لياقة بدنية

ما هو الصيام المتقطع؟

[2022/12/22] مع الرغبة الكبيرة في فقدان الوزن والحصول على جسم رشيق وملفت، أصبح هاجس اتباع حمية غذائية جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية. فالكلّ بات يحسب عدد السعرات الحرارية التي يتناولها، والطريقة المثلى التي توصي بالهدف المنشود. من ضمن هذه الحميات والأنظمة، يتصدر عرش القائمة الصيام المتقطع، الذي يعدّ اليوم أحد أكثر اتجاهات اللياقة شيوعاً في العالم أجمع. إذاً، ما هو الصيام المتقطع؟ وما هي أبرز فوائده وأضراره؟

مقالات مرتبطة:

1- الصيام المتقطع: فقدان الوزن والتخلص من الكرش

الصيام المتقطع هو نمط أكل يتراوح بين الصيام وتناول الطعام. فهو يعتمد على المدّة الزمنية لتناول الطعام، وليس على نوعية الطعام كنظام الكيتو على سبيل المثال. ضمن السياق نفسه، لا يعدّ الصيام المتقطع نظاماً غذائياً بالمعنى التقليدي للكلمة، وإنّما يمكن تصنيفه كأسلوب حياة. اعتبر الصيام ممارسة قديمة، تؤثر بشكل إيجابي على الصحة الجسدية والنفسية في آن معاً. لذلك، يمكن أن يصبح هذا النوع من الحميات، من العادات السهلة إلى من يريد فقدان الوزن بشكل صحي وآمن.

2- ما هي خصائص الصيام المتقطع؟

تتنوع الطرق التي يمكنك من خلالها تطبيق الصيام المتقطع، والتي تتضمن بدورها تقسيم اليوم أو الأسبوع إلى فترات الأكل والصيام. خلال فترة الصيام، لا يمكنك تناول أي شيء سوى السوائل الخالية من السكر. من أبرز هذه الطرق:

  • طريقة 8/16: والتي تتضمن بدورها تخطي وجبة الإفطار، مع تقييد فترة تناول الطعام إلى 8 ساعات، بالإضافة إلى الصيام مدّة 16 ساعة.
  • طريقة 24 ساعة: يشمل هذا النظام الصيام مدّة 24 ساعة، مرة إلى مرتين في الأسبوع، وذلك عن طريق عدم تناول العشاء في اليوم الأول والبقاء إلى اليوم الثاني دون استهلاك الطعام.
  • الطريقة 2:5: بهذه الطريقة تستهلك من 500 إلى 600 سعرة حرارية في يومين غير متتالين من الأسبوع، مع تناول الطعام بشكل طبيعي في الأيام الخمسة المتبقية.

يجد أغلب الأشخاص أن طريقة 8/16 هي الطريقة الأبسط والأكثر استدامة للالتزام بها.

3- فوائد الصيام المتقطع

تمّ إجراء العديد من الدراسات حول فوائد الصيام المتقطع على صحة الإنسان الجسدية، والتي توصلت بدورها إلى أن هذا النظام يساعدك على العيش لفترة أطول، ويحسّن اللياقة البدنية والصحة العقلية في الوقت نفسه. فيما يلي أبرز فوائد الصيام المتقطع:

  • إنقاص الوزن: من أبرز الفوائد التي يؤمنها الصيام المتقطع، هي القدرة على فقدان الوزن بشكل صحي مقارنة مع الأنظمة المتبقية التي تعتمد على أطعمة محدّدة.
  • مقاومة الأنسولين: الصيام المتقطع يكافح احتمالية مقاومة الأنسولين بنسبة تتراوح بين 20 و 31%، مما يساعد على محاربة مرض السكري نوع 2.
  • محاربة الإلتهابات: أظهرت الدراسات بأن الصيام المتقطع يساعد على تحسين وظائف جهاز المناعة، وبالتالي محاربة الإلتهابات. مما يؤدي أيضاً إلى مكافحة الأمراض المزمنة.
  • المحافظة على صحة القلب: يساعد الصيام المتقطع على التقليل من مستويات الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية في الدم، وعلامات الإلتهاب. ما قد يساعد في المحافظة على صحة القلب.
  • يحمي الدماغ: الصيام المتقطع يحافظ على نمو الدماغ عبر نمو الخلايا العصبية والحماية من مرض الزهايمر.
  • سهل الإتباع: يسمح الصيام المتقطع بتناول العناصر الغذائية جميعها، من معادن، وفيتامينات، وألياف…مما يجعل من اعتماده كنظام صحي أمر في غاية السهولة. علاوة على ذلك، يقضي الإنسان فترات طويلة من يومه دون تناول الطعام بسبب ضغوطات الحياة. لذلك، وإلى من يريد اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن، يمكنه اعتماد الصيام المتقطع.

4- أضرار الصيام المتقطع

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يقدمها الصيام المتقطع للجسد. إلاّ أنه لا يخلو من بعض المخاطر التي تشكل مضاعفات سلبية على صحة الإنسان. ستشعر/ين حتماً في البداية بصداع في الرأس، حتى يعتاد الجسم على هذا النظام الجديد. في المقابل، قد يكون نظام الصيام المتقطع مضراً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. لذلك، لا ينصح باتباع هذا النظام قبل استشارة طبية للحالات المذكورة أدناه:

  • الإصابة بداء السكري.
  • مشاكل في تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • انخفاض في ضغط الدم.
  • من ترغب بالحمل، أو المرأة الحامل.  
  • المعاناة من اضطرابات الأكل.

أخيراً، وبعد الحديث عن ما هو الصيام المتقطع. يمكن القول، إن هذا النظام يعتبر من أفضل الأنظمة الغذائية التي يمكن اتباعها. وذلك، لأنه يسمح بتناول جميع الأطعمة والعناصر المفيدة للجسم. ولكن، قد يصبح خطيراً جداً في بعض الأحيان، وتحديداً للأشخاص الذي يعانون من أمراض مزمنة. لذلك، وقبل إقدامك على اتباع هذا النظام الغذائي، ينصح باستشارة طبيب مختص.

رشا هاشم

حاصلة على شهادة بكالوريوس في " الرياضة ". أعمل منذ أكثر من عشر سنوات في تعليم الرياضة في المدارس والأكاديميات. صفوفي تتنوع بين الكارديو، تمارين اللياقة، وتمارين الأوزان.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى