تغذية صحية

فوائد تناول الكيوي

[تاريخ النشر: 13 يونيو، 2022] تعتبر فاكهة الكيوي من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والصحية والمعادن المهمة، أبرزها «البوتاسيوم»، و «حمض الفوليك»، و «مضادات الأكسدة» القابلة للذوبان. بالإضافة إلى ذلك، فإن فاكهة الكيوي تعتبر منخفضة السعرات الحرارية من جهة، وتلعب دوراً في تعزيز المناعة من جهة أخرى.

مقالات مرتبطة:

ما هي أبرز فوائد تناول الكيوي

تتمتع هذه الفاكهة الحمضية بطعم حمضي لذيذ ومنعش، وهناك أسباب عديدة ستحفزك على تناولها باستمرار، من أبرز هذه الفوائد الصحية:

1- الحصول على بشرة نضرة

يساهم فيتامين «سي» الموجود في الكيوي بتحفيز إنتاج الكولاجين، وهو مكون رئيسي للخلايا والأعضاء في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك صحة الجلد. يعزز هذا الفيتامين مرونة الجلد ويحافظ على ترطيبه ويقلل التجاعيد. كذلك، يوفر الكيوي فيتامين «ه» الذي يحمي الجلد من الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس.

2- المحافظة على صحة القلب

يعدّ تناول نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه مثل الكيوي، طريقة فعالة لدعم صحة القلب. كذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الكيوي يمكن أن يقلل من عوامل الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم.

على صعيد آخر، قد يؤدي فرط نشاط الصفائح الدموية إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، لأن الصفائح الدموية من شأنها أن تلتصق بجدران الأوعية الدموية وتشكل اللويحات. وهذا ما قد يعرف تحت إسم تصلب الشرايين. لذلك، يمكنك تناول هذه الفاكهة اللذيذة للعناية بقلبك والمحافظة على صحته.

3- نوم أفضل

تشير دراسات عديدة إلى أن فاكهة الكيوي لديها قدرة عالية على تحسين جودة النوم، وذلك بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة من جهة، و «السيرتونتين» من جهة أخرى، مما يحفز القدرة على النوم بشكل أفضل. لكن يُنصح بعدم تناوله في وقت متأخر من النهار.

4- الوقاية من السرطان

لاحظ «المعهد الوطني للسرطان» أن المستويات العالية من الجذور الحرّة في الجسم، يمكن أن تسبب تلف الحمض النووي الذي يمكن أن يؤدي إلى أنواع مختلفة من السرطان. يعمل الكيوي على إزالة الجذور الحرّة من الجسم، بسبب احتوائه على كمية عالية من مضادات الأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون فاكهة غنية بالألياف مثل الكيوي، هم أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون.

5- تعزيز نشاط الجهاز الهضمي

تحتوي فاكهة الكيوي على ألياف غير قابلة للذوبان، وألياف قابلة للذوبان. قد تفيد الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الكيوي في تنظيم نسبة السكر في الدم، ودعم باكتيريا الأمعاء الصحية. بينما تساعد الألياف غير القابلة للذوبان في المحافظة على انتظام حركة الأمعاء. كذلك، يساعد تناول الكيوي على تحسين تناسق البراز، وتقليل الوقت الذي يستغرقه الطعام في الجهاز الهضمي.

6- المحافظة على صحة العظام

يحتوي الكيوي على فيتامين «ك»، والكالسيوم، و الفوسفور ، الذي يعزز صحة العظام. قد يساعد تناول كمية كافية من فيتامين «ك» على الوقاية من هشاشة العظام أيضاً.

إنّه، وبعد ذكر فوائد تناول الكيوي، سيكون تضمين هذه الفاكهة اللذيذة أمراً في غاية الأهمية. ولكن، لا يمكن الإنكار أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى العديد من المخاطر الصحية. سنذكر أبرزها:

مشاكل في الكلى: يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من البوتاسيوم، إلى إحداث أضرار للأشخاص الذين لا تعمل كليتهم بشكل صحيح. وكما نعلم بأن الكيوي يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، لذلك يمكن أن يشكل الإفراط في تناوله مشاكل في الكلى.

الحساسية : يعاني بعض الناس من الحساسية اتجاه الكيوي. إذ، يجب على أي شخص مصاب بالشرى، أو بالطفح الجلدي، أو التورم أن يخفف من تناول الكيوي قدر الإمكان.

وأخيراً، لا بدّ من الإشارة إلى أن الكيوي يوفر بين 23 إلى 30% من الإحتياجات اليومية للبالغين من الفيتامينات. لذلك فإن تناول الكيوي يعد أمراً مهماً، دون الإفراط فيه.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى