تغذية صحيةحياة صحية

كيفية احتساب معدل شرب المياه حسب الوزن

المياه هي القوة الأساسية للحفاظ على الحياة، فمن اللحظة التي نأخذ فيها أنفاسنا الأولى، وصولاً إلى الأعمال المعقدة لأنظمتنا الجسمانية الداخلية، تكون المياه هي صلة الوصل لكل المواد الحيوية. تعتمد أجسامنا، المكونة في الغالب من هذا المياه، على مياه الشرب، لتنظيم درجة الحرارة ونقل العناصر الغذائية إلى أعضاء الجسم كافّة. يحتاج كلّ جسم إلى كمية محددة من المياه، حسب وزنه وعوامل أخرى أيضاً. وعليه، خصصنا المقال للحديث عن كيفية احتساب معدل شرب المياه حسب الوزن.

1- ما هو حساب معدل شرب المياه الذي نحتاجه حسب وزننا؟

لكلّ جسم معدل حرق، حسب أسلوب الحياة المتبع، ومستوى النشاط البدني، والتغيرات الهرمونية، بالإضافة إلى العمر والوزن. يحتاج كل جسم إلى مستويات معينة من المياه. فما هي طريقة الحساب إذاً؟

  • لمعرفة كمية المياه التي يجب أن نستهلكها خلال اليوم، هناك قاعدة بسيطة تتمثل في تأمين حوالي 30 إلى 35 مليليتراً لكل كيلوغرام من وزن الجسم. (1 كلغ = 30 مل)
  • مثلاً، إذا كان وزنك 70 كيلوغراماً، فأنت بحاجة إلى شرب ما يقارب 2100 إلى 2450 مليليتراً، أي 2.1 إلى 2.45 ليتراً يومياً.
  • فإذا القاعدة بسيطة وغير معقدة: (وزنك× 30)، لتحصل على كمية المياه التي يحتاجها جسمك.

يساعد ذلك في الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل جيد، ودعم أشياء مثل الهضم والحفاظ على مستويات الطاقة لديك.

من المهم أن تتذكر/ي بأن احتياجات كل شخص تختلف قليلاً، لذا انتبه/ي إلى إشارات جسمك، واضبط/ي كمية الماء التي المتناولة، في حالات الطقس الحار والتعرق.

2- ما هي الطرق التي تساعدك على تحسين شربك للمياه؟

يعدّ تحسين استهلاكك للمياه أمراً صحياً ومهماً للحفاظ على جسد سليم قادر على أداء وظائفه جميعها. فيما يلي، بعض النصائح الفعّالة لزيادة استهلاكك اليومي للمياه.

  • استخدام التنبيهات: إذا كنت من الأشخاص الذين لا يشربون المياه كثيراً، فيمكنك استخدام تطبيقات الهاتف أو تنبيهات التقويم، لتذكير نفسك بشرب المياه على فترات منتظمة طوال اليوم.
  • حمل زجاجة من المياه قابلة لإعادة الإستخدام: احتفظ/ي بزجاجة مياه قابلة لإعادة الإستخدام معك في جميع الأوقات. مما يجعل المياه في تناولك عند الشعور بالعطش.
  • استهلاك المياه المنقوعة: ينزعج البعض من طعم المياه، وهذا يعدّ سبباً وجيهاً في الإمتناع عن تناول الكميات المطلوبة. انقع/ي شرائح الفاكهة، مثل الحمضيات، التوت، الخيار، أو الأعشاب.
  • ضرورة تناول المياه قبل كلّ وجبة: تذكر/ي تناول كوباً من المياه قبل كل وجبة.
  • تتبع مدخولك اليومي من المياه: استخدم/ي دفتر يوميات أو تطبيق على هاتفك الذكي، لتتبع استهلاكك اليومي من المياه.
  • الرشف الواعي: تناول/ي رشفات صغيرة من المياه على مدار اليوم، بدلاً من شرب كميات كبيرة طفعة واحدة. يمكن ان تساعدك هذه الممارسة في الحفاظ على الترطيب المستمر.
  • مراقبة لون البول: استخدم/ي لون البول كمؤشر تقريبي لمستوى الماء لديك. يشير البول الأصفر الفاتح، أو ذو لون القش الباهت، إلى ترطيب جيد.
  • تناول الفواكه والخضروات: تحتوي العديد من الفواكه والخضروات، على نسبة عالية من المياه. على سبيل المثال، تناول/ي حصة من البطيخ والبرتقال يومياً.

أخيراً، وبعد الحديث عن كيفية احتساب معدل شرب المياه حسب الوزن. يمكن القول، إن المياه حاجة أساسية في حياتنا ولا يمكننا العيش بدونها. لكن، تؤثر أيضاً كمية المياه المستهلكة على الصحة الجسدية والنفسية على حدّ سواء. لذلك، تناول/ي المياه بشكل منتظم وحافظ/ي على جسم سليم وقويّ.

رشا هاشم

حاصلة على شهادة بكالوريوس في " الرياضة ". أعمل منذ أكثر من عشر سنوات في تعليم الرياضة في المدارس والأكاديميات. صفوفي تتنوع بين الكارديو، تمارين اللياقة، وتمارين الأوزان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى