تغذية صحية

ما هي فوائد الخضروات الورقية

[2023/1/16] تعدّ الخضروات الورقية جزءاً مهماً من النظام الغذائي الصحي، وذلك لأنها غنية بالفيتامينات، والمعادن، والألياف. تتميز الخضروات الورقية بسعراتها الحرارية المنخفضة، مما يجعلها سهلة التضمين في أي حمية غذائية لفقدان الوزن. لذلك، خصصنا هذا المقال للحديث عن ما هي فوائد الخضروات الورقية، وما هي أشهر أصنافها.

مقالات مرتبطة:

منها السبانخ والكرنب… كيف توفر الخضروات الورقية الفوائد لجسمك؟

منذ العصور القديمة، كانت الخضروات الورقية جزءاً أساسياً من النظام الغذائي اليومي، كونها مليئة بالفيتامينات والمعادن، وقادرة في الوقت نفسه على امداد الجسم بالطاقة اللازمة. علاوة على ذلك، تعمل الخضروات الورقية على تقوية جهاز المناعة، مع الوقاية من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

1- الكرنب

يعتبر الكرنب واحداً من أكثر أنواع الخضروات الورقية كثافة بالمغذيات على كوكب الأرض. وهذا ما قد يعود إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات، كفيتامين ” د “، و ” سي “. كذلك، يوفر الكرنب مستويات عالية من مضادات الأكسدة. على سبيل المثال، مركبات ” اللوتين “، و ” بيتاكاروتين “، التي تقلل بدورها من خطر الإصابة بالأمراض الناجمة عن الإجهاد التأكسدي.

2- الخس الروماني

يستهلك الخس الروماني بشكل كبير في العالم أجمع، وتحديداً في تحضير سلطة السيزر. يتميز الخس الروماني بأوراقه الداكنة وضلعه المركزي المتين. يعدّ من المصادر الجيدة لفيتامين ” أ “، وفيتامين ” ك “. في المقابل، أشارت بعض الدراسات، إلى أن الخس الروماني يساعد على تنظيم مستويات الدهون في الدم، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

3- الجرجير

من أشهر الخضروات الورقية هو الجرجير، والذي ينتمي إلى عائلة الكرنب. يتميز بمذاقه الحادّ وبسهولة دمجه في السلطات. كذلك، يمكنك استخدام الجرجير لأغراض تجميلية. الجرجير مليء بالعناصر الغذائية، مثله مثل الخضروات الورقية الأخرى، كفيتامين ” ك “، وفيتامين ” ب “، على سبيل المثال. كما أنه يعتبر من أبرز مصادر النترات الغذائية، التي تساعد بدورها على مكافحة ضغط الدم، وتوسيع الأوعية الدموية.

4- الهندباء

تعدّ الهندباء من الخضروات الورقية الأقل شهرة في العالم، مقارنة بالأنواع الأخرى. وهذا ما قد يعود إلى صعوبة زراعتها في العديد من البلدان. يمكنك تناولها نيئة أو مطبوخة. تتوفر في الهندباء مستويات عالية من فيتامين ” ك “، بالإضافة إلى أنها من المصادر الأساسية لمركبات ” الكايمبفيرول “، وهي إحدى مضادات الأكسدة، التي ثبت أنها تقلل الإلتهاب، وتمنع نمو الخلايا السرطانية.

5- أوراق الشمندر

من المعروف أن تناول الشمندر يؤثر بشكل إيجابي على الصحة الجسدية. ولكن، لا تقتصر الفوائد على فاكهة الشمندر فقط، وإنّما تمتدّ الفوائد أيضاً إلى الأوراق. ضمن السياق نفسه، تتوفر في أوراق الشمندر مستويات عالية من ” البوتاسيوم “، ” الكالسيوم “، و ” الريبوفلافين “. كما أنها تحتوي على مركبات ” البتاكاروتين “، التي تقلل من مخاطر الإصابة بالضمور البقعي واعتام عدسة العين.

6- السبانخ

يعتبر السبانخ من الخضروات الورقية التي يسهل دمجها في العديد من الأطباق والسلطات. يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن. بالإضافة إلى أنه مليء بأحماض الفوليك، التي تلعب دوراً رئيسياً في إنتاج خلايا الدم الحمراء والوقاية من عيوب الأنبوب العصبي.

7- الملفوف الصيني

يعرف الملفوف الصيني أيضاً تحت مسمى ” بوك تشوي “، والذي يتميز بأوراقه الخضراء الداكنة، التي تجعل من دمجه في الشوربات والأطباق فكرة رائعة. يحتوي الملفوف الصيني على معدن ” السيلينيوم “، والذي يلعب دوراً مهماً في الوظيفة الإدراكية والوقاية من مرض السرطان. كذلك، يساهم تناول الملفوف الصيني في تنظيم عملية التمثيل الغذائي.

أخيراً، وبعد الحديث عن ما هي فوائد الخضروات الورقية. يمكن القول، إن تناولها يعتبر ضرورياً للحفاظ على جسم سليم وصحي. وذلك، بسبب احتوائها على كميات كبيرة من العناصر الغذائية مقابل سعرات حرارية قليلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى