البشرة

فوائد الطماطم للبشرة

[23/5/5] تتميز الطماطم باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، الفيتامينات، والمعادن التي تؤثر بشكل إيجابي على صحتك الجسدية، ولا سيّما على بشرتك. لذلك، خصصنا هذا المقال للحديث عن فوائد الطماطم للبشرة.

مقالات مرتبطة:

كيف تعزز الطماطم نضارة بشرتك وتجعلها أكثر توهجاً؟

كما أشرنا سابقاً، تتوفر في الطماطم نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات الضرورية لتعزيز نضارة البشرة والمحافظة على إشراقها. يمكنك تحضير ماسك بالطماطم للمحافظة على البشرة، بالإضافة إلى دمجها في نظامك الغذائي.

1- الطماطم غنيّة بمضادات الأكسدة

تحتوي الطماطم على نسبة جيّدة من مضادات الأكسدة، منها مركبات ” الليكوبين “، و ” البيتا كاروتين “، التي تساعد على حماية بشرتك من الأضرار التي تسببها الجذور الحرّة.

وكما هو معروف، إن الجذور الحرّة هي جزيئات غير مستقرة، يمكن أن تلحق الضرر بخلايا الجلد، مؤدية بذلك إلى الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد.

2- تكافح حب الشباب

تحتوي الطماطم على حمض الساليسيليك، وهو عنصر شائع في العديد من الأدوية التي تكافح حب الشباب. ضمن الإطار نفسه، يساعد حمض الساليسيليك على فتح المسام وتقليل الإلتهابات، وبالتالي مكافحة  خطر الإصابة بحب الشباب.

3- تقلّل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة

الطماطم غنية بفيتامين ” سي “، وفيتامين ” أ “، اللذين يساعدان على تحسين نسيج الجلد، وبالتالي تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

في المقابل، يساعد فيتامين ” أ “، على تنظيم خلايا الجلد، بينما يساعد فيتامين ” ج “، على تحفيز إنتاج الكولاجين، وهو أمر ضروريّ للمحافظة على بشرة متينة وناعمة.

4- تفتّح البشرة

الطماطم غنيّة بالأحماض الطبيعية، التي تساعد بدورها على تقشير خلايا الجلد الميّت وتفتيح البشرة الباهتة. كذلك، تساهم الطماطم في تقليل ظهور البقع الداكنة والتصبغات الناتجة عن التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية.

5- تقلّل من خطر الإصابة بحروق الشمس

الطماطم ليست بديلاً عن واقي الشمس. إلاّ أن اللايكوبين الموجود فيها قد يكون له تأثير وقائي من أشعة الشمس. ضمن السياق نفسه، أشارت بعض الدراسات بأن الأشخاص الذين يتناولون الطماطم هم أقل حساسية للأشعة ما فوق البنفسجية.

6- تحفز إنتاج الكولاجين

تعدّ الطماطم مصدراً ممتازاً لفيتامين ” سي “، الذي يساعد بدوره على تعزيز إنتاج الكولاجين، الضروريّ لنضارة البشرة. علاوة على ذلك، يساعد فيتامين ” سي “، على تحسين مرونة الجلد، وجعلها مشدودة أكثر.

7- ترطّب البشرة

يمكن أن تسبب البشرة الجافة غير المعالجة، إلى زيادة مستويات الحكّة والتشققات. تشير بعض الدراسات، إلى أن استخدام الطماطم يساعد على تعزيز رطوبة البشرة. وهذا ما قد يعود إلى احتواء الطماطم على نسبة عالية من معدن ” البوتاسيوم “. إذ، تساهم المستويات المنخفضة من ” البوتاسيوم “، إلى زيادة احتمالية الإصابة بجفاف البشرة.

كيفية استخدام الطماطم للمحافظة على البشرة

تتعدد الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام الطماطم للمحافظة على بشرة نضرة ومشرقة.

  • التطبيق المباشر: يتمّ التطبيق المباشر عبر فرك بشرتك بعصير الطماطم مدّة 20 دقيقة، قبل غسله بالماء الفاتر.
  • قناع الطماطم: يمزج عصير الطماطم مع دقيق الشوفان أو الزبادي، ليصبح قوامه كالعجينة. يوضع المزيج على الوجه مدّة 15 دقيقة، قبل أن يغسل بالماء الفاتر.
  • دمج الطماطم في النظام الغذائي: هناك طرق كثيرة ومتنوعة تساعدك على دمج الطماطم في نظامك الغذائي. على سبيل المثال، يمكنك إضافتها إلى السلطات…

أخيراً، وبعد الحديث عن فوائد الطماطم للبشرة. يمكن القول، إلى جانب طعمها اللذيذ وقدرتها على إضفاء طعم رائع للأطباق. يمكنك استخدام الطماطم للمحافظة على بشرة نضرة وناعمة، نظراً لامتلاكها نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن.

أماني كنج

ربة منزل. أخصص وقتي لتحضير وصفات الطعام المميزة لعائلتي وللأصدقاء. أحمل شهادة جامعية في إدارة الفنادق. رافقوني في رحلة إلى المطبخ العربي والعالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى