صحة نفسية

طرق لزيادة الطاقة الإيجابية في المنزل

[آخر تحديث: 23/2/14] يخفي الشعور بالطاقة الإيجابية أو السلبية، تأثيرات على مسار الإنسان اليومي، وبشكل غير مباشر على مستقبله، وحياته. لذلك، يحاول الإنسان دائماً التفكير بكيفية التخلص من الأمور التي تبعث على القلق والإكتئاب من حوله. بعبارة أخرى يسأل الإنسان نفسه دائما، كيف يمكنني أن أحافظ على طاقتي الإيجابية والتخلص من الطاقات السلبية؟ ضمن نفس السياق، يعتبر المنزل المكان الأهم في حياة الإنسان، والذي يعد من أهم العوامل التي تساهم في بلورة شخصيته، وأطباعه. كذلك، يعتبر المنزل الملجأ الأساسي للإنسان الذي يعطيه الشعور بالراحة، والهدوء. لذلك، من الضروري المحافظة على الطاقة الإيجابية في المنزل. إذاً، سنتعرف في هذا المقال على طرق لزيادة الطاقة الإيجابية في المنزل.

هناك طرق عديدة يمكنك تجربتها، بهدف زيادة الطاقة الإيجابية في المنزل، وحمايته من الطاقات السلبية.

الضوء الطبيعي

من المعروف أن ضوء الأشعة الشمسية، يحفز على إنتاج فيتامين ” د “، والذي يعمل بدوره على رفع الحالة المزاجية للأشخاص، ويجعلهم يشعرون بالسعادة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد دخول أشعة الشمس الطبيعية إلى المنزل، في التخفيف من أعراض الإكتئاب.

لذلك، كل ما عليك القيام به، هو فتح الستائر والسماح للضوء الطبيعي بالدخول إلى الغرف. كذلك، يمكن أن يساعد تنظيف الزجاج بإزالة العوائق التي تحجب الضوء، لجعل الغرفة أكثر إشراقاً، وإيجابية.

تجنب الفوضى المنزلية

مما لا شك فيه أن الفوضى المنزلية تسبب شعوراً من التوتر. لذلك، حاول عزيزي القارئ التخلص من الفوضى في منزلك، لأن هذا سيمنحك شعوراً من الهدوء، والإنفتاح، وبالتالي سيعزز طاقتك الإيجابية. على سبيل المثال، قم بإعادة الأغراض إلى مكانها، والتخلص من الأشياء غير الضرورية، والمحافظة على نظافة المقتنيات.

الزهور والنباتات

نبتة منزلية

يوفر إقتناء الزهور والنباتات المنزلية فوائد عديدة. فهو إلى جانب أهميته في تحسين جودة الهواء، وإضفاء منظر جميل، يحسّن المزاج، ويخفف من حالات التوتر، وتحديداً لدى كبار السن. يمكنك عزيزي القارئ، إختيار أنواع من النباتات والزهور، سهلة العناية. على سبيل المثال، نبتة الألوفيرا، وزهرة الأوركيد.

أكثر من ذلك، إذا كنت تعيش في المدن، فإبمكانك تحويل شرفتك إلى حديقة صغيرة، فيها أنواع متعددة من الزهور والنباتات مثل الحبق، الجوري، وغيرها من النباتات والزهور، التي لا تتطلب كثيراً من العناية.

المواد الخام

في التصاميم اليابانية، تُستخدم كثيراُ المواد الخام مثل الخشب، والقطن، والقصب، والقش، والأحجار، إذ تعتبر مصدراً للطاقة الجميلة.

لا توفر فرصة اقتناء الطاولات والأثاث المنزلي الآخر، المصنوع من الخشب لزيادة الطاقة الإيجابية. حاول مثلاً، اقتناء مكتبة، أو رفوف، أو طاولة مصنوعة من الخشب الطبيعي. إحرص بأن يكون الخشب غير مطلي بتاتاً.

الخشب، والقطن، والقصب، والقش، والأحجار، تعتبر مصدراً للطاقة الجميلة

علاوة على ذلك، يمكن لك أن تجعل الستائر في منزلك من القطن. كذلك يمكن إدخال الشراشف القطنية على الوسائد، في غرفة الجلوس، لما للقطن من قدرة على جعل الإنسان مرتاحاً في منزله، ويشعر بحالة من الإيجابية.

تعليق اللوحات والصور

إن تعليق بعض اللوحات الفنية، التي تحمل مضامين جمالية، قادرة على بث الطاقة الإيجابية في المنزل. على سبيل المثال، اللوحات التي تتضمن مشاهد طبيعية كالأشجار، والبحر، والأحصنة، والورود. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تعليق صور العائلة، وصورك مع الأصدقاء. إذ، أثبتت دراسات عديدة بأن تعليق الرسومات واللوحات يبعث على الحب، والدفء في المنزل، مما يجعله أكثر إيجابية.

العلاج العطري

تُستخدم المعطرات لزيادة الطاقة الإيجابية في المنزل، وذلك لأنها تعمل على زيادة الشعور بالسعادة، والإيجابية. على سبيل المثال، البخور، وإكليل الجبل. توفر هذه المعطرات رائحة منعشة للغرفة على مدى ساعات طويلة. كذلك يمكن إشعال قشور البرتقال، أو أوراق الغار، التي تزيد من إيجابية البيت، من خلال رائحتها الزكية.

أشعل شمعة من الزيوت الطبيعية، مثل اللافندر، والفانيلا، أو الكاكاو، تحتوي على خصائص مهدئة. ولا بدَّ من الإشارة أيضاً إلى أن الشموع، تزيد من الضوء في المنزل، وتضفي طابعاً إيجابياً، بسبب خصائص النار كمصدر للقوة والضوء.

الإنتباه جيداً لنوع الإضاءة المستخدم

هل تعلم أنه يمكن للضوء الخافت أن يشعرك بالإكتئاب؟ لذلك، يتوجب عليك استخدام أضواء قوية، وقادرة على جعل الغرفة أكثر إشراقاً. مما يمنحك شعوراً من النشاط، والحيوية وبالتالي الإحساس بإيجابية عالية.

على سبيل المثال، هناك أشخاص لا يستطيعون تحمل الإضاءة البيضاء، في حين يراها البعض مصدر طاقة إيجابية في المنزل. لذلك، ما عليك سوى أن تتبع ذوقك الخاص الذي تحبه.

التهوئة الطبيعية

يَعرف معظمُ الناس أن قضاء الوقت في الهواء الطلق يوفر فوائد عديدة، أهمها انخفاض معدل ضغط الدم. لذلك، إذا كنت غير قادر على الخروج في نزهة والتمتع بالهواء، يمكنك فتح النوافذ لتسهيل دخول الهواء النقي إلى المنزل، والقادر بدوره على إضفاء جو من الطاقة الإيجابية في المنزل.

الألوان الهادئة

إنَّ لاستعمال الألوان الزاهية في المنزل، قدرة على تقليص الطاقة السلبية وشعورك بها. على سبيل المثال، قم بالتخلص من الأثاث المهترئ، واستبدله بأثاث مشع، كاللون الزهري، والأخضر، وحتى الأبيض. كذلك يمكنك طلاء جدران منزلك بالألوان الزاهية التي تجعله مشرقاً، وإيجابياً. يمكنك أيضاً أن تطلي الجدران بألوان كالرمادي والأبيض، الذي يعد رائجاً كثيراً ويبعث على الأمل.

تربية بعض الحيوانات الأليفة والعصافير

تعتبر تربية الحيوانات الأليفة من أبرز طرق زيادة الطاقة الإيجابية في المنزل، وخاصة إذا كنت تعيش بمفردك. مما سيشعرك بالأمان والحب، وكذلك السعادة. وبالتالي هذه المشاعر جميعها قادرة على تحفيز طاقتك الإيجابية. كذلك، يمكنك عزيزي القارئ تربية العصافير، والإستمتاع بصوتها العذب، أثناء احتساء قهوتك في الصباح الباكر.  

وأخيراً، بعد ذكر عدة طرق لزيادة الطاقة الإيجابية في المنزل، يمكنك اعتمادها لتجنب الطاقة السلبية، والتي من شأنها زيادة حالات الإكتئاب، والقلق، والتوتر.

ريان كحيل

أعمل في مجال الترجمة والتدقيق. مهتمة بمجال البحث عن مواضيع العلم والمعرفة وأعلام الفكر. أسعى لتطوير خبراتي في هذا المجال. حالياً، أحضر لنيّل شهادة البكالوريوس في الترجمة والتعريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى