صحة نفسية

ما هي الأسباب التي تشعرك بالفشل

في ظلّ هذا الصخب الحياتي الذي نعيشه، والبحث الدائم عن الإنجازات لتحقيق الإكتفاء الذاتي وتعويض النقص النفسي. بات الشعور بالفشل والإحباط حالة متكررة لدى الأفراد. مما لا شك فيه، أن الشعور بالضعف، الخوف، والفشل يعدّ حالة طبيعية في حياة الإنسان المليئة بالتخبطات والمتناقضات. لذلك، خصصنا هذا المقال للحديث عن ما هي الأسباب التي تشعرك بالفشل؟

الشعور الدائم بالفشل! كيف يدمّر الإنسان نفسه

كما أشرنا سابقاً إلى أن الفشل هو تجربة شائعة يمرّ بها العديد من الأفراد في مراحل عديدة من حياتهم. يؤدي الفشل أحياناً إلى تدني احترام الذات والثقة بها. إلاّ أنه يجب الوعي وإدراك هذه المشاعر بشكل دائم، لتعزيز القدرة على معالجتها بشكل عقلاني. سنستعرض في هذا المقال أبرز الأسباب التي تشعرك بالفشل، من أجل إدراكها ومعرفة التعامل معها.

1- التوقعات غير الواقعية

إن وضع توقعات غير واقعية هو عامل رئيسي لزيادة الشعور بالفشل. إذ، في كثير من الأحيان يتمّ مقارنة حياتنا بحياة الآخرين، أو نلزم أنفسنا بمعايير غير قابلة للتحقيق. لذلك، من الأهم بمكان أن تتذكر/ي بأن كلّ إنسان لديه ظروفه ومقوماته الخاصة. ركز/ي على تحديد أهداف واقعية تتوافق مع قيمتك وقدرتك.

2- الخوف الدائم من الفشل

الخوف من الفشل يمكن أن يشلّ الأفراد ويمنعهم من المخاطرة والسعي وراء طموحاتهم. لذلك، من المهم إعادة صياغة الفشل كفرصة للنمو والتعلّم، وليس كانعكاس للقيمة الشخصية. لذلك، تقبل/ي دائماً بأن ارتكاب الأخطاء هو جزء طبيعي في مسار حياتك.

3- الأفكار السلبية عن النفس

إن الحديث بطريقة سلبية مع النفس، تؤثر على زيادة الشعور بالفشل. بعبارة أخرى، إن انتقاد النفس باستمرار والتركيز على أوجه القصور، يعزز فقط المعتقدات السلبية. لذلك،د كل ما عليك القيام به، هو ممارسة التعاطف الذاتي وتحدي الأفكار السلبية بالتركيز على نقاط قوتك وإنجازاتك. كذلك، لا تتردد/ي أبداً بالإنخراط في الأنشطة التي تعزز احترامك لذاتك.

4- المقارنة الدائمة بالآخرين

في عالم يكثر فيه استخدام مواقع التواصل الإجتماعي، باتت المقارنة مع الآخرين جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. لكن، تذكر/ي دائماً بأن هذه المقارنات ليست مطابقة للواقع. عوضاً عن المقارنة بحياة غير واقعية، ركز/ي على أهدافك وعلى سبل تطوير مهاراتك نحو الأفضل.

5- الضياع والتشتت

إن الشعور الدائم بالضياع وانعدام المقدرة على تحديد أهدافك وهويتك الذاتية، يجعل من الفشل شعورك المتلازم. لذلك، حاول/ي التفكير بما يحقق وجودك، ويجعلك سعيداً ومكتفياً من أجل التخلّص من شعور الفشل.

6- البحث عن الكمال والمثالية

إن السعي الدائم للمثالية، يدفع الأشخاص إلى محاولة وضع توقعات غير واقعية في الوقت نفسه. لذلك، يجب أن تفهم/ي بأن الكمال أو المثاليّ بعيد المنال ويمكن أن يعيق تطورك وتقدمك. ركز/ي على التحسين المستمر عوضاً عن النتائج الخالية من العيوب، وتذكر/ي أن النجاح يأتي بشكل تدريجي.

7- نقص الدعم

يأتي الفشل في بعض الأحيان نتيجة عدم وجود نظام دعم من المحيط. لذلك، من المهم إحاطة نفسك بالأشخاص الإيجابيين والداعمين، الذين يقدمون التوجيه بشكل مستمر، والابتعاد قدر الإمكان عن الأشخاص السلبيين والمحبطين.

8- إهمال الرعاية الذاتية

يمكن أن يؤدي إهمال الرعاية الذاتية إلى تفاقم الشعور بالفشل. لذلك، من الجيد وضه رفاهيتك كأولوية في حياتك من خلال الإنخراط في أنشطة تغذي عقلك وروحك. كذلك، مارس/ي تمارين اليوغا والتأمل والتمارين الرياضية الأخرى. سيعزز إعطاء الأولوية للرعاية الذاتية القدرة على الصمود وتوفير أساس متين للتغلب على التحديات.

أخيراً، وبعد الحديث عن ما هي الأسباب التي تشعرك بالفشل. يمكن القول، إن الشعور بالفشل هو تجربة طبيعية يمرّ بها الناس، لأن الحياة ليست ثابتة وهي في تغيّر دائم. لكن، اعرف/ي الأسباب الكامنة خلف الفشل من أجل جعله نقطة لبداية جديدة ومثمرة.

ندى جوني

كاتبة محتوى إلكتروني، أعمل في مجال الأبحاث. حاصلة على شهادة البكالوريوس، وأحضر حالياً لنيّل شهادة الماجستير. مهتمة بالقراءة والكتابة والتأليف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى