تغذية صحية

ما هي بدائل السكر؟

[23/4/9] منا لا يعشق مذاق الحلويات والشوكولاتة المليئة بالسكر؟ يعلم أغلب الناس بأن السكر المضاف لا يمتلك أي قيمة غذائية، بل على العكس يؤدي الإدمان عليه، إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة والعديد من الأمراض الخطيرة. بالطبع، ليس من الضروري أن تتوقف/ي عن تناول السكر، إذا كنت تعتمد/ين ثقافة الإعتدال والوعي. ولكن، يمكنك استبداله أحياناً بمحليات، تجنباً للمضاعفات السلبية. لذلك، خصصنا هذا المقال للحديث عن ما هي بدائل السكر؟

مقالات مرتبطة:

لمذاق حلو وممتع وأضرار أقلّ… كيف يمكنك التخلّي عن السكر الأبيض!!

الشعور الدائم بالخمول، ارتفاع مستوى السكر في الدم، خطر الإصابة بالكوليسترول، تصلب الشرايين، والسمنة المفرطة. هذا ما يسببه الإدمان على تناول الحلويات، التي باتت تغزو المتاجر.

فمع تغيّر أسلوب الحياة وانخفاض مستوى التمرين الرياضي، أصبح الناس أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة. لذلك، ارتفعت الدعوات في الآونة الأخيرة بتقليل تناول السكر، واستبداله ببعض المحليات والبدائل الطبيعية الأخف ضرر.

1- ستيفيا

” ستيفيا “، هو محليّ طبيعي مشتق من أوراق شجرة ” ستيفيا ريبوديانا “، التي تنمو في أميركا الجنوبية. يستخرج غالباً هذا المحلي النباتي من مركبين يعرفان تحت مسمى ” جليكوسيدات “، و ” ستيفيوسيد “، اللذين لا يحتويان على أي سعرات حرارية.

ضمن السياق نفسه، تشير بعض الدراسات، إلى أن استبدال السكر المضاف بستيفيا يمنع زيادة الوزن، بالإضافة إلى أنه يحارب مستويات السكر المرتفعة في الدم. لكن، هذا لا يعني الإفراط في تناولها أيضاً، لأنها قد تضرّ ميكروبيوم الأمعاء على المدى الطويل.

2- التمر

واحد من أفضل المحليات الطبيعية الذي بات يدخل في صناعة الحلويات كبديل شائع للسكر. إذاً، وعلى عكس السكر والمحليات الأخرى، يعتبر التمر مصدراً جيداً للعناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف، البوتاسيوم، المغنيسيوم، ومضادات الأكسدة.

على الرغم من ارتفاع سعراته الحرارية، إلاّ أنه لا يشكل خطر على مستويات السكر في الدم. علاوة على ذلك، تشير أبحاث كثيرة أن للتمر قدرة فعالة على خفض مستويات الكوليسترول الضارّ في الجسم.

3- العسل

هو ذلك السائل الذهبي السميك، الذي يحتوي على المركبات النباتية التي توفر فوائد مضادة للإلتهابات وللأكسدة. تتحدد فوائد العسل وجودته تبعاً لنوع النحل، ونوع الأزهار التي يتغذى من خلالها.

تساعد المركبات الموجودة في العسل مثل ” بوليفينول “، على مكافحة الإلتهابات على أنواعها. لكن، احرص/ي دائماً على تناوله بكميات معتدلة، لأنه مرتفع بالسعرات الحرارية.

4- شراب القيقب

شراب القيقب، هو عبارة عن سائل سميك يتمّ إنتاجه عبر طهي عصارة أشجار القيقب. على الرغم من أنه يحتوي على كمية قليلة من المعادن، بما في ذلك الزنك، المغنيسيوم، الحديد، والبوتاسيوم، ولكنه غنيّ بالمركبات الفينولية، المضادة للإلتهابات. يمكن أن يكون بديلاً جيداً للسكر، شرط تناوله باعتدال.

5- سكر جوز الهند

يتكون سكر زيت جوز الهند من عصارة نخيل جوز الهند. يحتوي سكر جوز الهند على ” الأنولين “، وهو نوع من الألياف، الذي يبطئ بدوره من امتصاص الجلوكوز في الدم.

كذلك، يتوفر في سكر جوز الهند مستويات جيدة من الزنك، الكالسيوم، والحديد، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.

6- شراب ياكون

يستخرج شراب ياكون من نباتات ياكون، التي يعود موطنها إلى أميركا الجنوبية. يتميز شراب ياكون بطعمه الحلو واللذيذ، ولونه الداكن الذي يشبه لون دبس السكر.

يحتوي على ” سكاريد الفركتوليغو “، وهو نوع من جزئيات السكر التي لا يستطيع جسمك هضمها، والذي يساعد في الوقت نفسه على تغذية بكتيريا الأمعاء. لكن، حاول/ي ألاّ تستهلك/ي أكثر من 20 جراماً يومياً.

7- دبس السكر

دبس السكر سائل حلو وبنيّ يتميز بقوامه الكثيف الذي يشبه الشراب. يتمّ إنتاج دبس السكر عبر غليّ قصب السكر أو الشمندر. في المقابل، يحتوي دبس السكر على حفنة جيدة من المعادن، الفيتامينات، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة. بشكل عام، يعتبر دبس السكر بديلاً جيداً للسكر المكرر، ولكن من الضروري الإنتباه إلى الكميات المستهلكة.

أخيراً، وبعد الحديث عن ما هي بدائل السكر؟ يمكن القول، إن الإستهلاك المفرط للسكر يرتبط بشكل مباشر بخطر الإصابة بأمراض تؤدي إلى الوفاة المبكرة في أحيان كثيرة. لذلك، إذا كنت من مدمني السكر المكرر، فيمكنك استبداله ببعض المحليات الطبيعية. ولكن، شرط تناوله بكميات معتدلة، الحفاظ على النشاط البدني، واتباع أنظمة غذائية مليئئة بالعناصر الأساسية لتعزيز الصحة الجسدية.

أماني كنج

ربة منزل. أخصص وقتي لتحضير وصفات الطعام المميزة لعائلتي وللأصدقاء. أحمل شهادة جامعية في إدارة الفنادق. رافقوني في رحلة إلى المطبخ العربي والعالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى