تغذية صحية

فوائد شرب الزنجبيل يومياً

[25 يوليو، 2022] ينتشر اليوم تناول شاي الزنجبيل بكثرة، وتحديداً فيما يخصّ الحميات الغذائية بهدف فقدان الوزن، لأنه غنيّ بالمواد الكيميائية الطبيعيّة التي تعزز صحتك وعافيتك. سنتناول في هذا المقال فوائد شرب الزنجبيل يومياً.

مقالات مرتبطة:

ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت الزنجبيل يومياً؟

من المعروف أن الزنجبيل كان إحدى المكونات الأساسية في الطب التقليدي والقديم لعلاج حالات الغثيان، وتخفيف بعض الآلام المرتبطة بالجهاز الهضمي. إذاً، ماذا يحصل للجسم إذا تناولنا الزنجبيل يومياً؟

1- محاربة الجراثيم:

تساعد بعض المركبات الكيميائية الموجودة في شاي الزنجبيل على محاربة الجراثيم والباكتيريا. يعمل الزنجبيل على محاربة نمو الباكتيريا ” الإشريكية “، و ” القولونية “، و ” الشيغيلة “. بالإضافة إلى أنه يساعد في المحافظة على الباكتيريا الضرورية لصحة الأمعاء.

2- المحافظة على صحة الفم:

كما قلنا سابقاً بأن الزنجبيل يحتوي على مضادات للباكتيريا. وهذا ما يجعله قادراً في المحافظة على صحة الفم والأسنان. ضمن السياق نفسه، يحتوي الزنجبيل على مركبات ” الجينجرول “، التي تحارب نمو الباكتيريا في الفم، التي تسبب بدورها أمراض اللثة.

3- التخفيف من شعور الغثيان:

من المعروف أن الزنجبيل يساعد على التخفيف من أعراض الغثيان. بعبارة أخرى، يساعد تناول شاي الزنجبيل على تفتيت الغازات المتراكمة في الأمعاء والتخلص منها. كذلك، يمكن لشاي الزنجبيل تهدئة الغثيان.

4- مكافحة آلام العضلات:

من أبرز فوائد شرب الزنجبيل يومياً، هي قدرته على التخفيف من آلام العضلات. إذ تشير بعض الدراسات، إلى أن الأشخاص الذين يتناولون شاي الزنجبيل بعد ممارسة التمارين الرياضية، يشعرون بآلام أقل من أولئك الذين لا يتناولون الزنجبيل.

5- التخفيف من أعراض التهاب المفاصل:

الزنجبيل مضاد للإلتهابات، مما يعني أنه يقلل من حدّة الورم. بالإضافة إلى أنه قد يكون مفيداً بشكل خاص في علاج أعراض كلّ من المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل العظمي.  لذلك، إن تناول شاي الزنجبيل قد يخفف من أعراض التهاب المفاصل.

6- مكافحة نمو الخلايا السرطانية:

تشير بعض الأبحاث إلى أن الجزئيات النشطة بيولوجياً الموجودة في الزنجبيل، تساعد على إبطاء نمو بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون، والمعدة، والكبد، والبروستاتا.

7- فقدان الوزن:

قد يساعد شاي الزنجبيل على تعزيز فقدان الوزن، عبر دمجه في نظام صحي، يتضمن تناول الوجبات الغذائية المفيدة وممارسة التمارين الرياضية. لذلك، ننصحك بتناول شاي الزنجبيل بعد الطعام، مما سيمنحك شعوراً بالشبع لفترة أطول. بالإضافة إلى قدرته على حرق الدهون المتراكمة وتعزيز نشاط الجهاز الهضمي.

من المؤكد أنه إلى جانب فوائد شرب الزنجبيل يومياً، هناك بعض الأضرار التي يحملها. لذلك، حاول ألاّ تفرط في تناوله. إليك بعض الأضرار.

الأضرار الجانبية لتناول الزنجبيل:

يمكن أن يسبب الإستهلاك الكبير لشاي الزنجبيل أضرار عديدة. على سبيل المثال،

  • غازات في المعدة.
  • حرقان في الفم.
  • ألم في المعدة.
  • صداع في الرأس.

لذلك، حاول ألاّ تستهلك أكثر من 4 غرامات من الزنجبيل يومياً. من ناحية أخرى، يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض في القلب أو حصى المرارة التحدث مع طبيبهم المختصّ حول سلامة تناول الزنجبيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى