البشرة

5 وصفات طبيعية لشعر حريري

يأخذ الشعر والاهتمام به حيزاً كبيراً من حياة المرأة. وذلك بسبب الوقت، والمجهود، والمواظبة الدائمة التي يحتاجها. علاوة على ذلك، هناك أسباب عديدة قد تؤثر على الشعر بطرق سلبية. على سبيل المثال، تساقط الشعر نتيجة عدم الاهتمام به بشكل روتيني، أو إستخدام المنتجات غير المكفولة… ضمن السياق نفسه، قد تقع النساء في حيرة كبيرة حيال كيفية الاهتمام بالشعر، والمحافظة على لمعانه، في ظلّ المستحضرات التي تغزو الأسواق. نتيجة لهذا، سنتناول في هذا المقال 5 وصفات طبيعية لتنعيم الشعر في المنزل.

مقالات مرتبطة:

كما قلنا سابقاً، بأن تلف الشعر أو جفافه، يأتي نتيجة أسباب عدّة. واحد من أبرز هذه الأسباب هي إستخدام المنتوجات غير الفعالة، والتي تؤدي بدورها إلى نزع الزيوت الطبيعية من الشعر. لذلك، وبالإضافة إلى روتين الاهتمام بالشعر، هناك بعض الوصفات التي يمكن إضافتها بسهولة، إلى روتينك الخاص، نظراً لفعاليتها الكبيرة في الحصول على شعر ناعم وحيوي.

ما هي أفضل 5 وصفات طبيعية لتنعيم الشعر

فيما يلي نقدم أبرز الوصفات الطبيعية، للحصول على شعر حريري، والتي يمكنك إيجادها في مطبخك، وعدم تحمل أعباء شرائها.

1- زيت جوز الهند:

قد يكون زيت جوز الهند واحداً من أفضل العلاجات الطبيعية للمحافظة على نعومة الشعر. ضمن السياق نفسه، أثبتت بعض الدراسات فعالية زيت جوز الهند، في التخلص من جفاف فروة الرأس. لذلك، كل ما عليك فعله، هو وضع كمية متوسطة من زيت جوز الهند على الشعر بعد الشامبو، وتدليكه جيداً. ولكن، يجدر بك التركيز على أطراف الشعر بشكل أكبر. وأخيراً، يمكنك إيجاد زيت جوز الهند لدى العطارين، وبأسعار مقبولة.

2- الألوفيرا والزبادي: وصفات طبيعية لتنعيم الشعر

لطالما اشتهر جل الألوفيرا بقدرته الفعالة على الترطيب. ضمن السياق نفسه، يعمل على تلطيف فروة الرأس. كما أنه يعالج تساقط الشعر، والتخلص من القشرة. بالإضافة إلى أنه مليء بالعناصر المغذية للشعر.

كل ما عليك فعله، هو تغسيل شعرك بالماء الفاتر. ثم، وضع 4 ملاعق من جل الألوفيرا، و 3 ملاعق كبيرة من الزبادي، مع ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند. ضعي الوصفة واتركيها لمدّة 30 دقيقة قبل غسله بالماء البارد. وأخيراً، إستخدمي هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعياً، للحصول على نتائج مذهلة.

3- وصفة الموز:

واحدة من أبرز 5 وصفات طبيعية لتنعيم الشعر، هي وصفة الموز. ضمن السياق نفسه، يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يجعله عنصراً مناسباً لعلاج الشعر الجاف. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الموز على منع تقصف الأطراف، وينعم الشعر، ويحسن مرونته. للإستفادة من هذه الفوائد، قومي بهرس موزة واحدة، وافرديها جيداً على الشعر من الجذور حتى الأطراف. وأخيراً، اتركيه لمدة ساعة تقريباً، قبل غسله بالماء الفاتر.

4- البيض مع العسل:

قد تسألين نفسك، عن كيف لي أن أضع البيض على شعري؟ نعم، يعتبر البيض من أفضل 5 وصفات طبيعية لتنعيم الشعر، والمحافظة على مرونته. بعبارة أخرى، يعمل البيض على إصلاح تلف الشعر، وتعزيز نعومته. من ناحية أخرى، يشتهر العسل بخصائصه المرطبة والمغذية.

بللي شعرك بالماء الفاتر. بعد ذلك، ضعي ملعقة من زيت الزيتون، مع بيضة واحدة ونصف كوب صغير من العسل. ماذا بعد؟ ضعي هذه الخلطة على فروة رأسك وعلى الأطراف، واتركيه لمدّة 30 دقيقة قبل غسله بالماء والشامبو. يفضل إجراء هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعياً.

5- وصفة الزبادي وزيت الزيتون: من أهم وصفات طبيعية لتنعيم الشعر

تعتبر وصفة الزبادي وزيت الزيتون، من أبرز الوصفات المهمة لشعر حريري. ضمن السياق نفسه، أضيفي نصف كوب من الزبادي، مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون. ثم، ضعي الخليط على شعرك، بعد غسله بالشامبو. اتركيه لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة. وأخيراً، قومي بغسل شعرك بالماء الفاتر.

في النهاية، تعتبر هذه الوصفات المذكورة، من أبرز 5 وصفات طبيعية لتنعيم الشعر، والتي قد تساعدك عزيزتي في الحصول على شعر ناعم، ومليء بالحيوية. ولكن، هناك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها، مع الوصفات الطبيعية المذكورة.

نصائح للمحافظة على شعر ناعم وحيوي:

  • عدم الإفراط في استخدام منتجات تصفيف الشعر، أو أدوات التصفيف الساخنة. على سبيل المثال، مجفف الشعر، ومكواة التجاعيد…
  • تجنب التعرض المفرط للشمس.
  • وضع قناع ترطيب الشعر أسبوعياً.
  • تجنب غسل الشعر كثيراً. بالإضافة إلى استخدام الماء الفاتر بدل الساخن.
  • إتباع نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً.
  • شرب كميات كبيرة من المياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى