النوم

فوائد الإستيقاظ باكراً

[آخر تحديث: 2023/2/9] ” نم باكراً واستيقظ باكراً، وستجد نفسك بصحة مذهلة “، إحدى أبرز المقولات التي نسمعها منذ الصغر حتى اليوم. إذا عدنا في الزمن إلى الوراء، سنجد أن صحة أسلافنا كانت أفضل بأشواط من صحتنا. وهذا ما قد يعود إلى الإستيقاظ باكراً كل يوم، والذهاب إلى العمل في الحقول والبيادر. لذلك، ما هي فوائد الإستيقاظ باكراً؟

مقالات مرتبطة:

ما هي أبرز فوائد الإستيقاظ باكراً؟

نجد اليوم أن الأشخاص باتوا يعانون من الأرق، نتيجة الروتين اليومي الضاغط. بالإضافة إلى الإفراط في استخدام الهواتف الذكية. مما يجعلهم يستيقظون بشعور تام من الكسل والخمول. وهذا ما يؤدي بدوره إلى فقدان النشاط والرغبة في متابعة واجباتهم بشكل سليم.

1- مزيد من الوقت لنفسك

يساعدك الإستيقاظ باكراً على إيجاد وقت كاف للجلوس مع نفسك. على سبيل المثال، ستجد وقتاً كافياً لشرب القهوة بلذة، أو قراءة بعض الصفحات من كتابك المفضل ما قد يساعدك على الشعور بالإسترخاء قبل الذهاب إلى عملك. كذلك، يمكنك الإستمتاع بالهدوء الصباحي الذي يحفزك على مواجهة يومك الحافل براحة تامّة.

2- ممارسة التمارين الرياضية

إذا كنت من الأشخاص الذين يعشقون ممارسة الرياضة، ولا يجدون وقتاً مناسباً لممارستها نتيجة الضغوطات المهنية والعائلية. يمكن أن يساعدك الإستيقاظ باكراً في ممارسة التمارين الرياضية، التي تضفي عليك حالة من النشاط. بعبارة أخرى، تعمل الرياضة على زيادة مستوى هرمون ” الأندروفين “، الذي يمنحك شعوراً بالسعادة، ويحسّن من حالتك المزاجية السيئة.

3- تجنب إزدحام السير

يمكن أن يساعد الإستيقاظ والخروج باكراً من المنزل، في التخلص من حركة المرور الكثيفة. إذ إن تجنبها يوفر عليك المال من جهة، والضغط النفسي من جهة أخرى، بالإضافة إلى الحفاظ على صحتك الجسدية

4- إنجاز الواجبات اليومية

بالطبع أنك تمنيت أن يكون لديك مزيداً من الوقت خلال اليوم لإنجاز المهمات. إذاً، سيساعدك الإستيقاظ باكراً على إنجاز المهمات التي لم تستطيع إنجازها في اليوم السابق، نتيجة التعب والضغط.

5- الحصول على نوم أفضل

تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يستيقظون باكراً، يميلون إلى النوم في وقت باكر أيضاً، والإستمتاع بنوم أطول وأفضل. ضمن السياق نفسه، يساعد النوم باكراً في تحسين الحالة المزاجية، والقدرة على التركيز بشكل أفضل. بالإضافة إلى إنخفاض نسبة الإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة. لذلك، حاول ان تنام باكراً وأن تستيقظ باكراً أيضاً لزيادة الشعور بالراحة والإنتعاش في اليوم التالي.

6- بشرة صحية نضرة

من أبرز فوائد الإستيقاظ باكراً، هي الحصول على بشرة صحية ونضرة. قد يؤدي السهر والإستيقاظ في وقت متأخر بزيادة نسبة التجاعيد، والهالات السوداء تحت العينين، بالإضافة إلى احتمالية ظهور حب الشباب. إذاً، يساعدك النوم باكراً وكذلك الإستيقاظ في تجدد خلايا البشرة، وزيادة تدفق الدم والأوكسجين، بالإضافة إلى تعزيز إنتاج مادة الكولاجين. وأخيراً، قد يمنحك الإستيقاظ مبكراً على ممارسة روتين العناية بالبشرة الخاص بك بشكل أفضل.

7- تناول وجبة الإفطار

يمنحك الإستيقاظ باكراً بعض الوقت الإضافي للتحضير والإستمتاع بوجبة إفطار مغذية عوضاً عن تناول القهوة السريعة والسناكات المضرّة. إذاً، ستساعدك وجبة الفطور على الشعور بالشبع لفترة أطول، وهذا ما يعطيك نشاطاً كافياً لإكمال أعمالك دون تعب.

وأخيراً، نعلم تمام العلم بأن الإنسان يعشق السهر والخروج مع أصدقائه للإحتفال أو لتناول العشاء. ولكن، حاول ألاّ تكثر منه، لما له أضرار على الصحّة. من ناحية أخرى إن فوائد الإستيقاظ باكراً المذكورة أعلاه ستساعدك في جعل حياتك وصحتك أفضل بكثير.

ريان كحيل

أعمل في مجال الترجمة والتدقيق. مهتمة بمجال البحث عن مواضيع العلم والمعرفة وأعلام الفكر. أسعى لتطوير خبراتي في هذا المجال. حالياً، أحضر لنيّل شهادة البكالوريوس في الترجمة والتعريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى