تغذية صحية

أعشاب لتخفيف آلام الدورة الشهرية

[29 يونيو، 2022] تعتبر الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية، من أكثر الأمور التي تزعج النساء. إذ تحدث هذه الأوجاع نتيجة تقلصات الرحم، مما يؤثر على الحالة المزاجية لدى النساء. تشير بعض الأبحاث، إلى أن تقلصات الرحم التي تسبب تشنجات عديدة في منطقة الحوض وأسفل البطن، هي ناتجة عن تراكم هرمون ” البروستاجلاندين “. من ناحية أخرى، غالباً ما يتم علاج تقلصات الدورة الشهرية ببعض المسكنات الموجودة في الصيدليات. إلاّ أن هذه المسكنات قد تحمل آثاراً سلبية على جسم وصحة المرأة، على المدى البعيد. لذلك، خصصنا هذا المقال للتعرف على أعشاب لتخفيف آلام الدورة الشهرية.

مقالات مرتبطة:

منها البابونج والزنجبيل! ما هي أبرز أعشاب لتخفيف آلام الدورة الشهرية؟

إعتمد الطب التقليدي على الأعشاب لمعالجة الأمراض المتنوعة، كذلك التقلصات الناتجة عن آلام الدورة الشهرية. إذاً، تعالي عزيزتي لنعرّفك معنا على أبرز الأعشاب الصحية التي تكافح عوارض الدورة الشهرية.

1- الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أبرز الأعشاب التي شاع استخدامها في الطب التقليدي لعلاج نزلات البرد، والغثيان… كذلك، يساعد الزنجبيل على الحدّ من إفراز هرمون ” البروستاجلاندين “، الذي يضاعف الآلام. ونظراً لخصائصه الدافئة وقدرته على تحسين عملية الهضم، يساعد الزنجبيل على تليين البراز، والتخفيف من الإنتفاخات الناتجة عن الدورة الشهرية. تناولي مشروب الزنجبيل يومياً خلال فترة الحيض.

2- البابونج

يمتلك البابونج خصائص فعالة في مكافحة أعراض الدورة الشهرية. إذ، يعتبر مضاداً حيوياً  يساعد على تعزيز جهاز المناعة. بالإضافة إلى أنه يساهم في زيادة مستويات الحمض الأميني ” جلايسين “، الذي يقلل تشنجات العضلات، واسترخاء الأعصاب. لذلك، ننصحك بتناول مشروب البابونج مرتين يومياً قبل وخلال فترة الحيض.

3- القرفة

من منا لا يعلم فوائد القرفة المذهلة على صحة الإنسان؟ تعتبر القرفة من أشهر التوابل التي تحمي من الموت المبكر. بالإضافة إلى أنها تحتوي على خصائص عديدة لمكافحة أعراض الدورة الشهرية. إذ تعمل القرفة على مكافحة الإلتهابات بسبب احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. كذلك، تساهم القرفة في تعزيز تدفق الدم بشكل أسهل، ما قد يؤدي إلى التخفيف من الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية.

4- عشبة الشمر

من أبرز أعشاب لتخفيف آلام الدورة الشهرية هي الشمر. إن الشمر هو نوع من الأعشاب الذي يتمتع بطعم أشبه بعرق السوس. يحتوي الشمر على مركب يعرف تحت مسمى ” أثنول “، الذي يساعد على مكافحة التشنجات. كذلك، يساعد هرمون ” الأستروجين “، المتواجد بشكل طبيعي في عشبة الشمر، على تنظيم دورة المرأة الشهرية ومكافحة أعراضها.

5- النعناع

إلى جانب أهمية النعناع في معالجة اضطرابات الجهاز التنفسي، ومعالجة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، وفي الحصول على نفس منعش. يمتلك النعناع فعالية كبيرة في مكافحة التقلصات الناتجة عن الدورة الشهرية. وذلك، لأنه يتمتع بخصائص فريدة. على سبيل المثال، مضادات التشنج التي تقلل من أوجاع الدورة الشهرية. بالإضافة إلى قدرته على تنظيم النشاط الهرموني للمرأة، مما يخفف من الأعراض المزاجية المتقلبة. لذلك، تناولي النعناع المغلي يومياً خلال فترة الحيض، لأنه يساعدك أيضاً في تعزيز قدرتك على النوم والإسترخاء.

إنه وبعد ذكر أبرز أعشاب لتخفيف آلام الدورة الشهرية. يمكننا القول أنه وعوضاً عن تناول المسكنات المتواجدة في الصيدليات والتي قد تؤدي بدورها إلى حالة من الإدمان. يمكنك تحضير شاي من الأعشاب المذكورة أعلاه، والتي حتماً ستخفف عليك كثيراً من التشنجات والتقلصات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى