لياقة بدنية

حمية الفواكه: أضرار وتحذيرات عالمية

[30 أغسطس، 2022] اخسر 10 كيلوغراماً في أسبوع!! بالطبع أنك رأيت هذه العبارة مراراً وتكراراً على المواقع الإلكترونية. ضمن السياق المذكور، شاعت الحميات الغذائية التي توصي بفقدان كمية كبيرة من الوزن بفترة قياسية في الآونة الأخيرة. من ضمن هذه الحميات، حمية الفواكه. لذلك، سنتناول في هذا المقال، كل ما يجب معرفته عن حمية الفواكه.

مقالات مرتبطة:

حمية الفواكه الصارمة…بين الفوائد والأضرار

حسب موقع ” برنس إنسيدر “، أصيب أحد مؤسسي شركة ” آبل “، العالمية، ستيف جوبز، بسرطان البنكرياس عام (2003). قرر بعدها اتباع حمية صارمة تتمثل بتناول الفواكه فقط. أدى هذا النظام الذي اتبعه إلى إفقاده الكثير من الوزن، وإلى انتشار السرطان في جسمه بمستوى أكبر. مما أدّى إلى وفاته عام (2011). إذاً، ما هي هذه الحمية، التي اتبعها ستيف جونز.

كل ما يجب معرفته عن حمية الفواكه؟

تعتبر حمية الفاكهة من الأنظمة الغذائية النباتية الصارمة، التي تعتمد بدورها على الفواكه النيئة وأنواع معينة من الخضروات كالجزر. بالإضافة إلى كمية قليلة من المكسرات. تستثني هذه الحمية المنتجات الحيوانية بما فيها الأجبان، والألبان، والبيض… كذلك، تتجنب هذه الحمية تناول الحبوب والأطعمة المطبوخة. لا توجد طريقة محدّدة لاتباع حمية الفواكه.

علاوة على ذلك، تعتمد حمية الفواكه على ” مجموعات الفاكهة السبع “.

  • الفواكه الحمضيّة: الحمضيات والتوت البري.
  • الفواكه الحلوة: الموز والبطيخ.
  • الفواكه الأقل حمضية: الكرز والخوخ.
  • الفواكه النباتية: الفلفل، والطماطم.
  • الفواكه الزيتية: الأفوكادو وجوز الهند.
  • المكسرات: البندق، واللوز…
  • البذور: عباد الشمس…

ما هي أضرار حمية الفواكه؟

يتميّز جسم الإنسان بأنه معقّد، بالإضافة إلى أنه يحتاج ممارسات كثيرة، وانتباه شديد لإبقائه بصحة جيّدة. من ناحية أخرى، يحتاج الجسم إلى العناصر الغذائية جميعها، لمساعدة الأعضاء على العمل بشكل جيّد. وبما أن حمية الفواكه تعتمد على الألياف ومضادات الأكسدة، دون النظر إلى أهمية تناول البروتينات والكربوهيدرات، ما قد يجعلها غير آمنة وخطيرة.

إنه ووفقاً لخبيرة التغذية ” كيت باتون “، يعدّ نظام الفواكه من أكثر الأنظمة تطرفاً، حيث يعتقد متبعيه أن جسم الإنسان مصمم لهضم الأطعمة النباتية، وليس اللحوم. لذلك، ما هي أبرز مخاطر هذه الحمية؟

1- الجوع المفرط

من أولى الأشياء التي سوف تشعر بها عند اتباع حمية الفواكه هي الجوع. وهذا بالطبع يعود إلى تناول نسبة عالية من الألياف التي تساعد على حرق الدهون. بالإضافة إلى الإمتناع تماماً عن تناول مصادر البروتينات التي تضفي شعور من الشبع لفترة أطول.

2- انخفاض مستوى العضل في الجسم

من المعروف أن تناول البروتين يساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، بالإضافة إلى أنه يساهم في المحافظة على الكتلة العضلية الضرورية لعظام قوية ومتينة. لذلك، سيؤدي الإمتناع عن تناول مشتقات البروتين الحيواني والنباتي في آن معاً، إلى إحداث أضرار جسيمة بمستوى الكتلة العضلية في الجسم.

3- ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري

تحتوي الفواكه على نسبة من السكر. على الرغم، من أن السكر الطبيعي لا يشكل أضراراً على الجسم. إلا ّ أن الإفراط بتناول الفواكه، يساعد على رفع مستويات السكر في الدم. مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

4- فقدان فيتامين ” د “

يعتبر فيتامين ” د “، من الفيتامينات المضادّة للإلتهابات التي تعزز بدورها جهاز المناعة. بالإضافة إلى أنه ضروري للمحافظة على صحة العظام وقوتها. يتوفر فيتامين ” د “، باللحوم والسمك. وبما أن حمية الفواكه تمنع تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ” د “، مما يؤدي إلى أضرار كثيرة لجهاز المناعة.

5- اضطرابات في الجهاز الهضمي

على الرغم من أن تناول الفواكه والخضروات يعدّ ضرورياً لتعزيز عملية الهضم، بالإضافة إلى تحسين عملية الأيض. إلاّ أن هذا الأمر لا يتحقق إذا لم يتمّ تناول العناصر الغذائية الأخرى. على سبيل المثال، البروتينات، والدهون، والكربوهيدرات. وهذا ما قد يساهم في إحداث اضطرابات في الجهاز الهضمي، لأن الجسم غير قادر على امتصاص العناصر الغذائية.

6- تساقط الشعر واصفرار الأظافر

على الرغم من أن الفواكه مفيدة للشعر، ولكن إذا تمّ تناولها حصرياً مع العناصر الغذائية الأخرى. ضمن الإطار نفسه، تعمل حمية الفاكهة على حرمان الجسم من المعادن الأساسية مثل ” الكالسيوم “، و ” المغنيسيوم “، التي تعزز صحة الشعر والأظافر.

7– الإكتئاب

يعدّ تناول الطعام الصحي ضرورياً لنموّ الدماغ والقدرة على إتمام المهمات، بالإضافة إلى العيش بطريقة أفضل. تؤدي حمية الفاكهة بدورها على حرمانك من تناول الأطعمة اللذيذة في المناسبات والجلسات العائلية. مما يجعلك ترغب في العزلة الإجتماعية، مما يؤدي إلى زيادة حدّة الإكتئاب مع مرور الوقت.

هل من فوائد في حمية الفاكهة؟

تكمن الفائدة الوحيدة في هذه الحمية الصارمة هي أنك تتناول الفاكهة على أنواعها. ولكن، هذا لا يكفي، لأن الفاكهة ليست قادرة على تأمين جميع العناصر الغذائية للجسم. لذلك، وبعد الحديث عن كل ما يجب معرفته عن حمية الفواكه. يمكن القول، أن فقدان الوزن ليس المهم، بل الأهم هو فقدان الوزن مع المحافظة على جسم صحّي خال من الأمراض. لذلك، احرص على تناول جميع العناصر الغذائية الضرورية لجسمك. واحذر أن تتبع أي حمية صارمة ومتطرفة قبل استشارة طبيب مختص بالتغذية.

أماني كنج

ربة منزل. أخصص وقتي لتحضير وصفات الطعام المميزة لعائلتي وللأصدقاء. أحمل شهادة جامعية في إدارة الفنادق. رافقوني في رحلة إلى المطبخ العربي والعالمي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى