لياقة بدنية

حمية نوم: خسارة الوزن دون حرمان

[تاريخ النشر: 23 يناير، 2022] هل مللت من الأنظمة الغذائية التقليدية؟ وتفكر بإتباع نظام غذائي جديد لفقدان الوزن؟ ربما عليك التعرّف على نظام «نوم» الصحي. ولكن، قبل أخذ القرار للبدء به، عليك التعرّف على هذا النظام الصحي الجديد، الذي يأخذ اهتماماً كبيراً في عالم الصحة الجسدية؟ وما إذا كان بدعة أم أنَّه فعّال لخسارة الوزن بشكل صحّي ومستدام؟ تعالوا نتعرف على حمية نوم، وآلية تطبيقه، بالإضافة إلى أبرز مزاياه وعيوبه، قبل أخذ القرار بإتباعه.

1- ما هو تعريف نظام «نوم»؟

«نوم» هو تطبيق يمكنك تحميله على الهواتف الذكية. يطلق «نوم» على نفسه بأنه أشبه بأسلوب حياة صحي، وليس نظاماً غذائياً مؤقتاً. يوفر التطبيقُ التحديات الأسبوعية وبعض المعلومات التربوية. كذلك، يشمل التطبيق موضوعات متخصصة بالتغذية، بهدف تكوين باقة من العادات الصحية، وروتين يومي لممارسة التمارين الرياضية. وأخيراً، يحتوي التطبيق على التتبع البيومتري الذي يساعدك على مراقبة نسبة السكر في الدم ومستويات ضغط الدم. يقدم تطبيق «نوم» إصداراً تجريبياً لمدّة 14 يوماً، مقابل دولار واحد إذا كنت ترغب باختباره قبل دفع الرسوم الشهرية.

2- كيف تبدأ بنظام «نوم»؟

يقدم نظام «نوم» إختباراً بسيطاً يتضمن جمع بعض المعلومات حول عمرك، ووزنك، وحالتك الصحية… كذلك، قد يطرح التطبيق عليك بعض الأسئلة حول طبيعة نظامك الغذائي، ومستويات نشاطك البدني، والعادات والسلوكيات التي قد تؤثر عليك. على صعيد آخر، يتم استخدام هذه المعلومات لتوفير جدول زمني محدّد للوصول إلى أهدافك المنشودة. على صعيد آخر، يتطلب تطبيق «نوم» منك استخدامه لمدّة 10 دقائق يومياً، ويوفر لك العديد من المقالات، والنصائح، والأنشطة التعليمية اليومية. كما أنه يشجّعك على تسجيل استهلاكك للطعام وعدد التمارين الرياضية التي تمت ممارستها.

لا بدَّ من الإشارة إلى أن الأفوكادو ذات اللون الأخضر، مثلاً، هو ضمن تصنيف الأطعمة الصفراء، والطماطم هي من ضمن الأطعمة الخضراء. وعليه، لا يمكن الإعتماد على لون الطعام لتحديد فئات الأطعمة المقسّمة أعلاه.

Healthline

3- آلية عمل نظام «نوم»

يهدف تطبيق «نوم» إلى مساعدتك في إنقاص وزنك مثل معظم الحميات الغذائية الأخرى. بعبارة أخرى، تعتمد جميع الأنظمة الغذائية على تقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة يومياً، حتى تصل إلى حرق أكثر مما تستهلك.

يعمل تطبيق «نوم» على حساب احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية تبعاً لجنسك، وعمرك، وطولك، ووزنك الحالي. بالإضافة إلى بعض الأسئلة المتعلقة بنمط حياتك.

إنه واعتماداً على هذه المعلومات، والوزن المستهدف الذي تودّ الوصول إليه، يقوم تطبيق «نوم» باستخدام خوارزمية لحساب عدد السعرات الحرارية التي تحتاج لتناولها يومياً. من ناحية أخرى، لا يسمح التطبيق باستهلاك أقل من (1200) سعرة حرارية للنساء، و (1400) سعرة حرارية للرجال، على أن يحدد التطبيق السعرات الحرارية المناسبة لك، مع مراعاة السلامة الغذائية لجسمك

يشجع نظام «نوم» على تسجيل الطعام المستهلك والوزن اليومي، وذلك لأنه يعتبرهما أشبه بسلوك للمراقبة الذاتية، المرتبطان بفقدان الوزن أولاً، والحفاظ على الوزن المطلوب على المدى البعيد ثانياً. بالإضافة إلى ذلك، يحفز نظام «نوم» على ممارسة الرياضة، عبر سلسلة من التمارين الواسعة للإختيار فيما بينها.

4- ماذا يمكنك أن تأكل في نظام «نوم»؟

بعد تعريف ما هي حمية «نوم»، لا بدَّ من التطرق إلى نوعية الطعام التي تعتمد عليها هذه الحمية. ضمن السياق نفسه، يقسم نظام «نوم» الأطعمة حسب اللون. أي أخضر، وأحمر، وأصفر. يوصي التطبيق باستهلاك:

  • 30% من أطعمة الخانة الخضراء
  • 45 % من أطعمة الخانة الصفراء
  • 25% من أطعمة الخانة الحمراء

لكن، لا بدَّ من الإشارة إلى أن الأفوكادو ذات اللون الأخضر، مثلاً، هو ضمن تصنيف الأطعمة الصفراء، والطماطم هي من ضمن الأطعمة الخضراء. وعليه، لا يمكن الإعتماد على لون الطعام لتحديد فئات الأطعمة المقسّمة أعلاه.

أطعمة الخانة الخضراء:

  • الفواكه: الموز، التفاح، الفراولة، والبطيخ.
  • الخضروات: الطماطم، الخيار، الجزر، البصل، والسبانخ.
  • الخضروات النشوية: البطاطا الحلوة، القرع.
  • مشتقات الألبان: حليب خالي الدسم، زبادي.
  • بدائل مشتقات الألبان: اللوز، الكاجو، وحليب الصويا.
  • الحبوب الكاملة: دقيق الشوفان، الأرز البني، المعكرونة السمراء.
  • المشروبات: شاي وقهوة.

أطعمة الخانة الصفراء:

  • نقصد بالأطعمة الصفراء أي اللحوم الخالية من الدهون. على سبيل المثال، الدجاج المشوي، والديك الرومي، واللحم البقري الخالي من الدهن. بالإضافة إلى المأكولات البحرية، كالتونة، والسلمون.
  • البقوليات: العدس، الفاصوليا، الحمص، والبازيلاء.

أطعمة الخانة الحمراء:

  • اللحوم الحمراء التي تحتوي على كمية قليلة من الدهون.
  • زبدة الفستق.
  • الحلويات والسكريات على أنواعها.
  • العصائر على أنواعها.

لا بدَّ من معرفة أن نظام «نوم» يعتمد على تناول ثلاث وجبات رئيسية، مع وجبة خفيفة، تُعرف تحت مسمى سناك.

5- مزايا نظام «نوم»

التركيز على كميات السعرات الحرارية المغذية:

يعتمد نظام «نوم» على عدد السعرات الحرارية المستهلكة مع التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية عديدة. إذ، يقسّم الأطعمة إلى ثلاث ألوان كما هو مذكور أعلاه. بعبارة أخرى، تعتبر الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، مقابل عناصر غذائية غنيّة، في خانة اللون الأخضر. أمّا الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية أكثر مقابل عناصر غذائية أقل، تندرج ضمن اللون الأحمر. وأخيراً، تقع الأطعمة الصفراء بينهما.

لا فيتو على الطعام:

نجد أن جميع الحميات الغذائية المنتشرة في الآونة الأخيرة، تعتمد على أطعمة دوناً عن أخرى. أمّا فيما يخص نظام «نوم» يمكنك تناول جميع الأطعمة. وهذا ما قد يساعدك في الحفاظ على مزاج سليم وإيجابي. إذاً، وكما قلنا سابقاً بأن نظام «نوم» يعرض نفسه على أنه أسلوب حياة، يمكنك اعتماده على المدى الطويل، وليس حمية مؤقتة لإنقاص الوزن فقط.

أسلوب حياة جديد:

إن فقدان الوزن واتباع أسلوب حياة صحي يتجاوز حدود مقدار الطعام الذي يتمّ تناوله. إذ يتعلق الأمر بتكوين سلوكيات صحية جديدة، وكسر العادات السيئة التي تعيقك عن تحقيق أهدافك. على صعيد آخر، تستخدم حمية «نوم» منهجاً يعتمد على دراسة علم النفس والذي يشجعك على تعزيز كفاءتك الذاتية، وتنفيذ العادات اللازمة للوصول إلى أهدافك.

6- ما هي عيوب هذا النظام الغذائي؟

فيما يخص نظام «نوم» يمكنك تناول جميع الأطعمة 

على الرغم من أن «نوم» قد يكون من الأنظمة الغذائية الفعالة في إيصالك إلى أهدافك الصحية. إلاّ أنه كغيره من الحميات يمتلك بعض العيوب.

إمكانية إستعادة الوزن:

كما هو الحال مع معظم الأنظمة الغذائية التي تركز على تقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة، ما قد يؤدي إلى زيادة فرصة استعادة الوزن المفقود.

قد لا يتناسب مع جميع الحالات:

يجب أن تضع في اعتبارك أن مدربي تطبيق «نوم» ليسوا أطباء أو متخصصين في التغذية. لذلك، إذا كنت تعاني من أي مرض مزمن. على سبيل المثال، مرض السكري، فيجدر بك التحدث مع طبيب متخصص قبل تجربة هذا النظام.

التركيز بشكل كبير على إنقاص الوزن:

على الرغم من أن نظام «نوم» يدّعي بأنه أشبه بأسلوب حياة صحي، وليس تطبيقاً لإنقاص الوزن، وبالرغم من احتواء التطبيق على بعض النصائح العامة والموارد التعليمية… إلاّ أنه لا يركز بشكل مفصل على أهمية الحصول على قسط كاف من النوم، أو إدارة مستويات التوتر وغيرها من العادات التي تدخل ضمن إطار الجسم الصحي والسليم.

بعد تناول موضوع ما هي حمية «نوم»، لا بدّ من القول إنها كغيرها من الحميات التي تعمل على إنقاص الوزن. بالإضافة إلى أنها تعتمد على الترويج للأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الكثيفة، للتشجيع على اكتساب نمط حياة صحي. ولكن، لا تنسى أن تطبيق «نوم» يحتاج إلى مراجعة طبيب متخصص، أو متخصصين في عالم التغذية، قبل أخذ أي قرار بشأن إتباعه تذكر أيضاً أن هذا التطبيق ليس مجانياً.


تفاعل معنا وشاركنا تجربتك في خانة التعليقات أدناه، أو على مواقع التواصل الاجتماعي


أماني كنج

ربة منزل. أخصص وقتي لتحضير وصفات الطعام المميزة لعائلتي وللأصدقاء. أحمل شهادة جامعية في إدارة الفنادق. رافقوني في رحلة إلى المطبخ العربي والعالمي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى