تغذية صحية

5 فوائد صحية للسبانخ

[آخر تحديث: 23/2/21] السبانخ، الذي يتمتع بقدرة عالية على حرق الدهون.هو نوع من أنواع الخضروات الورقية، والتي يعود موطنها الأصلي إلى بلاد فارس. يدخل السبانخ في عدد كبير من الوجبات اليومية. على سبيل المثال، في الفطائر، واليخنات، بالإضافة إلى مشروب السبانخ، وأيضاً السلطات. لذلك، خصصنا هذا المقال للحديث عن 5 فوائد صحية للسبانخ.

مقالات مرتبطة:

يكافح السكري والسرطان… ما هي فوائد السبانخ

قبل الشروع في الحديث عن أبرز 5 فوائد صحية للسبانخ. لا بد من القول، بأنه يتربع على عرش الخضروات الورقية. كما يعتبر السبانخ من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، والمليئة بالعناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان.

1- مكافحة مرض السكري

يحتوي السبانخ على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، المعروفة باسم ” ألفا ليبويك “، والتي أثبتت فعاليتها في خفض مستويات الجلوكوز من جهة، وتحسين إنتاج الأنسولين من جهة أخرى. بالإضافة إلى قدرتها على مكافحة التغيرات المؤكسدة التي يسببها الإجهاد لدى مرضى السكري. هذا وأظهرت بعض الدراسات أن حمض الألفا ليبويك يساهم في خفض الإعتلال العصبي المحيطي، واللإرادي لدى مرضى السكري.

2- المحافظة على البشرة والشعر

واحدة من أبرز 5 فوائد صحية للسبانخ، هي قدرته في المحافظة على حيوية الشعر، ونضارة البشرة. ولأن السبانخ يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ” أ “، يعمل بدوره على تعديل إنتاج الزيت في مسام الجلد وبصيلات الشعر.

من ناحية أخرى، قد يسبب هذا الزيت في ظهور حب الشباب. كذلك، يحتوي السبانخ على نسبة عالية من فيتامين ” سي “، التي تساهم في زيادة إنتاج الكولاجين الضروري لبشرة صحية. وأخيراً، من أكثر المشاكل الشائعة لتساقط الشعر، هو نقص الحديد، والسبانخ هو من الأطعمة المليئة بالحديد.

3- المساعدة على نمو الجنين

يحتوي السبانخ على نسبة عالية من حمض الفوليك، الذي يمنع بدوره التشوهات الخلقية في الأنبوب العصبي. لذلك، ننصح الإمرأة الحامل بتناول كميات معتدلة من السبانخ، لأنه يحتوي على فيتامين ” ب “، الضروري لنمو دماغ الطفل في الرحم.

4- الوقاية من السرطان

يتميز السبانخ باحتوائه على الكلوروفيل. ضمن السياق نفسه، تشير بعض الدراسات إلى أن الكلوروفيل يمنع التأثيرات المسرطنة للأمينات الحلقية غير المتجانسة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي السبانخ على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تعمل بدورها على محاربة مرض السرطان.

علاوة على ذلك، يساعد السبانخ في تقوية جهاز المناعة، وذلك بسبب احتوائه على فيتامينات ومعادن عديدة. على سبيل المثال، المغنيسيوم وفيتامين ” ه “، والتي تحمي الجسم من الفيروسات، والإلتهابات، والباكتيريا المسببة للأمراض.

5- المحافظة على صحة العيون

يعمل كل من ” اللوتين “، و ” الزياكسانثين “، وهي من أنواع الكاروتينات الموجودة في السبانخ على تقليل فرص الإصابة بمرض العين على المدى الطويل. علاوة على ذلك، يساعد فيتامين ” سي “، على مكافحة خطر الإصابة بإعتام عدسة العين. كذلك، يمكن للفيتامين ” أ “، الموجود في السبانخ أن يدعم الرؤية بشكل جيد.

وأخيراً، وبعد ذكر أبرز 5 فوائد صحية للسبانخ. لا بدّ من القول بأن هذا النوع من الخضروات الورقية، يحتوي على أعداد كبيرة من الألياف، والمعادن، والفيتامينات. والتي قد تمنع أمراض القلب، وضغط الدم المرتفع وغيرها من الأمراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى