لياقة بدنية

ماذا يحدث لجسمك عند ممارسة البلانك

[23/3/14] الجسم السليم هو الذي يتميز بمستويات صحية من الدهون، العضل، المياه، وغيرها من العناصر الأساسية التي تحقق التوازن الجسدي، وتحميه من الأمراض الخطيرة والمميتة. في المقابل، تعدّ الدهون المتراكمة والسمنة، من الأسباب الأساسية للمضاعفات الصحية. ولهذا، يسعى الأشخاص بشكل دائم، إلى ممارسة التمارين الرياضية للتخلص من الدهون من جهة، وتقوية العضل من جهة أخرى، واحد من أهم هذه التمارين هي ” البلانك “. لذلك، خصصنا هذا المقال للحديث عن ماذا يحدث لجسمك عند ممارسة البلانك؟

مقالات مرتبطة:

بنية قوية خالية من الدهون… ما هي فوائد تمرين البلانك؟

وإذا كنت تأمل/ين في بدء ممارسة الرياضة عليك بإضافة تمرين البلانك الفعّال إلى روتينك. ضمن الإطار المذكور، يعتبر تمرين البلانك فعّالاً لتحقيق نتائجطويلة الأمد، في فترة قصيرة نسبياً. تعالوا إذاً لنتعرف على أبرز الفوائد التي يقدمها هذا التمرين.

1- مكافحة آلام الظهر

عند ممارسة تمرين البلانك، سيصبح باستطاعتك تقوية عضلاتك مع التأكد التّام من عدم إرهاق الوركين والعمود الفقري. تتمثل إحدى ميزات تمارين البلانك في قدرته على بناء عضلات ظهر أقوى، مما يوفر له الثبات والدعم. كذلك، يمكن أن يكافح هذا التمرين خطر الإصابة بديسك الظهر الناتج أحياناً عن الجلوس خلف المكتب لساعات طويلة.

2- تعزيز عملية التمثيل الغذائي

يعدّ تمرين البلانك من التمارين الرائعة التي تساعد على تمرين الجسم بالكامل، وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية. لذلك، إذا كنت من الأشخاص الذين يقضون فترات طويلة أمام الحاسوب، فستكون ممارسة البلانك مهمّة للمحافظة على لياقتك البدنية، عبر تحسين معدّل الأيض، وبالتالي تعزيز عملية التمثيل الغذائي والقدرة على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

3- تخفيض خطر الإصابات العضلية

يمكن أن تؤدي الممارسة المستمرة للتمارين الرياضية الصعبة، في إحداث إصابات قد تكون خطيرة في بعض الأحيان. إلاّ أن هناك دراسات أكدت، بأن تمرين البلانك يمكن أن يكافح خطر الإصابات الناتجة عن ممارسة الرياضة. وهذا ما قد يعود إلى قدرته العالية في تعزيز قوة العضل مع ضغط أقل.

4- تحسين وضعية الجسم

على الرغم من أن تمرين البلانك ليس كفيلاً بمفرده في تحسين وضعيتك، إلاّ أنه يساعد على تعزيز ذاكرة العضلات في كلّ مرّة في المحافظة على وضعية جسم صحيّة. لذلك، إذا كنت تواظب/ي على ممارسة هذا التمرين، فيمكنك عندها المحافظة على قوّة أسفل الظهر، حتى عند الجلوس لفترات طويلة.

5- تعزيز الصحة العقلية

ليس لتمرين البلانك علاقة مباشرة بتحسين الصحة العقلية. إلاّ أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام، ولا سيّما تمارين الضغط تساهم في تعزيز صحتك العقلية ونشاطك الذهني. كذلك، يساعد تمرين البلانك على تحسين تقنيات التنفس، التي تحمل دوراً فعالاً في المحافظة على حالتك المزاجية.

6- زيادة مستوى المرونة

يمكن أن تساهم ممارسة التمارين الرياضية، وتحديداً تمرين البلانك، في مساعدة العضلات على التمدد. مما يساهم في تحسين المرونة، ولا سيّما للأشخاص الذي يمارسون اليوغا بشكل دائم.

أخيراً، وبعد الحديث عن ماذا يحدث لجسمك عند ممارسة البلانك. يمكن القول، إن هذا التمرين يعتبر من التمارين الكلاسيكية التي تقوي جسمك من الرأس إلى أخمض القدمين. بالإضافة إلى أنه سهل الممارسة في أي وقت، للأشخاص الذين لا يجدون وقتاً كافياً للذهاب إلى النوادي الرياضية، مع فعاليته الكبيرة في الحصول على نتائج مهمّة في فترة قصيرة نسبياً.

رشا هاشم

حاصلة على شهادة بكالوريوس في " الرياضة ". أعمل منذ أكثر من عشر سنوات في تعليم الرياضة في المدارس والأكاديميات. صفوفي تتنوع بين الكارديو، تمارين اللياقة، وتمارين الأوزان.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى