صحة نفسية

الاحتفاظ بالـ ” كراكيب “! تعرف على وسواس الإكتناز القهري

[2022/10/23] عندما تقوم/ ين بتعزيل أغراضك، أو غرف منزلك، للتخلص من الأشياء التي لم تعد تُستعمل. من أولى الأفكار التي قد تخطر في رأسك، أنه ربما قد تحتاج/ ين إلى هذه الأشياء، في وقت لاحق، مما يحول دون التخلص منها. هذا أمرٌ طبيعي. ولكن، قد تؤدي هذه الممارسة، على المدى البعيد، إلى اضطراب نفسي، يعرف تحت مسمّى ” وسواس الإكتناز القهري “، أو وسواس الإحتفاظ بالأشياء والأغراض غير الضروريةإذاً، ما هو وسواس الإكتناز القهري؟ ما هي عوارضه؟ كذلك، ما هي أسبابه، وكيف تتمّ معالجته؟

مقالات مرتبطة:

1- الإكتناز القهري: الأمان مقابل تكديس الأغراض

الإكتناز القهري، هو نوع من أنواع الوسواس القهري، حيث يعاني الشخص من صعوبة مستمرة، في التخلص من الممتلكات والأغراض، حتى التي لم تعد تستعمل. قد يشعر الشخص المصاب باضطراب الإكتناز بقلق وحزن شديدين، عندما يحاول التخلّص من غرض ما.

تستطيع معرفة الشخص الذي يعاني من هذا الوسواس، من منزله المكدّس بالأغراض، والذي يصبح ضيقاً بشكل مفرط. بالطبع، الإكتناز القهري، مثله مثل الإضطرابات النفسية الأخرى، والتي تتراوح بين خفيفة وشديدة. إذاً، من ماذا ينتج ذلك؟ وما هي سبل علاجه؟

2- عوارض الإكتناز القهري؟

تتفاوت أعراض هذا اللإضطراب من شخص إلى شخص آخر، تبعاً لظروفه النفسية والتجارب التي مرّ بها. ولكن، عندما تغزو الفوضى، المنزل، نتيجة تكدّس الأغراض الضرورية وغير الضرورية، فنلتمس هنا أننا أمام إضطراب الإكتناز القهري. قد تبدأ أعراض اضطراب الإكتناز القهري في سن المراهقة، وتتفاقم مع مرور الوقت لتصبح أكثر حدّة، مع صعوبة التعامل معها. إذاً، تتضمن علامات وسواس الإكتناز القهري الأغراض التالية:

  • التراكم المفرط للعناصر والأشياء، مع عدم وجود مساحة كافية لاستيعابها.
  • صعوبة التخلي عن ممتلكات وأغراض ليست ضرورية.
  • الشعور بالضيق والتوتر عند اقتراح أحد الأشخاص بالتخلص من هذه الأشياء.
  • تراكم الفوضى حتى يصبح من الصعب التحرك في أماكن المعيشة.
  • أكوام غير منتظمة من الملابس، والصحف، والأشياء التي أصبحت بلا فائدة.

قد يعتقد هؤلاء الأشخاص المصابون بوسواس الإكتناز القهري، أن هذه العناصر ستستعمل في المستقبل. كذلك، إذا كانت الأشياء المكدسة مرتبطة برسائل عاطفية على سبيل المثال، فستكون ضرورية لتذكر أيام الخوالي والصبا.

3- مسببات وسواس الإكتناز القهري؟

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ما يعرف بوسواس الإكتناز القهري. قد يبدأ أحياناً نتيجة اعتقاد الفرد أن تخزين الأشياء يحمل فوائد كثيرة. ولكن، هذا الأمر لا يكون صحياً في أحيان كثيرة. بعبارة أخرى، يصبح الإكتناز أولوية على مصالحهم الشخصية، وسبل راحتهم النفسية والجسدية في آن معاً. إذاً، من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا الإضطراب؟

  • الشعور بالوحدة يمكن أن يؤدي إلى الوسواس بالإكتناز، لتعويض الشعور بالنقص وتحقيق حالة من الأمان.
  • المرور بأوضاع ماديّة صعبة، تجعل من الإكتناز حلاً للحفاظ على التوازن المادي.
  • العامل الوراثي، والتربية المنزلية. بعبارة أخرى، يمكن أن يتأثر الأشخاص بالأهل إذا كانوا يعتمدون أسلوب الإكتناز.

4- كيف يتمّ علاج الوسواس القهري؟

إنه، وبعد الحديث عن ما هو وسواس الإكتناز القهري، وعوارضه، وأبرز أسبابه. يمكن القول، إن المحافظة على الأغراض وعدم التبذير، هو أسلوب حياة صحي يجعل الفرد قادراً على تحمل المسؤولية. بالإضافة إلى أنه يعزز القناعة الشخصية، التي تحقق بدورها التوازن النفسي على المستويات كافة. ولكن، عندما يتمّ الإفراط بالإكتناز، يبدأ هذا الوسواس بتهديد التوازن الإنسان الشخصي وراحته، فيصبح من الضرورة اللجوء إلى العلاج السلوكي لدى معالج مختصّ، أو العلاج من خلال الدواء.

ندى جوني

كاتبة محتوى إلكتروني، أعمل في مجال الأبحاث. حاصلة على شهادة البكالوريوس، وأحضر حالياً لنيّل شهادة الماجستير. مهتمة بالقراءة والكتابة والتأليف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى