حياة صحية

ماذا يحدث إذا تناولت سلطة الخضار يومياً

عندما نتحدث عن أسلوب حياة صحي، ونظام غذائي يعزز الصحة الجسدية، فمن أولى الأشياء التي نعنيها هي إدخال الخضروات بشكل أساسي في روتين الحياة اليومي. وبما أننا لا نأكل ما يكفي من الخضروات يومياً، فإن تحضير سلطة الخضار ستساعدنا حتماً على تضمين أكبر عدد من الخضروات الموسمية في نظامنا الغذائي. لذلك، خصصنا هذا المقال للإجابة عن سؤال ماذا يحدث إذا تناولت سلطة الخضار يومياً؟

1- تعزيز نشاط الجهاز الهضمي

إن الخضروات غنية بالألياف. مما يعني أن الجهاز الهضمي سيعمل بشكل أفضل وبكفاءة أكبر عندما يزداد تناولك للخضروات. علاوة على ذلك، إذا كنت تتطلع/ين إلى تحسين وظيفة الأمعاء، فادخل/ي المزيد من الخضروات ببطء في نظامك الغذائي بدلاً من اتباع نظام غذائي مليئ بالخضروات بشكل فوري.

2- العيش لفترة أطول

وجدت دراسة أجريت في جامعة ” أمبيريال كوليدج “، أن تناول خمس حصص من الخضروات يومياً من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. من ناحية أخرى، يساعد تناول الخضروات الورقية كالسبانخ والخس، بالإضافة إلى البروكلي والملفوف في الوقاية من أمراض القلب المزمنة وبالتالي الموت المبكر.

3- ًبشرة أكثر إشراقاً

سيساعدك تناول سلطة الخضروات على تعزيز إنتاج الكولاجين، وزيادة الترطيب نتيجة محتواها العالي من المياه. بالإضافة إلى مكافحة التجاعيد والخطوط الدقيقة. علاوة على ذلك، يمكن أن تعمل المغذيات النباتية كطريقة طبيعية لمكافحة تلف الخلايا من الأشعة ما فوق البنفسجية والسموم البيئية. ولا سيّما الجزر لأنه غني بالبيتاكاروتين الذي يحمي البشرة من أضرار الأشعة الشمسية.

4- مكافحة الإكتئاب والقلق

يخايل إلينا عندما نريد مكافحة الضغوطات الحياتية وأعراض الإكتئاب والقلق، أن تناول السكريات والأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة هي الخيار الأمثل. ولكن، على العكس تماماً. إذا يساعد تناول الخضروات المتنوعة على تعزيز مستويات فيتامين ” سي “، و ” المغنيسيوم “، الذي تحارب الإكتئاب.

5- المحافظة على صحة الجنين

عندما تكون الإمرأة حامل، فهي تحتاج بالطبع إلى التغذية المناسبة للحفاظ على صحة الجنين وحمايته من التشوهات الخلقية. لذلك، يجدر بها أن تتناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك. على سبيل المثال، البروكلي، والسبانخ، وغيرها من الخضروات الطازجة. سيساعد حمض الفوليك على محاربة التشوهات الخلقية من جهة، وتثبيت الحمل من جهة أخرى. بالإضافة إلى أنها ستدعم صحة الجنين العقلية والذهنية.

6- الحفاظ على صحة العينين

بتنا نقضي وقتاً أطول أمام شاشات هواتفنا الذكية نتصفح مواقع التواصل الإجتماعي خاصتنا. بالإضافة إلى أنه أصبحت أغلب أعمالنا المهنية مرتبطة بالجلوس لفترة طويلة أمام جهاز الكومبيوتر. مما أدّى إلى زيادة احتمالية تلف شبكة العين مع مرور الزمن. لذلك، وحسب الجمعية الأميركية للعيون، فإن تناول المزيد من الخضروات من شأنه تعزيز صحة العينين. ضمن السياق نفسه، تحتوي الخضروات على ” الزياكسانثين “، و ” اللوتين “، وهما نوعان من الكاروتينات التي تساعد على تقليل مخاطر الضموع البقعي المرتبط بتقدم العمر.

7- تحسين الصحة المناعية

من المعروف أن كلّ ما تأكله يؤثر بشكل إيجابي أو سلبي على صحة جهاز المناعة. ومن هنا، يمكن القول إن تناول الخضروات المشكلة يومياً يساعد على تحسين جهاز المناعة. على سبيل المثال، يحتوي البروكلي على فيتامين ” سي “، بالإضافة إلى أن الفلفل يكافح الإلتهابات.

أخيراً، وبعد الإجابة عن سؤال ماذا يحدث إذا تناولت سلطة الخضار يومياً. يمكن القول إن جسم الإنسان هو وحدة متكاملة، تحتاج إلى امتصاص جميع العناصر الغذائية بكميات منتظمة، بالإضافة إلى أنه يجب المعرفة جيداً أن الإفراط في تناول السكر والوجبات السريعة المليئة بالزيوت المهدرجة تمتلك أضراراً كثيرة على اللياقة البدنية من جهة والحالة المزاجية من جهة أخرى.

ريان كحيل

أعمل في مجال الترجمة والتدقيق. مهتمة بمجال البحث عن مواضيع العلم والمعرفة وأعلام الفكر. أسعى لتطوير خبراتي في هذا المجال. حالياً، أحضر لنيّل شهادة البكالوريوس في الترجمة والتعريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى