تغذية صحية

لا تشرب القهوة على الريق… إليك الأسباب

[3 يوليو، 2022] قد تكون من أكثر اللحظات صفاءً في حياتنا، هي تناول فنجان القهوة في الصباح الباكر على شرفة مطلّة على منظر طبيعي خلاب. تعتبر القهوة من أكثر المشروبات شيوعاً وانتشاراً، لدرجة أن مستويات استهلاكها تأتي في المرتبة الثانية بعد الماء في بعض البلدان. قد يساعدك تناول ” الكافيين “، على تحسين حالتك المزاجية، ووظائف دماغك. ولكن، يحمل شرب القهوة على الريق مخاطر صحية. لذلك، تعالوا نتعرف على مخاطر تناول القهوة على الريق.

مقالات مرتبطة:

مخاطر تناول القهوة على الريق:

تعتبر ” الكافيين “، مادّة ذات تأثير نفسي، تندرج تحت مشروبات الطاقة، ولا سيّما في القهوة. على الرغم من أن فوائد القهوة لا تعدّ وتحصى في جوانب كثيرة. إلاّ أن غالباً ما يلجأ الناس لشربها صباحاً على معدة فارغة، وهذا ما يجعلها تحمل أضراراً صحية. لذلك، تعالوا نتعرف على بعضاً من هذه الأسباب.

1- مشاكل في الجهاز الهضمي

على الرغم من أن تناول القهوة يحسن من عملية التمثيل الغذائي، ونشاط الجهاز الهضمي. ولكن بالمقابل، أشارت بعض الأبحاث إلى أن مرارة القهوة قد تزيد أيضاً من حموضة المعدة، وتحديداً إذا تمّ تناولها على الريق. إذ ستؤدي إلى تهيج في المعدة، بالإضافة إلى زيادة أعراض اضطرابات الأمعاء، كالقولون العصبي، والقرحة، والغثيان… لذلك، حاول أن تتناول فطورك الصباحي قبل شرب القهوة، أو أن تتناول حبة موز، أو ثلاثة حبات من التمر.

2- زيادة حدّة التوترات

إن تناول القهوة ضروري لكثير من الأشخاص، لأنه يلعب دوراً هاماً في تحفيز نشاط الدماغ وتحسين الحالة المزاجية. إلاّ أن هذا الأمر قد يكون غير فعال في بعض الأحيان. إذ، يحفز شرب القهوة على الريق من زيادة إنتاج هرمون ” الكورتيزول “، وهو الهرمون المسؤول عن زيادة نسبة التوتر والقلق.

3- زيادة الوزن

إن تناول القهوة على الريق من شأنه كبح الشهية، والحدّ من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية. على سبيل المثال، الألياف، والمعادن، والفيتامينات. وهذا ما قد يؤدي أولاً إلى الإفراط في تناول الطعام بعد ساعات من شرب القهوة من جهة، والإقبال على تناول الوجبات السريعة وغير الصحية من جهة أخرى. مما يساهم في زيادة الوزن بشكل ضار.

4- إضطرابات في النوم

قد لا تعير إهتماماً عزيزي القارئ إلى أن تناول القهوة على الريق من شأنه أن يسبب إضطرابات في النوم. على سبيل المثال، الأرق.

إلاّ أنه، وكما قيل سابقاً بأن القهوة على الريق تحفز من زيادة إنتاج هرمون ” الكورتيزول “، الذي يسبب التوتر والقلق. إذ، يمكن ومع المدى الطويل أن تسبب هذه التوترات بحالة من الأرق، واضطرابات في النوم بشكل عام.

أضرار أخرى لمادة ” الكافيين “:

قد يكون هناك بعض الآثار الجانبية لمادة ” الكافيين “، بغضّ النظر عمّا إذا كنت تتناولها على معدة فارغة أم لا.

قد يتسبب الكافيين حالة من الإدمان.

إن تناول القهوة من شأنها أن تغيّر في كيمياء الدماغ، وهذا ما يجعل الشخص يتطلب كميات أكبر بشكل تدريجي للحصول على نفس التأثيرات.

زيادة حدّة الصداع النصفي، وارتفاع ضغط الدم.

وأخيراً، يتفق جيمع الخبراء على أن التقليل من مادة ” الكافيين “، أمر ضروري، وقد لا يربطونها أحياناً بشربها على معدة فارغة. إلاّ أن مخاطر تناول القهوة على الريق، يمكن أن يزيد من نسبة هذه الآثار الجانبية المذكورة أعلاه. لذلك، حاول عزيزي أن تقلص من استهلاك القهوة من جهة، مع ضرورة عدم تناولها على معدة فارغة من جهة أخرى.

أماني كنج

ربة منزل. أخصص وقتي لتحضير وصفات الطعام المميزة لعائلتي وللأصدقاء. أحمل شهادة جامعية في إدارة الفنادق. رافقوني في رحلة إلى المطبخ العربي والعالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى