تغذية صحية

10 سناكات يمكنك تناولها بعد 8 ليلاً

[آخر تحديث: 2023/2/9] إنتشرت في الآونة الأخيرة كلمة ” سنكات “، نتيجة الإقبال المتزايد على إتباع الحميات الغذائية، بهدف الحصول على أجسام رشيقة ومتناسقة، خالية من الشوائب تماماً. كما فاضت مواقع التواصل بمقالات متخصصة في مجال التغذية، الذي بات يشكل هوساً كبيراً لشرائح المجتمع كافة. ولكن، قد تكون العادات الجديدة التي دخلت إلى حياتنا، من أطعمة ضارة، وعادات غير جيدة، كالجلوس الطويل أمام شاشات التلفاز، والهواتف والأجهزة الذكية، تحتّم إتباع أنظمة غذائية من أجل المحافظة على صحتنا. من ناحية أخرى، نعلم تمام العلم إحتياجات الجسم للطاقة في فصل الشتاء، والكمية المتزايدة من الطعام التي يمكن أن تستهلكها. لذلك، خصصنا هذا المقال للحديث عن سنكات مسائية تحميك من زيادة الوزن.

هناك أسباب عديدة تقف خلف تناول الوجبات في وقت متأخر في الليل. على سبيل المثال، الحالة المزاجية السيئة، أو العادات غير الصحية، أو عدم تناول الوجبات الأساسية بانتظام… لذلك، قد تتساءل عن أنواع سنكات يمكنك تجربتها في الليل خلال مشاهدتك للأفلام، أو الإستمتاع برفقة عائلتك.

ما هي أبرز سنكات مسائية تحميك من زيادة الوزن؟

نقدم لك فيما يلي، مجموعة أفكار للمأكولات والسناكات، التي يمكنك تناولها بعد الساعة الثامنة ليلاً. وتذكر أنه يجب تناول المأكولات الخفيفة، عند المساء، لإن حركة الجسم تقل، ولا يستطيع الجسم حرق الدهون في وقت متأخر.

1- الزبادي

يتربع الزبادي على عرش الوجبات الخفيفة التي يمكنك تناولها في المساء. ضمن السياق نفسه، يحتوي الزبادي على كمية كبيرة الكالسيوم، والذي يعمل بدوره في المحافظة على صحة عظامك.

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهو مرخٍ طبيعي للعضلات

bodytec

من ناحية أخرى، يحتوي 170 غراماً من الزبادي الخالي من الدسم على (94) سعرة حرارية، مما يجعله خياراً ممتازاً لتجنب زيادة الوزن. ننصحك عزيزي القارئ، بتجربته مع الفواكه الطازجة، كالفراولة، والتوت البري، والكرز…

2- الفوشار

قد يكون الفوشار واحداً من أشهر سنكات مسائية تحميك من زيادة الوزن. من ناحية أخرى، يقترن تناول الفوشار مع مشاهدة الأفلام، والإحتفال بأعياد الميلاد، أو الجلسات مع الأصدقاء والعائلة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفوشار على كمية قليلة من السعرات الحرارية، ويمكن أن يشعرك بالشبع لفترة طويلة. ولكن، حاول أن تقوم بتحضير الفوشار من دون الإضافات الأخرى، كالزبدة، والكراميل، أو الملح…

3- شرائح الجزر والليمون

من منا لم يتذوق هذا الدمج الرائع بين طعم الجزر الحلو، ومذاق الليمون. تعتبر هذه الوجبة من الوجبات الخفيفة التي يمكنك اعتمادها في المساء. بالإضافة إلى أنها تعتبر مغذية، ومنخفضة السعرات الحرارية في الوقت نفسه. كذلك، يجب أن نذكر أنه إذا كنت من المدخنين، قد يكون الجزر خياراً ممتازاً في مساعدتك على التخلص من مادة النيكوتين. من ناحية أخرى، يساعد الجزر في الوقاية من أمراض القلب.

4- المكسرات على أنواعها

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول كمية متوسطة من المكسرات منخفضة الدهون يومياً، قد يقلل من إحتمالية الإصابة بالكولسترول. كذلك، تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الميلاتونين بين الأطعمة النباتية. ضمن السياق نفسه، يمكنك تجربة المكسرات غير المملحة، لأنها الأفضل لصحتك. على سبيل المثال، اللوز، والجوز، والكاجو، والفستق الحلبي…

5- بسكويت الحبوب الكاملة والجبن

من الوجبات التي توفر توازناً بين الكربوهيدرات والبروتين، هي البسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة والجبن. كذلك، يمكنها دعم مستويات السكر في الدم بشكل ثابت. إن الجمع بين الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مع التربتوفان الجيد مثل الجبن، قد يكون خياراً ممتازاً لتحسين وظائف الدماغ. على سبيل المثال، يمكنك تناول مقرمشات القمح مع جبن الشيدر قليل الدسم.

 6- الشوفان والفراولة

تعتبر الفراولة والشوفان من أفضل سنكات مسائية تحميك من زيادة الوزن. كيف تحضر الشوفان؟ سنجيبك فيما يلي:

  • 3 ملاعق من الشوفان.
  • نصف كوب من الفراولة.
  • نصف كوب من الحليب.

اخلط هذه المكونات مع بعضها البعض، ومن ثم تلذذ بمذاقها الشهي. يعتبر الشوفان من الأطعمة التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة، وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف. كذلك، تعتبر الفراولة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية. على سبيل المثال، الألياف والمعادن، ومضادات الأكسدة…

سنكات مسائية أخرى يمكنك تناولها مساءً:

7- الحمص

يمكنك الإستمتاع ببضع رقائق من الجزر مع الحمص المصحون، أو ما يُعرف بالحمص ” المتبل بالطحينة “، في وقت متأخر من الليل، لتقضي على الجوع. علاوة على ذلك، فإن الحمص مليء بالبروتين.

8- الشوكولاته الداكنة

إذا كنت من محبي الحلويات عند الليل، ننصحك بتناول الشوكولاته الداكنة. تعرف على فوائدها العديدة، من خلال النقر هنا. لا تتردد في تذويب الكاكاو مع المياه، ووضعه في الثلاجة لنصف ساعة، وهكذا يمكنك تحضيره في المنزل.

9- الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهو مرخٍ طبيعي للعضلات. بالتالي، قد يساعدك تناول موزة واحدة بعد الساعة الثامنة مساءً، على النوم والإسترخاء. كما أن محتواها العالي من الكربوهيدرات، سيساعدك أيضًا على النوم بشكل أفضل وسوف يرضي شهيتك. يمكنك تقطيع الموز لشرائح، وإضافة بعض المكسرات إليه..

10- الأفوكادو

يستمتع الكثير من الناس بالأفوكادو مع الخبز المحمص. لكن حاول عزيزي القارئ، تخطي الخبز واستمتع به بمفرده، أو إذا كان لا بدَّ من الخبز، جرب خبز الشوفان. علاوة على ذلك فإنَّ الأفوكادو غني بالدهون والألياف الجيدة. يمكنك تقطيعه، ومن ثم إضافة القليل من الليمون والملح إليه.

وأخيراً، إذا أحسست بالجوع في وقت متأخر في الليل. قد يكون تناول أحد ما ورد في قائمة سنكات مسائية تحميك من زيادة الوزن أمراً جيداً. حاول عزيزي القارئ، أن تضمن هذه السنكات في نظامك الغذائي، نظراً لاحتوائها على مركبات داعمة للنوم. على سبيل المثال، السيروتونين، والكالسيوم…

أماني كنج

ربة منزل. أخصص وقتي لتحضير وصفات الطعام المميزة لعائلتي وللأصدقاء. أحمل شهادة جامعية في إدارة الفنادق. رافقوني في رحلة إلى المطبخ العربي والعالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى