البشرة

علاج جفاف البشرة في الشتاء

[آخر تحديث: 23/2/13] من المؤكد أنك لاحظت تأثر بشرة وجهك بالعوامل الخارجية، تحديداً خلال فصل الشتاء. إذ، إنَّ الهواء البارد، ومستويات الرطوبة المنخفضة، إضافة إلى الرياح الشتائية القاسية، تجعل البشرة أكثر جفافاً. نتيجة لهذا، تصبح المحافظة على بشرة ناعمة ونضرة، أمراً مهماً  للنساء، وللرجال أيضاً، في فصل الشتاء. مما يتطلب جهوداً مضاعفة. لذلك، خصصنا هذا المقال حول طرق علاج جفاف البشرة في الشتاء.

مقالات مرتبطة:

كيفية العناية بالشعر التالف

على صعيد آخر، لا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ المشاكل الجلدية، قد يكون لديها أسباب عدة، منها: النظام الغذائي غير الصحي، تناول الحلويات بكثرة، الاستعمال المفرط لمستحضرات التجميل، كذلك عدم العناية الكافية بالبشرة.

ما هي طرق علاج جفاف البشرة في الشتاء؟

في سبيل المحافظة على البشرة خلال فصل الشتاء، قد لا تحتاج/ين أحياناً لزيارة طبيب مختص بالأمراض الجلدية، ولا إلى استعمال الأدوية الكيميائية الموجودة في الصيدليات، والتي لا تكون فعالة دائماً. ربما، كل ما تحتاجين له، هو الالتزام ببعض الخطوات، والتي سنذكر أبرزها فيما يلي.

ترطيب الوجه بعد غسله

يعتبر ترطيب الوجه بعد غسله، من أهم طرق علاج جفاف البشرة في الشتاء. عندما تقوم/ين بغسل وجهك، فإنك تجرد/ي البشرة من زيوتها الطبيعية، التي تعمل بدورها على حبس الرطوبة. لذلك، فأنت بحاجة إلى مرطب ليساعدك في المحافظة على مستويات جيدة من الرطوبة داخل البشرة، وحمايتها من الجفاف وتحديداً في فصل الشتاء.

لعلاج جفاف البشرة في الشتاء: وضع واقي الشمس

على الرغم من أن الشمس لا تسطع كثيراً خلال فصل الشتاء. ولكن، لا تعتقد/ي بأن الأشعة ما فوق البنفسجية، لا تنفذ إلى وجهك. لذلك، ننصحك في المواظبة على استعمال الواقي الشمسي، وذلك لتخفيف نسبة الجفاف في بشرتك خلال الشتاء.

تجنب تقشير البشرة

لتقشير البشرة أهمية كبيرة، حيث أنها تساعد على التخلص من الأوساخ، وإزالة خلايا الجلد الميت، وبالتالي المحافظة على نعومتها وحيويتها. ولكن، يمكن أن يؤدي التقشير الزائد في فصل الشتاء إلى جفاف البشرة، وتكسير حاجز الرطوبة، بالإضافة إلى التسبب في تلفها. لذلك، إذا عانيت من التهيج أو الحساسية، يجدر بك الإستغناء تماماً عن التقشير.

شرب الماء والسوائل: من أبرز طرق علاج جفاف البشرة في الشتاء

لا يتطلب جسم الإنسان خلال الشتاء كمية كبيرة من الماء، لكن عليك المحافظة على معدل تناول الماء  اليومي. لذلك، من الضروري ترطيب البشرة من الداخل، وذلك عبر شرب كمية كبيرة من السوائل، كالماء، التي تعتبر العنصر الأهم في نضارة البشرة. كذلك، العصائر الطبيعية الخالية من السكر والملوّنات. مثالاً على ذلك، عصير البرتقال الطازج، عصير الفراولة، وغيرهما.

تجنب/ي الماء الساخن

يعتبر الإبتعاد عن الإستحمام بالماء الساخن، من خطوات علاج جفاف البشرة في الشتاء. رغم أن الإستحمام بالماء الساخن في نهاية يوم ممطر، يبعث على الشعور بالهدوء والإسترخاء. ولكن، تشير بعض الدراسات إلى أن الماء الساخن يزيل الزيوت الطبيعية من بشرتك، بشكل أسرع من الماء الفاتر، وبالتالي ستُفقد المياه الساخنة رطوبة البشرة. حاول/ي قدر الإمكان عدم تعريض الوجه بشكل يومي، للماء الساخن.

اتباع نظام غذائي وصحي

من منا لا يعلم أضرار الأطعمة الغنية بالسكر، أو الأطعمة المقلية على البشرة. لذلك، يجب الإبتعاد عن هذه المأكولات، في سبيل المواظبة على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، ومضادات الأكسدة كالخضروات والفاكهة. من الضروري أيضاً، تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، وتحديداً تلك التي تحتوي على ” أوميغا 3 “، كالأسماك على أنواعها.

الإستعانة ببعض العلاجات المنزلية

من المعروف أن العلاجات الطبيعية أفضل بكثير من المستحضرات الكيميائية الموجودة في الصيدليات، بالإضافة إلى أنها توفر عليك الكثير من المال. ما هي المكونات المتواجدة في مطبخك والتي تساعدك في علاج جفاف البشرة في الشتاء؟ سنلفت عنايتك لأبرزها:

  • زيت بذور دوار الشمس

أظهرت بعض الدراسات بأن استعمال زيت دوار الشمس على بشرة الوجه، يؤدي إلى ترطيبها وحمايتها من الجفاف، وتحديداً في فصل الشتاء. ضع/يه لمدّة 4 دقائق على وجهك، ثم اغسليه بالماء الفاتر.

  • العسل

تشير دراسات عدّة، إلى أهمية العسل في علاج الأمراض الجلدية العديدة. بالإضافة إلى أنه يعمل على ترطيب البشرة، وحمايتها من الإلتهابات. لذلك، ضع/ي كمية صغيرة على بشرة وجهك، ثم يجب القيام بتدليكها برفق. على أن تتم إزالة العسل بعد دقائق.

  • جل الألوفيرا

لنبتة الألوفيرا فوائد عديدة، لا تعد ولا تحصى، خاصة أن لها فعالية كبيرة في مكافحة الحروق الجلدية والإلتهابات، والمحافظة على ترطيب البشرة، وذلك بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من المياه.

بعد ذكر أبرز خطوات علاج جفاف البشرة في الشتاء، نؤكد ضرورة المواظبة على روتين العناية بشكل يومي، والتركيز على ترطيب البشرة، ووضع واقي الشمس، ومنظف ومرطب لطيف عند المساء، والإبتعاد قدر الإمكان عن المستحضرات التجميلية.

وأخيراً، لا بدَّ من القول بأن جفاف البشرة يعد أمراً طبيعياً. لكن، كل ما عليك القيام به هو اتباع خطوات علاج جفاف البشرة في الشتاء المذكورة أعلاه للمحافظة على رطوبة بشرتك، ونضارتها. ولكن، إذا أحسست بأن هذه الخطوات لم تعطك النتيجة المرجوة، فتصبح عندها إستشارة طبيب مختص بالأمراض الجلدية أمراً ضرورياً.

ريان كحيل

أعمل في مجال الترجمة والتدقيق. مهتمة بمجال البحث عن مواضيع العلم والمعرفة وأعلام الفكر. أسعى لتطوير خبراتي في هذا المجال. حالياً، أحضر لنيّل شهادة البكالوريوس في الترجمة والتعريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى