لياقة بدنية

أيهما الأفضل: المشي أم الجري

[5/1/2023] بالطبع أنك على معرفة تامة، بأن تضمين التمارين الرياضية في روتين حياتك اليومي، يعتبر من الأساسيات لجعله أكثر صحية. في المقابل، قد تتسائل/ ين بشكل دائم عن أنواع التمارين الرياضية التي يجدر بك ممارستها، للحفاظ على اللياقة البدنية من جهة، وتحسين الدورة الدموية من جهة أخرى. ولهذا خصصنا المقال أدناه، للإجابة عن سؤال أيهما الأفضل: المشي أم الجري.

مقالات مرتبطة:

1- الركض أم المشي لإنقاص الوزن؟

أصبحت ممارسة التمارين الرياضية في يومنا هذا، مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بهدف فقدان الوزن والمحافظة على الرشاقة. فتارة نجد على مواقع التواصل الإجتماعي أناس يفضلون الجري، كونه يجعلك تفقد الوزن بشكل أسرع، مقابل أشخاص يفضلون المشي لأنه أفضل لصحة المفاصل. إذا، سيساعدك هذا المقال على معرفة كيف تختار/ين الأنسب بالنسبة لك.

2- ما هو الفرق بين الركض والمشي؟

بدء التمرين: إذا كنت من المبتدئن في ممارسة التمارين الرياضية، فابدأ/ي بالمشي لمسافات قصيرة. بعدها، يمكنك زيادة السرعة والمسافة بشكل تدريجي، لتصبح/ين قادر/ة على الجري.

حرق السعرات الحرارية: بالطبع أنك تعرف/ين بأن الجري يحرق ضعف السعرات الحرارية التي يتمّ حرقها في المشي. على سبيل المثال، يحرق المشي 160 سعرة حرارية في نصف ساعة، مقابل 360 سعرة حرارية عند الجري.

تأثير منخفض مقابل تأثير أعلى: قد تعتقد/ين بأن المشي هو مجرد ركض بطيء. ولكن، عندما تمشي/ن يكون لديك قدم واحدة على الأرض دائماً في فترة المشي. أمّا عندما تكون/ين في وضعية الجري، ففي كلّ مرة يمتص جسمك تأثير ثلاثة أضعاف من وزنك.

خطر الإصابة: إن الأشخاص الذين يمارسون التمارين عالية التأثير، هم أكثر عرضة للإصابة بالأذى، من أولئك الذين يمارسون رياضة منخفضة التأثير، أي المشي. ضمن السياق نفسه، أشارت بعض الأبحاث، أن ممارسة تمرين الجري يزيد من خطر الإصابة بنسبة 70%، عن ممارسة رياضة المشي.

3- دراسة حول أهمية المشي والجري

إن الجري والمشي يعتبران شكلاً رائعاً من التمارين في آن معاً. إذ وجد الباحثون أن المشي والجري، يقللان من خطر الإصابة بمرض السكري، وارتفاع الكوليسترول، وضغط الدم. إنه، ونظراً لأن المشي يعتبر أقل نشاطاً من الجري. فهذا يعني أنه سيتعين عليك، أن تمارسه لفترة أطول، للحصول على الفوائد نفسها. إلاّ أن الجري، قد يزيد من خطر التعرض للإصابات.

4- ما هو الأفضل؟ المشي أم الجري؟

تشير الأبحاث والدراسات إلى أن الجري، يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن بشكل أسرع. ولكن، يساعد كلّ من المشي والجري بتوفير فوائد لفقدان الوزن وتحسين الصحة العامة. لذلك، فإن أفضل تمرين لفقدان الوزن، هو الذي تمارسه/ تمارسينه بشكل منتظم. لذا، إذا كنت ترغب/ين بفقدان الوزن، اتبعي برنامج منتظم من المشي، أو الركض حسب المدّة الزمنية التي تمّ وضعها لفقدان الوزن. من ناحية أخرى، يمكنك عزيزي/ عزيزتي دمج بعض التمارين الرياضية الأخرى، التي من شأنها مساعدتك على تحسين لياقتك البدنية وحالتك المزاجية في آن معاً.

أخيراً، وفي إطار الإجابة عن سؤال أيهما الأفضل: المشي أم الجري. يمكن القول، إن كلاهما شكلين ممتازين من التمارين، لتحسين الأوعية الدموية، ومكافحة الأمراض على أنواعها. يعدّ تمرين المشي، ممارسة جيّدة، إذا كنت تطمح/ين لاستعادة لياقتك، وتحسين حالتك المزاجية. أمّا إذا كنت تسعى/ين، لتمرين عالي الكثافة كالجري، فعليك الإنتباه جيداً عند ممارسته، أو استشارة طبيب مختص إذا كنت تعاني/ن من أي إصابة.

رشا هاشم

حاصلة على شهادة بكالوريوس في " الرياضة ". أعمل منذ أكثر من عشر سنوات في تعليم الرياضة في المدارس والأكاديميات. صفوفي تتنوع بين الكارديو، تمارين اللياقة، وتمارين الأوزان.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى