النوم

قد يسبب الوفاة!! الإستيقاظ صباحاً على المنبه

[آخر تحديث: 23/5/14] قد يكون الإستيقاظ صباحاً، من أكثر الأمور التي تقلق الأشخاص. إذ، نجد أناساً كثيرين لا يستطيعون الإستيقاظ باكراً من تلقاء نفسهم، دون استعمال المنبه. علاوة على ذلك، يحمل الإستيقاظ على المنبه أضراراً كثيرة على الصحة. لذلك، سنتناول في هذا المقال، مخاطر الإستيقاظ على المنبه صباحاً.

1- مخاطر الإستيقاظ على المنبه:

إنها بداية اليوم لمعظم الناس، فأنت غارق في نومك وأحلامك، وفجأة يوقظك صوت قوي يصمّ الآذان. يشير هذا الصوت إلى أنه أصبح وقت النهوض من السرير، والتوجه إلى العمل. هل فكرت سابقاً بالمخاطر التي قد تنتج عن الإستيقاظ بهذه الطريقة.

1.1- الإصابة بالسكتة القلبية

أشارت دراسة أجريت في المعهد الوطني للصحة الصناعية في اليابان، أن الإستيقاظ على ضوضاء صاخبة يمكن أن يكون ضاراً لصحة القلب. على الرغم من أن المنبه، وسيلة شائعة للإستيقاظ باكراً. إلاّ أنه، يقوم برفع معدل ضربات القلب، بالإضافة إلى زيادة مستويات ضغط الدم.

1.2- رفع منسوب التوتر والقلق

يمكن أن يسبب الإستيقاظ على صوت المنبه، بإحداث خلل في مستويات هرمون ” الأدرنالين “، في الجسم. مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالقلق والتوتر. علاوة على ذلك، إن عدم الحصول على مدّة كافية من النوم، نتيجة الإضطرار للذهاب إلى العمل باكراً، من شأنه زيادة حدّة الغضب والتوتر.

1.3- خلل في الروتين اليومي

يعدّ الحصول على قسط كاف من النوم، والإستيقاظ باكراً، وسيلةً للوصول إلى نمط حياة صحي. لكن إذا كنت تلجأ إلى وضع منبه صباحاً، نتيجة السهر لساعات طويلة، قد يسبب المنبه خللاً في روتين الحياة اليومي.

1.4- نقص الطاقة

إنه، وبسبب الإستيقاظ على صوت المنبه وأنت غير حاصل على ساعات كافية من النوم، ستنخفض حتماً إنتاجيتك المهنية والذهنية. وهذا ما قد يسبب بدوره عدم القدرة على إنجاز المهمات المطلوبة منك، ونقص في مستويات الطاقة والنشاط.

2- خطوات للتخلّص من استعمال المنبه

بعد عقود كثيرة من البحث، يمكن القول إن اضطرابات النوم، يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على الصحة الجسدية والصحة النفسية في آن معاً. من ناحية أخرى، قد يكون من الأسباب الرئيسية التي تدفعك إلى استخدام المنبه، هي عدم اعتماد روتين نوم صحي مدّته 7 ساعات كحدّ أدنى.

ولهذا، يمكن أن يصبح المنبه خطيراً للغاية، لأن الأشخاص الذين يميلون إلى استعمال المنبه، هم الذين لا ينامون باكراً. سيصبح الإستيقاظ وأنت في نوم عميق أصعب عليك، ما قد يسبب لك مشاكل صحية تحت تأثير المنبه. لذلك، كيف تدفع نفسك للتخلي تماماً عن استخدام المنبهات؟

2.1- أكل موزة واحدة

من الضروري ممارسة عادات صحية تجعلك تنام باكراً وتتخلص تماماً من المنبه. على سبيل المثال، اتباع نظام غذائي صحي، يتضمن الإبتعاد عن تناول الكافيين والتركيز على تناول الألياف والفيتامينات. جرّب تناول موزة واحدة لنوم هادئ.

2.2- ممارسة لتأمل

حاول/ي ممارسةرياضة التأمل واليوغا قبل النوم. لأنها ستزيد حتماً من إفراز الهرمونات التي تحفّز القدرة على النوم باكراً.

2.3- عدم استعمال الهاتف قبل النوم

تجنّب/ي استخدام هاتفك الذكي عندما تذهب إلى النوم. يمكنك استبداله بقراءة بعض الصفحات من روايتك المفضلة.

2.4- الإعتياد على ضوء الشمس كمنبه طبيعي

ابدأ/ي بالإعتماد تدريجياً على ضوء الشمس كمنبه طبيعي للإستيقاظ. بعبارة أخرى، يمكنك استخدام ستائر شفافة تعكس ضوء الشمس صباحاً، كإشارة واضحة بأن وقت النهوض قد حان.

وأخيراً، أشارت دراسات عديدة إلى أن أكثر من 80% من الأشخاص الذين يستيقظون عبر هذا الصوت الصاخب، يعانون من مضاعفات نفسية كبيرة. لذلك، لا بدّ من اعتماد وسائل صحيّة، تساعدك على الإستيقاظ بشكل طبيعي، وذلك للمحافظة على نشاطك الذهني والبدني.

ريان كحيل

أعمل في مجال الترجمة والتدقيق. مهتمة بمجال البحث عن مواضيع العلم والمعرفة وأعلام الفكر. أسعى لتطوير خبراتي في هذا المجال. حالياً، أحضر لنيّل شهادة البكالوريوس في الترجمة والتعريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى