تغذية صحية

فوائد التوت المذهلة

[آخر تحديث: 23/5/11] أشارت الأبحاث العلمية إلى أهمية التوت في تقديم فوائد مذهلة للجسم، علاوة على ذلك يمتلك التوت طعماً مميزاً، ويعطيك شعوراً بالشبع لفترة طويلة، ويساهم في مدّ جسمك بالعديد من الفيتامينات والمعادن. لذلك، سنتناول في هذا المقال فوائد التوت المذهلة على صحة الإنسان.

ما هي فوائد التوت على الجسم؟

توفر الفواكه ذات الألوان الزاهية بعضاً من أعلى مستويات العناصر الغذائية، ولا سيّما مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أمراض كثيرة. وهذا ما يجعل التوت من بين الأطعمة الأصح تناولها.

1- تحسين وظائف الدماغ

أظهرت بعض الدراسات، أن النساء اللواتي يتناولن حصتين من التوت عانين من تدهور عقلي، أقل بكثير، من اللواتي لم يتناولن التوت. وهذا ما قد يعود إلى ارتباطه بمركبات «الأنثوسيانيدينز» وهي نوع من «الفلافونويد» الموجودة في التوت بنسبة كبيرة. إذ تساعد هذه المركبات على تحسين وظائف الدماغ، والقدرة على التعلم، وكذلك تعزيز وظيفة الذاكرة.

يحارب التوت سرطان الجهاز الهضمي، وسرطان الثدي، وحتى سرطان الكبد، والبنكرياس، والرئة

أبحاث علمية

2- تنظيم مستويات السكر في الدم

على الرغم من مذاق التوت الحلو، إلاّ أنه مفيد جداً للأشخاص المصابين بداء السكري، وذلك بسبب قدرته على تنظيم مستويات السكر في الدم.

تذكر مستشارة التغذية في صحة المجتمع في «جورجتاون تكساس»، «نانسي كوبرمان»، بأن التوت يحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. لذلك، يمكن لمرضى السكري تناوله بشكل طبيعي.

3- مكافحة مرض باركنسون

من أبرز فوائد التوت المذهلة هي قدرته على مكافحة مرض باركنسون، وذلك بسبب احتوائه على مركبات «الفلافونويد».

ضمن السياق نفسه، أظهرت بعض الدراسات بأن الأشخاص الذين يتناولون وجبتين من التوت أسبوعياً هم أقل عرضة للإصابة بمرض باركنسون، بنسبة 23%، مقارنة بأولئك الذين لا يتناولون التوت.

4- مكافحة الإلتهابات على أنواعها

يحتوي التوت على نسبة عالية من مركبات «الفلافونويد»، وهي عبارة عن مركبات نباتية مضادة للأكسدة، ترتبط باحتمالات إصابة أقل بأمراض القلب.

علاوة على ذلك، يساعد تناول التوت على خفض مستويات الكولسترول الضار، وخفض ضغط الدم الإنقباضي. من ناحية أخرى، يمكن أن يعزز التوت وظيفة الخلايا، وبالتالي مكافحة الإلتهابات على أنواعها.

 5- إنقاص الوزن

إنه وبسبب احتواء التوت على نسبة عالية من الألياف والسوائل، يمنح الجسم إحساساً بالإمتلاء والشعور بالشبع لفترة أطول. كذلك، إن التوت منخفض السعرات الحرارية، مما يجعل تضمينه في نظام غذائي صحي أمراً مهماً وضرورياً.

6- محاربة مرض السرطان

يعتبر التوت المليء بالـ «الفلافونويد» جزءاً مهماً من النظام الغذائي بهدف الوقاية من مرض السرطان. ولا سيّما سرطان الجهاز الهضمي، وسرطان الثدي، وحتى سرطان الكبد، والبنكرياس، والرئة.

إنه ووفقاً لمراجعة نشرت في أكتوبر 2016، إن مركبات«الفلافونويد» و «الأنثوسيانين» قد تساعد على تقليل الإلتهابات وحماية الخلايا من تلف الحمض النووي الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان.

7- المحافظة على بشرة نضرة

قد يساعد التوت في تقليل تجاعيد الجلد، إذ تساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيه على مكافحة الجذور الحرة، والتي تساهم في شيخوخة الجلد.

على صعيد آخر، تساعد مضادات الاكسدة على منع إنتاج الأنزيمات التي تكسر الكولاجين في البشرة. يسمح بروتين الكولاجين بتمدد بشرتك، للمحافظة على تماسكها ونضارتها.

إن طعم التوت رائع، ومغذ للغاية. إذ يوفر فوائد عديدة للجسم والبشرة. لذلك، وبعد ذكر فوائد التوت المذهلة، سيجعل تضمينها في نظامك الغذائي أمراً ضرورياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى