تغذية صحية

لا ترموا قشور البرتقال، لما لها من فوائد

[آخر تحديث: 2023/2/3] يعتبر البرتقال من أكثر أنواع الفاكهة شهرة في جميع أنحاء العالم. يتم التخلص عادة من قشر البرتقال عند تناوله، وذلك بسبب طعمه المرّ. ولكن، ربما لا تعلم أن قشور البرتقال تحتوي على عناصر غذائية مهمة، وتوازي البرتقال بحدّ ذاته. لذلك، سنتناول في هذا المقال 6 فوائد لقشور البرتقال.

مقالات مرتبطة:

ما هي أبرز 6 فوائد لقشور البرتقال؟

قبل الشروع في الحديث عن الفوائد العديدة التي تقدمها قشور البرتقال للجسم. لا بدَّ من القول إنه إذا كنت من الأشخاص الذين يتخلصون من قشور البرتقال. فهذا إعتقاد خاطئ. وذلك، لأن قشر البرتقال يتضمن فوائد صحية عديدة. إليك أبرزها فيما يلي.

1- مكافحة مرض السرطان

تحتوي قشور البرتقال على مركبات ” الفلافونويد “، التي تعمل بدورها على مكافحة مرض السرطان. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي القشور على مركب آخر، يعرف تحت مسمى ” الليمونين “، الذي يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان.

في سياق متصل، تشير بعض الدراسات إلى فعالية قشور الحمضيات بشكل عام، في محاربة الخلايا السرطانية بأشكال متنوعة.

2- تحسين صحة الرئة

واحدة من أبرز 6 فوائد لقشور البرتقال، هي قدرتها على تحسين صحة الرئة. ضمن السياق نفسه، يحتوي قشر البرتقال على فيتامين ” سي “، الذي يساعد بدوره على تكسير الإحتقان وتنظيف الرئتين.

كذلك، يعزز فيتامين ” سي “، المناعة. وهذا ما قد يساعد على مكافحة الإلتهابات. من ناحية أخرى، تساعد قشور البرتقال على طرد البلغم عن طريق تطهير الرئتين، وطرد أمراض عديدة. على سبيل المثال، الإنفلوانزا ونزلات البرد.

3- علاج مرض السكري

تحتوي قشور البرتقال على نسبة عالية من ” البكتين “، وهي عبارة عن ألياف تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، خاصة للذين يعانون من داء السكري.

علاوة على ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن قشور البرتقال لا تنظم مستويات السكر في الدم وحسب، وإنما تساعد على الوقاية من مرض السكري أيضاً.

4- فقدان الوزن

من منَّا لا يعلم أهمية تضمين البرتقال ومشتقاته في النظام الغذائي، نظراً لقدرته الفعالة في إنقاص الوزن.

تعتبر قشور البرتقال أيضاً من الأطعمة المفيدة التي تعمل على فقدان الوزن، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم وبالتالي خسارة الدهون.

كذلك، يجب أن لا ننسى أن البرتقال من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية.

5- الحماية من تسوس الأسنان

إنه وبفضل الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة فيه، يمكن أن تساعد قشور البرتقال، على حماية الأسنان من التسوس.

على صعيد آخر، يمكن لهذه القشور أن تعمل على تبييض الأسنان، إذا تم فرك الأسنان بها. وبالتالي، فإن قشور البرتقال مهمة جداً لصحة الأسنان على الصعد كافة.

6- المحافظة على نضارة البشرة

إلى جانب الفوائد الصحية التي تقدمها قشور البرتقال للجسم. هناك أيضاً بعض الفوائد التجميلية. بعبارة أخرى، يعالج قشر البرتقال الرؤوس السوداء، والخلايا الميتة، بالإضافة إلى حب الشباب والعيوب الأخرى.

لذلك، يمكنك إضافة قشر البرتقال مع الزبادي أو الحليب، بهدف الحصول على ماسك للوجه، يعيد نضارة البشرة وبالتالي يحافظ على مرونتها ورونقها.

أخيراً، وبعد ذكر أبرز 6 فوائد لقشور البرتقال. لا بدّ من ذكر أهمية تضمينه في روتينك اليومي. وذلك عبر تناوله أحياناً، أو استخدامه لقضايا تجميلية. كذلك، يمكنك غليه وشربه. ولكن، حاول ألاّ تبالغ في تناوله، لما قد يؤدي إلى بعض الإضطرابات في المعدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى