تغذية صحية

فوائد تناول التين على الريق

بديل صحي للسكر

[5 أغسطس، 2022] يعتبر التين من الفواكه اللذيذة التي تتمتع بمذاق رائع ومذهل. ارتبط تناول التين في العصور القديمة بآلهة الخصوبة والزراعة. بات ينمو التين في مناطق كثيرة، ولا سيّما في منطقة حوض البحر المتوسط والبلدان التي تقع على خط الإستواء. يتمتع التين بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للصحة الجسدية. لذلك، خصصنا هذا المقال للحديث عن فوائد تناول التين على الريق.

مقالات مرتبطة:

العناصر الغذائيةالقيمة لكل 40 (غ)
السعرات الحرارية30 سعرة
الكاربوهيدرات8 (غ)
الألياف1 (غ)
الماغنيزيوم2 (غ)
البوتاسيوم2 (غ)
النحاس3%
فيتامين ك2%
فيتامين ب 63%
المصدر: Healthline

ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت التين على الريق؟

قبل أن يصبح تناول السكر الأبيض شائعاً، تمّ استخدام التين لإضفاء المذاق الحلو على الأطعمة. علاوة على ذلك، يعتبر التين بديلاً صحياً للسكر، الذي أصبح يشكل في الآونة الأخيرة آفة عصرية. تعالوا معنا، لنتعرف على أبرز الفوائد التي يقدّمها تناول التين على الريق للجسم.

1- يمنع الإسهال والإمساك

تعتبر الألياف من العناصر الغذائية المهمّة التي يتمتع بها التين. وكما نعلم، بأن مشاكل الجهاز الهضمي تتراوح بين الإمساك أو الإسهال. تساعد الألياف بدورها على مكافحة حالات الإسهال والإمساك، وهذا ما يجعل التين ضرورياً لتحسين عملية الهضم، والمحافظة على نشاط وقوة الجهاز الهضمي. كذلك، يحتوي التين على مادّة ” البريبايوتكس “، التي تعمل على تحسين صحة الأمعاء.

2- يجعل الشعر كثيفاً ولامعاً

يحتوي التين على نسبة عالية من الحديد، وهو من المعادن الأساسية التي تساعد في الحفاظ على صحة الشعر. لذلك، يمكن أن يساهم تناول التين على الريق في إيقاء الشعر كثيفاً ولامعاً.

3- يحسن نشاط الأوعية الدموية وصحة القلب

يوفر التين نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد بدورها على تقليل مستويات الدهون في الدم. بالإضافة إلى أنها تكافح خطر الإصابة بأمراض القلب. ضمن السياق المذكور، أشارت دراسة أجريت على بعض الحيوانات، إلى أن تناول التين، ساعد على تحسين مستويات الكوليسترول الحميد.

4- ينظم مستويات السكري

لفتت دراسة أجريت عام 1998 على 10 أشخاص مصابين بداء السكري، إلى أنَّ تناول شاي أوراق التين يقلل إحتياجات الجسم من استهلاك الأنسولين، وهذا ما يؤدي بدوره إلى تنظيم مستويات السكر في الدم. ولكن، لا بدَّ من الحذر من اللإفراط بتناول التين، لأن استهلاكه بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع كبير بمستويات السكر.

5- يخفف من احتمالية الإصابة بالسرطان

كما ذكرنا سابقاً، بأن التين يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الإلتهابات، التي يمكنها مكافحة مرض السرطان. من ناحية أخرى، أشارت دراسات عديدة، إلى أن أوراق التين تمتلك خصائص مضادة للأورام، وسرطان الثدي، وسرطان القولون.

6- قد يفقدك الوزن الزائد

أشرنا في بداية المقال إلى أن التين يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وتحسّن بدورها صحة الجهاز الهضمي. وهذا ما يساعد بدوره على فقدان الوزن وتحسين عملية الأيض والتمثيل الغذائي.

7- يحافظ على نضارة الجلد

يتمتع التين ببعض الآثار المفيدة على الجلد، وتحديداً للأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التحسسي والجلد الجاف المثير للحكة. بما أن التين يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فأنه يساعد على إنتاج ” الكولاجين “، الضروري لنضارة الجلد وإشراقه.

وأخيراً، وبعد ذكر أبرز فوائد تناول التين على الريق. يمكن القول، إن دمجه في النظام الغذائي يساعد على تأمين العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها الجسم للبقاء في حالة جيدة. ولكن، في المقابل يمكن أن يساهم الإفراط في تناول التين الطازج، وحتى المجفف في رفع مستويات السكر في الدم. لذلك لا بدّ من الحذر من الإفراط به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى