صحة نفسية

لتكن سعيداً عند الصباح: إليك ١٤ نصيحة

[آخر تحديث: 23/4/9] ما هو أول أمر تفعله/ينه عندما تستيقظ/ين؟ هل تسحب/ي بطانيتك فوق رأسك حتى لا تستمع/ي إلى صوت المنبه وتستمر/ي في النوم؟ أم أنك تبدأ/ين بتصفح مواقع التواصل الإجتماعي، والإطلاع على الإشعارات والرسائل الإلكترونية خاصتك؟ قد لا تعلم/ي بأن هذه العادات وغيرها، قد تزيد من حدة توترك، وتفاقم الضغط عليك. لذلك قد تسأل/ين ما إذا كان هناك نصائح تجعل يومك إيجابياً.

مقالات مرتبطة:

كيف تعزز/ي الإيجابية اليومية!!

يمكن أن يشير الصباح إلى بداية مشرقة ليوم جديد. ولكن، قد يكون الأمر مختلفاً لبعض الأشخاص. إذ، تتحول بداية اليوم إلى فوضى، وحالة من الخمول، وعدم القدرة على النهوض. على الرغم من أن ليس جميع الأشخاص يعشقون الصباح، ولكن بدء اليوم بشكل إيجابي، أمر ضروري للمحافظة على نشاطك، وتعديل حالتك المزاجية، ما قد يزيد فرصتك في أن تكون إيجابياً وسعيداً طوال اليوم.

1- الشعور الدائم بالإمتنان

من أولى النصائح التي تجعل يومك إيجابياً، وتحسن من حالتك المزاجية هي الشعور بالإمتنان والرضا عن الذات. بعبارة أخرى، إن الشعور بالإمتنان، يجعلك قادراً/ة على إستيعاب العقبات، والمشاكل التي تعاني/ن منها، وبالتالي القدرة على التطوير.

لذلك، قم/ي باختيار 5 أشياء مميزة بك، والتي تساعدك بدورها على الشعور بالإكتفاء والإمتنان. علاوة على ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعبرون عن امتنانهم للحياة، يشعرون بمزيد من التفاؤل والسعادة.

2- الإستحمام بالماء الساخن

قد يساعد الإسترخاء الجسدي على مساعدة الجسم للتخلص من القلق والتوتر. هناك العديد من الطرق التي تساعدك على تحقيق الإسترخاء. على سبيل المثال، الإستحمام بالماء الساخن قبل ذهابك إلى العمل، لما له من قدرة على ترخية العضلات.

3- وضع أهداف يومية بسيطة

إن وضع أهداف يومية صغيرة، يمكنها أن تساعدك على تعزيز نشاطك لإتمام يومك بحالة من التفاؤل والحماس. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد وضع الأهداف اليومية، على تغيير روتينك الحياتي بشكل أفضل، ويضعك على مسار النجاح الحقيقي. وذلك، لأن الأشياء لا تأتي بهذه البساطة، بل إنها تحتاج إلى مجهود يومي.

4- قراءة مقالات أو كتب ورقية

قد تكون قراءة الصحف التي تشترك فيها جزءاً رائعاً من روتينك الصباحي. كذلك، ننصحك بقراءة بعض المقالات الملهمة والتحفيزية، أو قراءة بعض الصفحات من كتابك المفضل. من المحبذ أن تكون القراءة ورقية، بدل أن تكون إلكترونية.

5-التنظيم العقلي

من الأسباب الرئيسية للشعور بحالة من الكسل عند الإستيقاظ، هي الأفكار المتزاحمة التي ترتبط بالحياة العملية، والعاطفية، والإجتماعية…

لذلك، قد يساعد تنظيم هذه الأفكار وتدوينها على الوصول إلى شعور من الإسترخاء من جهة، ومن ثم القدرة على إنجاز مهماتك بسهولة من جهة أخرى. كل ما عليك فعله، هو إنشاء قائمة بالمهمات التي تودّ/ين إنجازها، وحاول/ي أن تضعها حسب الأولوية.

6- التخطيط لنشاط ممتع في نهاية اليوم

حاول/ي أن تفكر/ي في شيء أو نشاط تحب/ين القيام به، بمجرد إنهائك لمهماتك اليومية. على سبيل المثال، الخروج مع الأصدقاء، أو مشاهدة فيلم ممتع.

ضمن السياق نفسه، تشير بعض الدراسات إلى أن تخيل وتوقع شيء مثير يمكن أن يجلب لك القدر نفسه من حماس اللحظة نفسها.

7-تحضير وجباتك قبل ليلة من العمل

قد يستنزف تحضير الطعام عند الصباح، وقتاً وجهداً كبيرين. لذلك حاول/ي أن تحضر/ي الطعام عند المساء، وتضعه/يه في العلب، حتى تستيقظ/ي وتأخذه/يه مباشرة إلى العمل. علاوة على ذلك، عليك أن تعلم/ي بأن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، والفيتامينات، والمعادن الضرورية لتحسين الوظائف الدماغية، وتنشيط الذاكرة.

كذلك، يجب ألاّ تنسى/ي بأن الأطعمة المليئة بالسكر، من شأنها زيادة حالة الخمول والكسل. لذلك، سيكون تناول عصير البرتقال الطازج بعد ممارسة رياضة المشي أمراً ممتعاً ومفيداً جداً لصحتك.

8- تناول القهوة

الجميع يعلم بأن للقهوة فوائد عديدة، ومن الممكن أن تمد جسمك بالنشاط والحيوية اللازمتين. حاول/ي عدم اللإفراط في تناولها خلال النهار. من المحبذ أيضاً أن تتناول فنجان القهوة قبل التوجه لعملك.

9- لا تستمع/ي لنشرات الأخبار

عليك أن تعلم/ي بأن الاستماع إلى الأخبار عند الصباح قد يعكر مزاجك، لذلك من الممكن أن تؤجل/ي معرفة التطورات والأحداث المحلية في بلدك، وأخبار العالم المحيط بك، إلى فترة ما بعد الظهر.

10- فيروز… قد تجعل يومك إيجابياً

من منّا لا يعشق صوت فيروز الملائكي! حاول/ي أن تبدأ/ي نهارك بالاستماع إلى أغاني سفيرتنا إلى النجوم، فيروز، حتى تنعم بالهدوء خلال نهارك.

11- لا تتصفح/ي السوشيل ميديا

لدى استيقاظك من النوم، حاول/ي ألاّ تقوم/ي بجولة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي خاصتك، لأن ذلك سيؤخرك عن إتمام واجباتك الصباحية، وسوف يستنزف وقتك كثيراً، بدون أن تشعر/ي. كما أنه عليك أن تؤجل/ي قدر الإمكان، أن تمسك/ي هاتفك المحمول.

12- ضع/ي نغمة منبه غير مزعجة

إذا استيقظت على نغمة مزعجة لمنبه هاتفك المحمول، قد يتعكر صفو مزاجك. ابحث/ي عن نغمة هادءة وغير مزعجة أو مقلقة. لأن الاستيقاظ على نغمة جميلة سيجعل من نهارك إيجابياً للغاية.

13- ضع/ي وروداً وانظر/ي إليها في الصباح

من النصائح التي تجعل يومك إيجابياً، هو النظر إلى شيئ جميل، فإذا تعذر عليك مشاهدة الطبيعة، من جبال وأشجار وسماء صافية، ضع وروداً في غرفة مجاورة لنومك، وانظر/ي إليها عند الصباح.

14- رتّب/ي فراشك وغرفتك

إذا كنت من الأشخاص الذين يقومون بترتيب فراشهم، ووسادتهم، وغرفتهم، أثناء الصباح، فهذا يدل على أنك إنسان ناجح، وتسعى/ين للتطور في مختلف صعد الحياة. لذلك لا تستثنِ هذه الخطوة من روتينك اليومي.

بعد القيام ببعض هذه الخطوات، سيكون يومك على ما يرام. لذلك، اتبع نصائح تجعل يومك إيجابياً المذكورة أعلاه، للمحافظة على حالة مزاجية جيدة، مما يزيد القدرة على تحسين جوانب حياتك كافة.

ندى جوني

كاتبة محتوى إلكتروني، أعمل في مجال الأبحاث. حاصلة على شهادة البكالوريوس، وأحضر حالياً لنيّل شهادة الماجستير. مهتمة بالقراءة والكتابة والتأليف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى