تغذية صحية

ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول السكر؟

السكر، هل سبق لك وفكرت ماذا تفعل هذه المادة الأكثر شعبية لجسمك؟ وهل الإمتناع عنها تماماً يعد أمراً في غاية الأهمية والضرورة؟ ماذا بعد؟ يقال بأن إدمان السكر قد يفوق إدمان المخدرات بأشواط. ضمن السياق نفسه، قد تتساءل عزيزي القارئ، عن الأسباب الكامنة وراء إدمان السكر. هناك أسباب عدّة، تقع خلف الإدمان المفرط لتناول السكر لدى بعض الأشخاص. على سبيل المثال، الحالة المزاجية السيئة، أو النقص العاطفي… من ناحية أخرى، يؤدي السكر إلى أضرار عديدة. لذلك، قررنا في هذا المقال، الإجابة عن السؤال التالي، أي: ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول السكر؟

مقالات مرتبطة:

علاوة على ذلك، فإن السكر لا ينحصر فقط بمادة سكر الطعام. وإنما يأتي هذا المقال على ذكر أضرار كل أنواع السكريات، كالحلويات، وغيرها من المأكولات، التي يتم تحضيرها من مادة السكر.

فوائد الإمتناع عن تناول السكر:

يعتبر السكر من المواد التي تنتمي إلى عائلة الكربوهيدرات، والتي تنقسم إلى مجموعتين أساسيتين. السكريات الأحادية والتي تشمل الغلوكوز، والفركتوز، والغالاكتوز من جهة. والسكريات الثنائية. أي، السكروز، والمالتوز، واللاكتوز… من جهة أخرى. يعتبر السكر المضاف، من المواد التي لا تحتوي على أية عناصر غذائية.

يقال بأن إدمان السكر قد يفوق إدمان المخدرات بأشواط.

دراسات

ضمن السياق نفسه، تنتشر المنتوجات التي تحتوي على السكر المضاف بشكل كبير، والتي نستهلكها بشكل مفرط نتيجة ضغوطات العمل، إعتقاداً منا أن السكر يمدّ جسدنا بالطاقة اللازمة للحصول على النشاط، ولكن هذا الأمر غير صحيح، لأن الطاقة التي يعطيها السكر للجسم، هي طاقة آنية، تزيد من نسبة الخمول بعد انتهاء المفعول.

فقدان الوزن الزائد:

قد تكون أبرز الإجابات عن سؤال، ” ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول السكر “، هي فقدان الوزن. ضمن السياق نفسه، تعتبر المشروبات المحلاة بالسكر، والمشروبات الغازية، والعصائر المليئة بالفركتوز، منتوجات تعمل على زيادة رغبتك في الطعام. بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب الإستهلاك المفرط للفركتوز، مقاومة هرمون ” الليبتين “، الذي ينظم الرغبة في الطعام، ويعطيك إشارة في ضرورة التوقف عن تناول الوجبات. كذلك، يرتبط تناول السكر المضاف، بظهور دهون البطن، والأرداف.

إنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب:

إرتبطت العادات الغذائية التي تتضمن تناول السكر بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والتي تعتبر السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم. بعبارة أخرى، قد تؤدي السمنة التي يسببها السكر في زيادة الإلتهابات، وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية، كذلك تصلب الشرايين. فإذا توقفت عن تناول السكريات، سوف تخفف احتمالية تعرض نفسك لخطر الإصابة بأمراض القلب.

مكافحة خطر الإصابة بمرض السكري (2):

تشير الأبحاث إلى أن مرض السكري تضاعف انتشاره خلال الثلاثين عاماً الماضية. ضمن السياق نفسه، تعتبر السمنة التي يسببها السكر إحدى أبرز المسببات لمرض السكري من النوع الثاني. علاوة على ذلك، يؤدي إستهلاك السكر إلى مقاومة إنتاج الأنسولين، وهو هرمون ينتجه البنكرياس، وينظم مستويات السكر في الدم.

تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان:

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر بخطر الإصابة بمرض السرطان. علاوة على ذلك، إن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر تؤدي إلى زيادة حدّة الإلتهابات المسببة لمرض السرطان.

تقليل الإكتئاب:

يعتقد أشخاص كثيرون بأن تناول السكر يحارب الإكتئاب، إلاّ أن الأمر معكوس تماماً. بعبارة أخرى، يمكن أن يؤدي تناول السكر إلى إدمان، يزيد من خطر الإصابة بالإكتئاب والقلق. علاوة على ذلك، أظهرت بعض الدراسات بأن النساء المدمنات على السكر، هم الأكثر عرضة للكآبة.

إستعادة نضارة البشرة:

أبرز إجابة عن سؤال، ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول السكر، هي استعادة مرونة البشرة. بعبارة أخرى، يعمل السكر على محاربة إنتاج ” الكولاجين “، و” الأيلاستين “، المسؤولان عن حماية الجلد من الشيخوخة. كذلك، قد يتفاعل السكر مع البروتين المتواجد في جسمك، مما يؤدي إلى إنتاج مركب كيميائي يؤدي إلى تلف البشرة، وفقدانها حيويتها.

خطوات بسيطة يمكنك البدء بها للتوقف عن تناول السكر:

ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول السكر؟
  • لا تقم بإضافة مكعبات السكر إلى الشاي أو القهوة. ستجد أن الأمر أول عشرة أيام صعباً للغاية، لكنك ستقوم بالإعتياد على ذلك فيما بعد.
  • حاول التعويض عن السكر بتناول الفاكهة، كالبرتقال، أو التفاح، أو الموز.
  • حاول قدر الإمكان تجنب تناول الشوكولاته والسكريات التي تعرف بالـ ” كانديز “.
  • لا تشترِ السكر بكميات كبيرة إلى منزلك.
  • إذا شعرت أن جسمك بحاجة إلى السكر، قم بتنوال الشوكولاته الداكنة.

وأخيراً، يمكن أن يؤدي تناول السكر المضاف إلى عدد كبير من الآثار السلبية. لذلك، إن السؤال الذي يتبادر إلى ذهنك، أي ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول السكر، أصبح أمراً ضرورياً للتفكير به. علاوة على ذلك، هناك أطعمة عديدة تعطيك طاقة، وتساعد على تنظيم السكر في الدم، أبرزها تناول الفاكهة.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى