لياقة بدنية

تمارين شد البطن

أصبح الإنسان اليوم، نتيجة نمط الحياة الإستهلاكية، يميل إلى الخمول والكسل، واتباع نظام غذائي غير صحي. تجنباً لمخاطر هذا النمط الحياتي، بدأ الناس بالبحث عن أسلوب حياة أكثر صحةً. يعتبر البعض أن أولى خطوات هذا الأسلوب هي التخلص من دهون البطن. لذلك من المعروف أن التمارين الرياضية، مهمة جداً لصحة الإنسان، وتعود بالفائدة الكبيرة عليه. في هذا المقال سوف نتعرف على أهم تمارين شد البطن.

مقالات مرتبطة:

فوائد ممارسة رياضة اليوغا إبحث.نت

تمارين شد البطن:

تعتبر البطن من أكثر المناطق تعرضاً لتراكم الدهون في جسم الإنسان، وذلك بسبب نظام العمل في المكاتب، ونوعية الطعام المليء بالدهون. قبل كل شيئ، تسبب دهون البطن المتراكمة  العديد من الأمراض. على سبيل المثال، داء السكري، ضغط الدم المرتفع. لكن، ولتجنّب هذه الأمراض، هناك العديد من التمارين التي يستطيع الإنسان ممارستها للتخلص من دهون البطن المتراكمة.

البلانك:

يعتبر تمرين البلانك، من أفضل التمارين التي تساعد على التخلص من دهون البطن. بالإضافة إلى قدرته على شد عضلات الجسم بأكمله.

 حاول عزيزي القارئ، إن كنت فتاة أم شاباً، أن تستلقي على بطنك، ثم قم برفع جسمك، واستند على الكفين، وأصابع قدميك، حتى يصبح جسمك في وضعية مستقيمة. مارس هذا التمرين لمدة 30 ثانية يومياً. يثبت المتخصصون بأن أعضاء جسمك ستصبح مشدودة أكثر في حال المواظبة على ممارسة هذا التمرين.

تمرين الدراجة:

يعتبر تمرين الدراجة من أفضل تمارين شد البطن، والذي يعمل بدوره أيضاً على شد الفخذين.

كل ما عليك القيام به، هو الإستلقاء على الأرض، ثم القيام برفع رجليك، ومن بعدها البدء بتحريكها بشكل دائري لمدة 30 ثانية. حاولي وحاول عزيزي القارئ، ممارسة هذا التمرين مرتين في اليوم.

تمرين لمس القدم:

يعمل هذا التمرين على شد العضلات العلوية، والجانبية من أعضاء البطن. يعتبر من تمارين شد المعدة المفيدة جداً. حاولي أو حاول ممارسته عشر مرات في اليوم.

إستلقِ على الأرض، وارفع رجليك على الحائط بزاوية 90 درجة. حاول أن تلمس كاحلك الأيمن بيدك اليسرى والعكس.

تمرين الطحن:

يعتبر تمرين الطحن من تمارين شد البطن المهمة، لأنه يعمل على شد اليدين. كل ما عليك فعله، هو الإستلقاء أرضاً، وشبك يديك ببعضهما البعض. ثم رفع نصفك الأعلى إلى الأمام حتى تصبحي بوضعية الجلوس. يجب تكرار هذا التمرين لمدة 25 مرة.

من تمارين شد البطن: تمرين الضغط

يعتبر تمرين الضغط من أفضل التمارين على الإطلاق. إنه وإلى جانب قدرته على شد البطن، يستطيع هذا التمرين تحسين رشاقة ومرونة الجسم.

أولاً، نم على بطنك، وإبدأ برفع جسمك على الذراعين، وعلى أصابع قدميك. واهبط عدة مرات. إذا أردت أن تتحدى نفسك، يمكنك رفع يدك اليمنى، مع رجلك اليسرى لعدة ثواني، ثم اهبط بهما والعكس. يمكنك تكرار هذا التمرين من 10 إلى 15 مرة في اليوم. هناك العديد من التمارين الرياضية التي تعمل على إزالة الدهون. على سبيل المثال، السباحة، والجري، وغيرهما.

على الرغم من أهمية تمارين شد البطن في التخلص من الدهون. إلا أنه وفي الوقت نفسه، يجب الإنتباه لنوعيّة الأطعمة المستهلكة يومياً. لذلك يؤكد المتخصصون في التغذية أن 80 بالمئة من عملية بناء جسم رشيق، تتمثل في اتباع نظام غذائي وصحي، و20 بالمئة المتبقيّة تتمثل في ممارسة التمارين الرياضية. لذلك، إحرص دائماً على تناول الأطعمة الغذائية المفيدة، بعيداً عن الأطعمة المليئة بالدهون، والزيوت المهدرجة.


رشا هاشم

حاصلة على شهادة بكالوريوس في " الرياضة ". أعمل منذ أكثر من عشر سنوات في تعليم الرياضة في المدارس والأكاديميات. صفوفي تتنوع بين الكارديو، تمارين اللياقة، وتمارين الأوزان.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى