لياقة بدنية

ما هي الحمية الكورية لإنقاص الوزن؟

[21/11/2022] أصبح البحث عن أنظمة غذائية توصي بفقدان الوزن بشكل سريع من الأمور التي تتكرر أمامنا باستمرار. من نظام الكيتو، إلى حمية الفواكه، إلى النظام العسكري… وغيرها من الأنظمة التي تمتلك آثاراً جانبية ومخاطر كبيرة. إذاً، سنتناول في هذا المقال، الحديث عن ما هي الحمية الكورية لإنقاص الوزن، والتي ذاع صيتها بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

مقالات مرتبطة:

1- ما هو تعريف الحمية الكورية؟

عندما نتصفح مواقع التواصل الإجتماعي خاصتنا، نجد أن الكوريين يتمتعون بأجسام رشيقة ونحيفة. وهذا ما دفع البعض، للبحث عن سرّ هذه الأجسام الرشيقة، التي لا نجدها في عالمنا العربي. ومن هنا، أصبحت الحمية الكورية حديث الكثيرين. إذاً، يمكننا تعريف الحمية الكورية، على أنها نظام غذائي مستوحى من المطبخ الكوري، والتي تعتمد بشكل أساسي على تناول الأطعمة الكاملة، مقابل التخفيف من الأطعمة المصنعة والغنية بالدهون، أو الأطعمة السكرية. يوصي هذا النظام الغذائي، بمساعدتك على فقدان الوزن من جهة، والمحافظة على بشرة مشرقة من جهة أخرى.

2- خصائص الحمية الكورية الأساسية

يعتمد النظام الكوري كما قيل سابقاً، على أطعمة متألفة من الوجبات الكورية التقليدية. تشجع هذه الحمية بدورها على تناول الطعام الصحي، مقابل التخفيف من الوجبات السريعة التي تحتوي على الزيوت، الدهون، والسكر. تحتوي الوجبات الغذائية على مجموعة متنوعة من الخضروات، الأرز، المأكولات البحرية، بالإضافة إلى ” الكيمتشي “، وهو طبق الملفوف المخمر، الذي يعتبر أساسياً في المطبخ الكوري. إذاً، من أبرز خصائص هذا النظام:

  • تناول عدد أقل من السعرات الحرارية.
  • الإعتماد على الوصفات الكورية، والكثير من الحساء لخفض السعرات الحرارية دون الشعور بالجوع.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • التخفيف من الأطعمة الدهنية والتي تحتوي على الزيوت.
  • تجنب الصلصات والتوابل.
  • التقليل من السكر المضاف.
  • استبدال الصودا بالبسكويت والآيس كريم.
  • الإبتعاد عن الوجبات الخفيفة ( السناك ).
  • عدم تناول القمح ومنتجات الألبان.

3- هل يمكن أن تساعد الحمية الكورية على فقدان الوزن؟

من الطبيعي أن هذه الحمية الغذائية ستساعدك على فقدان الوزن بطريقة أو بأخرى. وهذا ما قد يعود إلى خصائص وجبات المطبخ الكوري، التي تتضمن نسبة كبيرة من الخضروات، التي تحتوي بدورها على الألياف، التي تساعد على فقدان الوزن، وتعزز شعور الشبع لفترة أطول. علاوة على ذلك، يحدّ هذا النظام الغذائي من تناول الوجبات الخفيفة، أو تلك التي تحتوي على مستويات عالية من الدهون والسكر. في المقابل،  تشجع هذه الحمية بدورها على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، التي تساهم أيضاً في إنقاص عملية الوزن. ولكن، تحمل هذه الحمية فوائد من جهة، وعوارض جانبية من جهة أخرى، والتي يجب الإنتباه إليها قبل اتباعها. سنتعرف إذاً على أبرز هذه الفوائد والأضرار.

4- فوائد الحمية الكورية

تتنوع الفوائد التي تقدمها الحمية الكورية للصحة الجسدية. من ضمن هذه الفوائد:

4.1- تحسين الصحة العامة

قد يشجعك اتباع النظام الغذائي الكوري على تناول الكثير من الخضروات والفواكه، التي تعتبر أساسية لأسلوب حياة صحي. كذلك، يساعد الإبتعاد عن تناول الدهون والسكريات، على تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة. أي مرض السكري وضغط الدم. علاوة على ذلك، يعتمد النظام الكوري على الإكثار من تناول الملفوف المخمر، الذي يكافح خطر الإصابة بالكوليسترول وارتفاع مستوى السكر في الدم.

4.2- مكافحة حب الشباب

تشير الأبحاث والدراسات إلى أن اتباع النظام الغذائي الكوري، يكافح ظهور حب الشباب. وذلك، بسبب اعتماده على التقليل من تناول منتجات الألبان، التي تحفز بدورها إفراز الأنسولين بشكل كبير.

4.3- غنيّ بالفيتامينات والمعادن

يركز النظام الغذائي الكوري على إنقاص الوزن، عبر إجراء تغييرات مستدامة طويلة الأمد، والتي تتجسد من خلال ممارسة التمارين الرياضية وتناول العناصر الغذائية الضرورية. فهو يساعد بدوره على الحدّ من تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والخالية من القيمة الغذائية.

5- أضرار الحمية الكورية

على الرغم من الفوائد الكبيرة التي تقدمها الحمية الكورية للجسم، ولكن هذا لا ينفي الآثار الجانبية التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الصحة العامة. من أبرز هذه الأضرار:

5.1- التركيز المفرط على المظهر الخارجي

يركز النظام الغذائي الكوري وبشدّة على فقدان الوزن ليبدو الجسم كأجسام المشاهير. قد يؤدي الإعتماد المفرط على معايير المظهر الإجتماعي كدافع لفقدان الوزن، إلى تعريض المراهقين  لخطر الإصابة بالإضطرابات الغذائية.

5.2- الإفتقار إلى التوجيه

يقدم هذا النظام الغذائي القليل من الإرشادات فيما يتعلق بكيفية بناء وجبات متوازنة. قد يجد البعض صعوبة بالغة في التمييز بين الوصفات الكورية الغنية بالمغذيات، من تلك التي تفتقر إلى المغذيات.

5.3- المبادئ التوجيهية غير العلمية والمتناقضة

يوصي النظام الغذائي الكوري لإنقاص الوزن بتجنب الوجبات الخفيفة، على الرغم من الإثبات العلمي بأن هناك أشخاصاً كثيرين يفقدون الوزن عند تضمين وجبات خفيفة في نظامهم الغذائي. في المقابل، إن الإمتناع عن تناول الألبان والأجبان، التي تتميز باحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات، يؤثر بشكل سلبي على قوة الجسم.

أخيراً، وبعد الحديث عن ما هي الحمية الكورية لإنقاص الوزن. يمكن القول، إنه وعلى الرغم من فعالية هذا النظام للحصول على جسم رشيق ومتناسق، بالإضافة إلى تميزه بتنوع العناصر الغذائية المفيدة للصحة. ولكن قد يؤدي التركيز المفرط على المظهر الخارجي، إلى زيادة احتمالية الإصابة باضطرابات الأكل. لذلك، وقبل البدء بأي نظام غذائي، يجدر بك معرفة إن كنت قادراً/ة على الإستمرار به مدى الحياة.

    رشا هاشم

    حاصلة على شهادة بكالوريوس في " الرياضة ". أعمل منذ أكثر من عشر سنوات في تعليم الرياضة في المدارس والأكاديميات. صفوفي تتنوع بين الكارديو، تمارين اللياقة، وتمارين الأوزان.

    مقالات ذات صلة

    شاهد أيضاً
    إغلاق
    زر الذهاب إلى الأعلى