البشرة

طرق إزالة الرؤوس السوداء والزيوان

[16 أغسطس، 2022] تعدُّ الرؤوس السوداء، واحدة من أكثر المشاكل التي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية، اليوم. إذ، يعتبرون الأكثر عرضة لظهور الرؤوس السوداء والزيوان. تتشكل الرؤوس السوداء نتيجة انسداد المسام، بمزيج من خلايا الجلد الميت، والزيت الزائد الذي تنتجه الغدد الدهنية. إن ظهور الزيوان من الأمور الطبيعية التي نتعرض لها، ولكن هناك بعض العلاجات البسيطة التي يمكن اتباعها للتخلص منها. لذلك، خصصنا هذا المقال للحديث عن طرق إزالة الرؤوس السوداء والزيوان.

مقالات مرتبطة:

ما هي الرؤوس السوداء؟ وكيف تتشكل؟

إن الرؤوس السوداء هي نوع من أنواع البثور، التي تحدث نتيجة انسداد المسامات الموجودة بخلايا الجلد الميت، كما أشرنا سابقاً. عندما يتمّ سدّ المسام، تتفاعل خلايا الجلد الميت، في المسام المفتوحة، مع الأوكسجين الموجود في الهواء، وتتحول إلى اللون الأسود، مشكّلةً ما يعرف بالزيوان أو الرؤوس السوداء. غالباً ما يتمّ الخلط بينها وبين الأوساخ المحاصرة. إلاّ أن وجودها لا يتعلق بتاتاً بنظافة البشرة. لذلك، سنتعرف على الخطوات التي تساعد على مكافحة ظهور الزيوان.

1- تنظيف البشرة بحمض ” الساليسيليك “

تعتبر منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض ” الساليسيليك “، أو حمض  الصفصاف، من أفضل العلاجات لإزالة الرؤوس السوداء والزيوان. وهذا ما قد يعود إلى قدرته على مكافحة المواد التي تعمل على سدّ المسام. إن استخدام المنتجات التي تحتوي على حمض ” الساليسيليك “، تساعد على التخلص من الجلد الميت، والزيت الزائد، بالإضافة إلى الأوساخ… يفضل استخدامه مرة واحدة فقط في اليوم، إمّا في الصباح أو قبل الذهاب إلى النوم.

يوجد داخل الصيدليات، عددٌ كبيرٌ من منتجات البشرة التي تحتوي على هذا الحمض، لذلك من الأفضل استشارة متخصصين، أو أطباء جلد، للنصح باستخدام الأفضل.

2- تقشير البشرة بأحماض ” ألفا “، و ” بيتا “، هايدروكسي

قد يسبب التقشير حالات من التهيج، واحمرار البشرة في حال وجود حب الشباب الإلتهابي. ولكن، بالنسبة للرؤوس السوداء، يمكن للتقشير المنتظم، أن يساعد في إزالة خلايا الجلد الميت التي تسبب انسداد المسام. لذلك، وعوضاً عن شراء المقشرات القاسية للبشرة، يفضل شراء المقشرات التي تحتوي على أحماض ألفا وبيتا هايدروكسي، التي تعمل على معالجة الطبقة السطحية من الجلد، والتي تجعلها آمنة الإستخدام.

3- تطبيق قناع الطين

تساعد أقنعة الطين على إخراج الزيوت والسموم من الجلد، مما يساهم في فتح المسام. علاوة على ذلك، تحتوي بعض أقنعة الطين على الكبريت، الذي يعمل بدوره على تكسير خلايا الجلد الميت التي تتكون منها الرؤوس السوداء. يمكن تجريب قناع الطين مرّة واحدة أسبوعياً، لمساعدتك على التخلص من الزيوان والرؤوس السوداء.

4- إزالة المكياج قبل النوم

إنه وبعد يوم طويل من الضغوطات اليومية، قد يكون آخر ما ترغبين به عزيزتي، هو إزالة المكياج عن وجهك. ولكن، يمكن أن يسبب بقاء المكياج على بشرتك في انسداد المسام، وبالتالي  ظهور الرؤوس السوداء والزيوان. لذلك، من الضروري استخدام المستحضرات الخاصة بإزالة المكياج قبل موعد النوم.

5- اعتماد التقشير الكيميائي

يتمّ استخدام التقشير الكيميائي لمكافحة أعراض الشيخوخة، مثل تقليل الخطوط الدقيقة. غالباً ما يحتوي التقشير الكيميائي على أحماض ألفا هيدروكسي. على الرغم من أن التقشير الكيميائي لا يعتبر علاجاً أساسياً للرؤوس السوداء. ولكنه، يساعد على إزالة خلايا الجلد الميت، ويقلص المسام المتضخمة.

6- ماسك العسل اليومي

كون العسك يحتوي على مواد ترطيبية للبشرة، قد يساهم وضع العسل لمدة تصل إلى 20 دقيقة، يومياً، بالتخلّص من الرؤوس السوداء.

7- الليمون الطبيعي

من المهم جداً وضع عصرة صغيرة من الليمون الطبيعي، على قطنة، ومسحها برفق على منطقة الرؤوس السوداء، وذلك قبل التوجه إلى النوم. لأن الليمون يساعد على التخلص من الجلد الميت، وبالتالي يخفف من الزيوان.

8- الإمتناع عن تناول بعض الأطعمة

من المتعارف عليه، أن هناك أنواعاً من الأطعمة التي تسبب بظهور البراثن، والرؤوس السوداء، في بشرة الوجه. حريٌ بكل من يريد الحصول على بشرة جيدة ونظيفة، الإمتناع عن تناول هذه الأطعمة:

  • البسكويت.
  • الكوكيز.
  • مشتقات الحليب.
  • الزيوت المقلية.

9- الإبتعاد عن التوتر

تشير الأبحاث العلمية، إلى أنَّ التوتر، هو سبب رئيس، في حدوث بعض الإلتهابات، التي تساهم بدورها في انتشار البثور. لكن المهم، هو اتباع الخطوات التالية لتخفيف انتشار الرؤوس السوداء، على بشرة الوجه:

  • التأمل لربع ساعة، يومياً.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • المشي في الطبيعة.
  • الحصول على قسط من الراحة، خلال الأسبوع.

وأخيراً، وبعد ذكر طرق إزالة الرؤوس السوداء والزيوان، يمكن القول بأن ظهورها على البشرة قد يكون طبيعياً. إلاّ أنك تحتاجين بالطبع إلى اتباع بعض الخطوات للتخلص منها أو الحدّ من انتشارها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى