابة بضعف إدراكي من أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً يحتوي على “اليود “.

6- المكسرات

تعتبر المكسرات والبذور ذات قيمة غذائية عالية، إذ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المرتبطة بتحسين الوظيفة الإدراكية. تشمل هذه المركبات ” الفيتامينات “، و ” الزنك “، و ” الحديد “.

7- التفاح والخوخ

غالباً ما يتوق الأطفال إلى تناول الحلويات، وخاصة عندما يشعرون بالكسل والخمول. ولكن، يجدر بالأهل في هذه الحالة الإبتعاد عن إطعامهم الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المصنع، لما له مخاطر صحية كثيرة. لذلك، سيكون التفاح والخوخ من الخيارات المثلى التي تحسن الوظيفة الإدراكية لدى الطفل. إذ، يحتوي كلّ من التفاح والخوخ على مادة ” الكيرسيتين “، وهي مادة مضادة للأكسدة التي تحارب تدهور المهارات العقلية.

8- الأطعمة الغنية بالحديد

يعتبر نقص الحديد من المشاكل الصحية الشائعة التي يعاني منها الأطفال والبالغين على حد سواء. يمكن أن يسبب نقص الحديد العديد من المشاكل الصحية، بما فيها التدهور المعرفي. بالمقابل ارتبط نقص الحديد باضطراب نقص الإنتباه. من أبرز الأطعمة التي تتمتع بنسبة عالية من الحديد هي اللحوم الحمراء، والدواجن، والمأكولات البحرية، والسبانخ…

أخيراً، وعلى الرغم من أن الذكاء فطري، وناتج عن العوامل الوراثية، إلاّ أن تحفيز الذكاء وتطويره هو ممارسة حياتية، يجب الإنتباه لها. من ضمن هذه الممارسات هي الإهتمام بالنظام الغذائي الخاص بالأطفال. لذلك، إن ما ذكر أعلاه من أطعمة تزيد من ذكاء الطفل، كفيلة بمساعدة الأهل على تطوير قدرات أطفالهم الذهنية.

أماني كنج

ربة منزل. أخصص وقتي لتحضير وصفات الطعام المميزة لعائلتي وللأصدقاء. أحمل شهادة جامعية في إدارة الفنادق. رافقوني في رحلة إلى المطبخ العربي والعالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى