صحة جنسية

طرق تساعد على تنظيم الدورة الشهرية

تتعرض النساء إلى العديد من التقلبات المزاجية، الهرمونية، والجسدية التي تؤثر بطريقة أو بأخرى على دورتهنّ الشهرية. في المقابل، تؤثر الدورة الشهرية غير المنتظمة بشكل سلبيّ على إنتاجية المرأة ونشاطها، بالإضافة إلى أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض عديدة ومتنوعة، كما وعدم القدرة على الإنجاب بطريقة سهلة. لذلك، خصصنا هذا المقال للحديث عن طرق تساعد على تنظيم الدورة الشهرية.

كيف تحافظي على دورة شهرية منتظمة؟

تعدّ الدورة الشهرية جانباً أساسياً وحيوياً من الصحة الإنجابية للمرأة. إن عدم انتظام الدورة الشهرية قد تسبب مخاوف ومشاكل صحية كبيرة. لذلك، من الضروري تنظيم الدورة الشهرية، بهدف تحقيق السلامة الجسدية والرفاهية بشكل عام. إذاً، ما هي أفضل الممارسات التي تساعدك على تنظيم دورتك الشهرية؟

1- الحفاظ على نظام غذائي متوازن

إن اتباع نظام غذائي متوازن غنيّ بالمعادن والفيتامينات أمر بالغ الأهمية لتنظيم الدورة الشهرية. إذاً، يجب عليك تضمين مجموعة متنوعة من الخضروات، الفواكه، والحبوب الكاملة والبروتينات. علاوة على ذلك، تجنبي الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة، لأنها قد تسبب اضطرابات في الهرمونات وتؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

2- ممارسة الرياضة

يساهم الإنخراط في أداء نشاط بدني منتظم في المساعدة على تنظيم الدورة الشهرية. يمكنك القيام ببعض التمارين الرياضية التي تصل إلى 150 دقيقة على الأقل أسبوعياً. تساعد ممارسة التمارين الرياضية في الحفاظ على وزن صحي للجسم، وهو أمر ضروري لتحقيق التوازن الهرموني.

3- مكافحة التوتر

يساهم الإجهاد المزمن في تعطيل التوازن الهرموني. لذلك، تساعد ممارسة تمارين اليوغا، التأمل، وتقنيات التنفس في تحقيق الإسترخاء وتحسين الحالة المزاجية. علاوة على ذلك، إن النوم لمدّة كافية من شأنه مكافحة التوتر والإختلالات الهرمونية.

4- الحفاظ على وزن صحي

إن نقص الوزن أو زيادته بشكل ملحوظ، يؤدي إلى اضطرابات في التوازن الهرموني، وبالتالي عدم انتظام الدورة الشهرية. لذلك، من الضروري اتباع نظام غذائي صحي يحافظ بدوره على وزن سليم. وبالتالي المساعدة على انتظام الدورة الشهرية.

5- المحافظة على رطوبة الجسم

إن المحافظة على الترطيب أمر ضروري من أجل تنظيم الدورة الشهرية. كل ما عليك القيام به، هو شرب كمية كافية من المياه، لأن الجفاف يؤثر بشكل سلبي على إنتاج الهرمونات وانتظام الدورة الشهرية.

6- الحدّ من التدخين

إن الإفراط في التدخين يمكن أن يعطل مستويات الهرمون من جهة وعدم انتظام الدورة الشهرية من جهة أخرى. إن الحدّ من استهلاك التبغ، يساعد بطريقة أو بأخرى على تنظيم الدورة الشهرية وتحسين الصحة العامة.

7- تناول الأعشاب والشاي

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول المكملات العشبية وبعض أنواع الشاي، مثل الزنجبيل لها تأثير خاص على انتظام الدورة الشهرية. ومع ذلك، من الضروري استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام أي علاجات عشبية للتأكد من أنها آمنة ومناسبة لصحتك.

8- الإستشارة الطبية

إذا كنت تعانين من اضطرابات مستمرة في الدورة الشهرية على الرغم من تجربة الطرق الطبيعية فمن الضروري طلب المشورة الطبية. يمكن لمقدم الرعاية الصحية إجراء بعض الإختبارات اللازمة من أجل تشخيص المشكلة الأساسية، وبالتالي توفير الأدوية اللازمة والمناسبة لتنظيم الدورة الشهرية بشكل فعّال.

أخيراً، وبعد الحديث عن طرق تساعد على تنظيم الدورة الشهرية، تمرّ المرأة ببعض التقلبات الهرمونية والمزاجية التي تجعل دورتها الشهرية غير منتظمة. مما يؤثر بشكل سلبي على صحتها الجسدية والنفسية على حدّ سواء. لكن، ومع اتباع هذه الممارسات السهلة والبسيطة يمكنك تعزيز انتظامها بشكل أفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى