لياقة بدنية

طرق لرفع معدل الحرق في الجسم

[30/9/2022] ” أريد التخلّص من الدهون بأي شكل من الأشكال، لأحصل على جسم رشيق وجذاب “!من أكثر العبارات التي بتنا نسمعها في الآونة الأخيرة، نتيجة الإقبال المتزايد على اتباع الحميات الغذائية. ولكن، يطرح في هذا السياق السؤال التالي: هل تتمتع هذه الحميات بالفعالية نفسها على جميع الأجسام؟ ومن هنا خصصنا هذا المقال، للحديث عن طرق لرفع معدل الحرق في الجسم ، الذي من شأنه مساعدتك في حرق الدهون، باللإضافة إلى اتباع نظام غذائي وصحي.

مقالات مرتبطة:

تخلّص/ي من الدهون الزائدة…إرفع/ي معدّل الحرق!!

يعتبر مصطلح ” التمثيل الغذائي “، من المصطلحات التي تصف جميع التفاعلات الكيميائية في الجسم. فإن التمثيل الغذائي مسؤول عن تحويل العناصر الغذائية من الأطعمة التي تتناولها إلى وقود، والتي توفر لجسمك الطاقة التي يحتاجها للتنفس، والتحرك، وإنجاز المهمات اليومية. كذلك، يستخدم مصطلح التمثيل الغذائي لوصف معدّل الأيض أو عدد السعرات الحرارية التي يتمّ حرقها. نتيجة لكل ما ذكر، هناك بعض الخطوات اليومية التي تزيد من معدّل الحرق في الجسم.

1- تناول/ي الطعام في أوقات منتظمة

يمكن أن يساعد تناول الطعام في أوقات منتظمة على زيادة معدّل الحرق في الجسم. بعبارة أخرى، قد يساعد تناول الطعام في أوقات منظمة وثابتة، في الحفاظ على توازن الأيضي. علاوة على ذلك، إذا تناول الشخص الكثير من الطعام، وبقي لفترات طويلة بدونه، فقد يحرق الجسم السعرات بشكل أقلّ، ويزيد من إحتمالية تخزين الخلايا الدهنية. لذلك، ننصح بتناول وجباتك بانتظام، وأن يكون الفرق بين الوجبة والأخرى 4 ساعات فقط.

2- احصل/ي على سعرات حرارية كافية

يتبع أشخاص كثيرون طريقة تخطي تناول وجبات الطعام كوسيلة لفقدان الوزن. ومع ذلك، يمكن أن تؤثر هذه الطريقة بشكل سلبي على عملية التمثيل الغذائي. كذلك، يمكن أن يؤدي تناول عدد قليل من السعرات الحرارية إلى إبطاء معدل الحرق، حتى يستطيع الجسم المحافظة على مستويات الطاقة اللازمة.

3- اشرب/ي الشاي الأخضر

أشارت بعض الأبحاث إلى أن مستخلص الشاي الأخضر قد يلعب دوراً في تعزيز التمثيل الغذائي للدهون. من ناحية أخرى، يمكن أن يكون الشاي الأخضر بديلاً جيداً للعصائر السكرية. بالإضافة إلى أن شربه يساعد على توفير كمية كافية من الماء للشخص خلال النهار، مما يعزز عملية الأيض.

4- مارس/ي تمارين عالية الشدّة

إذا، كان رفع الأثقال والأوزان، أو رياضة الكارديو المكثفة، آمنين بالنسبة لك. فيمكنه مساعدتك على حرق المزيد من الدهون عن طريق زيادة معدل الأيض، حتى بعد الإنتهاء من ممارسة التمارين.

5- احصل/ي على كمية كافية من الماء

يساعد تناول كمية كافية من الماء على إبقاء الجسم رطباً لفترة طويلة. كذلك، إن الماء ضروري لتحسين عملية الأيض، وبالتالي التخلص من الوزن الزائد. من ناحية أخرى، أوجدت بعض الدراسات أن تناول 2 ليتر من الماء يومياً، يقلل من متوسط الوزن لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و 23 عاماً.

6- تخلص/ي من التوترات

يؤثر الإجهاد على مستويات الهرمونات في الجسم. كذلك، يمكن أن تسبب التوترات الناتجة عن الضغوطات الحياتية إلى إنتاج ” الكورتيزول “، بشكل أكبر من المعتاد. وكما نعلم، أن الكورتيزول هو هرمون يساعد على تنظيم الشهية، ويمكن أن تؤدي زيادته إلى إبطاء في عملية التمثيل الغذائي.

7- نم/ي جيداً

عندما ينام الشخص جيداً، يقوم الجسم بفرز هرمون ” جريلين “، والذي يجعل الشخص يشعر بالجوع. كما أنه يفرز بكميات أقل هرمون ” اللبتين “، والذي يعزز شعور الشبع. إن الحصول على قسط كاف من النوم، من شأنه إبقاء هذه الهرمونات متوازنة فيما بينها، وهذا ما يمنع الشخص من الإفراط في تناول الطعام.

8- تناول/ي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ” ب “

يلعب فيتامين ” ب “، دوراً أساسياً في عملية التمثيل الغذائي. وهذا ما يعود إلى المركبات الموجودة فيه. منها، ” الثيامين “، و ” الريبوفلافين “، بالإضافة إلى ” البيريدوكسين “. يتواجد فيتامين ” ب “، بالعديد من الأطعمة: كالموز، البيض، عصير البرتقال، والسبانخ

إن حرق السعرات الحرارية ليس بالأمر المعقّد، إذا تمّ اتباع أسلوب غذائي صحي مليء بالعناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان. ولكن، يجب الإنتباه جيداً إلى عملية التمثيل الغذائي الخاصة بكل جسم. ولهذا ستساعدك طرق لرفع معدّل الحرق في الجسم المذكورة أعلاه في الوصول إلى جسم رشيق وصحي في آن معاً.

رشا هاشم

حاصلة على شهادة بكالوريوس في " الرياضة ". أعمل منذ أكثر من عشر سنوات في تعليم الرياضة في المدارس والأكاديميات. صفوفي تتنوع بين الكارديو، تمارين اللياقة، وتمارين الأوزان.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى