حياة صحية

عادات تسرع الشيخوخة، تخلوا عنها

[آخر تحديث: 2023/2/9] من الطبيعي أن الإنسان يمرّ بدورة حتمية، تنقله من الطفولة إلى الصبا، ثم الشيخوخة. إذ تتوقف عملية تجدد الخلايا. هذا ما قد يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمر. ولكن، الأمر الذي لا يعد طبيعياً، هو التعرض إلى هذه العلامات في سنّ مبكرة. لذلك، خصصنا هذا المقال للحديث عن عادات تسرع عملية الشيخوخة، بهدف تجنبها للمحافظة على الشباب، قدر الإمكان.

مقالات مرتبطة:

تغلب على الشيخوخة المبكرة بالتخلص من هذه العادات!!

قد لا تكون على دراية تامة بأن هناك بعض العادات اليومية التي تمارسها، يمكنها أن تسبب الشيخوخة المبكرة على المدى الطويل. لذلك، إذا كنت من الأشخاص الذين يمارسون العادات التي سنذكرها أدناه، فهذا يعني أنه يتوجب عليك التخلص منها فوراً.

1- إياك والتدخين!

تحتوي السجائر على مواد سامّة، تسبب أضراراً جسيمة على الصحة، بالإضافة إلى أنها تزيد من احتمالية ظهور علامات الشيخوخة المبكرة. تساهم السجائر في زيادة الإجهاد التأكسدي، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وظهور التجاعيد. لذلك، حاول أن تبتعد عن التدخين قدر الإمكان.

2- النوم غير المنتظم

عليك أن تعلم بأن النوم يساعد على تجديد خلايا الجسم، ولا سيّما خلايا الجلد. لذلك، قد ترتبط عادات النوم السيئة، بزيادة علامات الشيخوخة وتقلص وظيفة حاجز الجلد، وعليه حاول قدر الإمكان تنظيم نومك، واتباع طرق تساعد على النوم مبكراً، من أجل مكافحة أعراض الشيخوخة المبكرة، وعدم تسريعها.

3- النظام الغذائي غير الصحي

قد يكون اتباع نظام غذائي صحي أمراً ضرورياً للجسم. إنه، وكما يقول المثل الشائع، «العقل السليم في الجسم السليم». تشير بعض الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالسكر والكربوهيدرات، من شأنه زيادة احتمالية التعرض إلى الشيخوخة المبكرة. لذلك، ننصحك باستبدال الحلويات، بالفواكه المجففة والمكسرات.

4- عدم شرب المياه بشكل كاف

يساعد شرب المياه على حماية الجسم من الجفاف، بالإضافة إلى أنه يزيد من إفراز الكولاجين، المادة الضرورية للمحافظة على نضارة البشرة والجلد.

5- لا تهمل التمارين الرياضة

تساهم التمارين الرياضية بالمحافظة على الصحة النفسية والبدنية في آن معاً. بعبارة أخرى، تساعد ممارسة التمارين الرياضية على زيادة تدفق الأوكسجين إلى الخلايا، عبر تنشيط الدورة الدموية. كذلك، يمكن للرياضة أن تزيد من نشاط هرمون «الأدرنالين»، أي هرمون السعادة. وهذا ما يجعلها عادة جيدة لمحاربة علامات الشيخوخة المبكرة.

6- إهمال واقي الشمس

يؤدي التعرض للأشعة ما فوق البنفسجية إلى احتمالية التعرض لسرطان الجلد، وللشيخوخة المبكرة حتى في أيام الشتاء حيث يكون الجو غائماً جزئياً. لذلك، قد يساعدك واقي الشمس على حماية بشرتك من أشعة الشمس، وبالتالي مكافحة علامات الشيخوخة المبكرة.

ما هي علامات الشيخوخة المبكرة؟

  • البقع الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.
  • الهالات السوداء تحت العينين.
  • جفاف الجلد والحكة.
  • تساقط الشعر.

كما قلنا سابقاً، بأن التقدم في العمر أمر حتمي سيمرّ به أغلب الأشخاص. ولكن، هذا لا يعني أنه إذا رأيت علامات تدلّ على الشيخوخة المبكرة أن تتغاضى عنها. لذلك، إن عادات تسرع من الشيخوخة المذكورة أعلاه كفيلة  لمساعدتك.

ريان كحيل

أعمل في مجال الترجمة والتدقيق. مهتمة بمجال البحث عن مواضيع العلم والمعرفة وأعلام الفكر. أسعى لتطوير خبراتي في هذا المجال. حالياً، أحضر لنيّل شهادة البكالوريوس في الترجمة والتعريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى