تغذية صحية

الجريب فروت: قاهر الشحوم

هل جربت تناول الجريب فروت أو شرب عصيره، حيث يتجانس المذاق الحلو والمرّ بشكل مذهل، في إحدى الأيام الماطرة، بعد أن تنضج الحمضيات على أنواعها؟ ضمن السياق نفسه، يعتبر الجريب فروت من الحمضيات، التي تنمو في المناطق الإستوائية، ولا سيّما على السواحل. كذلك، وإلى جانب تنوّع مذاقه، يحتوي الجريب فروت على عدد كبير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم. بالإضافة إلى ذلك، يُطلق على هذا النوع من الحمضيات لقب ” قاهر الشحوم “، نسبةً لفعاليته في حرق الدهون المتراكمة. لذلك، سنتناول في هذا المقال، أبرز 6 فوائد للجريب فروت.

مقالات مرتبطة:

قبل الشروع في الحديث عن فوائد الجريب فروت. لا بدّ من القول إنه يمكنك تناوله مقطعاً، بالإضافة إلى إمكانية دمجه مع بعض مشتقات البرتقال الأخرى، كالليمون السكري والأفندي، للحصول على مشروب ذي مذاق رائع ولذيذ.

ما هي أبرز 6 فوائد للجريب فروت؟

العناصر الغذائية
الوحدةالقيمة لكل 100 (غ)
الكالوريز وحدة1.3
البروتين(غ) 0.8
الكاربوهيدرات(غ) 11
الألياف(غ) 1.6
السكر(غ) 6.9
دهون مشبعة(غ) 0
البوتاسيوم(مغ)135
الحديد% 0.4
فيتامين ألف%23
فيتامين سي%52
المصدر: (NutritionX)

1 – تعزيز جهاز المناعة :

واحدة من أبرز 6 فوائد للجريب فروت، هي قدرته على تعزيز جهاز المناعة، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ” سي “. وبالتالي، يعتبر فيتامين ” سي “، واحداً من أبرز مضادات الاكسدة، والذي يعمل بدوره على حماية الخلايا من البكتيريا والفيروسات الضارة. بالإضافة إلى ذلك، أثبتت دراسات عدّة بأن الجريب فروت يحتوي على معادن وفيتامينات، تعمل على زيادة المناعة، والحماية من الإلتهابات والعديد من الأمراض المعدية.

2 – مكافحة مرض السكري: أبرز 6 فوائد للجريب فروت

هل تعلم أن الجريب فروت قد يساعد في منع مقاومة إنتاج الأنسولين، وبالتالي مكافحة مرض السكري؟ ضمن السياق نفسه، تحدث مقاومة الأنسولين عندما تتوقف خلاياك عن الإستجابة لإفرازه. كذلك، يعتبر الأنسولين واحداً من الهرمونات التي تنظم عمليات التمثيل الغذائي. بالإضافة إلى قدرته على التحكم في نسبة السكر في الدم.

3 – تحسين صحة القلب:

أثبتت بعض الدراسات بأن تناول الجريب فروت بانتظام، يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وبالتالي تعزيز صحته. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الجريب فروت على التحكم بنسبة ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول. ضمن السياق نفسه، يحتوي الجريب فروت على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو نوع من أنواع المعادن التي تعمل على خفض خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع، والسكتات الدماغية.

4 – مضادات الأكسدة: من أبرز 6 فوائد للجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على نسبة عالية من مضادات الاكسدة التي توفر فوائد صحية مختلفة بما فيها مكافحة مخاطر الإصابة بأمراض عدة. على سبيل المثال، تحمي مضادات الأكسدة خلاياك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وهي عبارة عن جزئيات غير مستقرة تسبب تفاعلات ضارة في جسمك. من أبرز مضادات الأكسدة هو ” اللايكوبين “، المعروف بقدرته على مكافحة سرطان البروستات. كذلك ” الفلافانونات”، الذي يمتلك خصائص مضادة للإلتهابات.

5 – تقليل الإصابة بحصوات الكلى:

قد يقلل تناول الجريب فروت من خطر الإصابة بحصوات الكلى، والتي تنتج عن تراكم النفايات في الكلى. ذلك لإن هذه النفايات هي نتاج عملية التمثيل الغذائي للكلى، التي يخرجها الجسم عبر البول. بالإضافة إلى ذلك، من أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعاً هي حصوات ” أكسالات الكالسيوم “. كذلك، يحتوي الجريب فروت على حمض الستريك، والذي يمنع تراكم الحصوات داخل الكلى.

6 – إنقاص الوزن:

أبرز 6 فوائد للجريب فروت

قبل كل شيئ، يعتبر إنقاص الوزن، من أبرز 6 فوائد للجريب فروت، والتي تبحث عنها النساء تحديداً. لذلك نقدم بشرى سارة لكل السيدات. يحتوي الجريب فروت على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة، بالإضافة إلى سعرات حرارية منخفضة، والكثير من الماء. ولكن، هذا لا يعني أن الجريب فروت لوحده قادر على إفقادك الوزن، وإنما سيكون أمراً جيداً إذا قمت بإضافته إلى نظامك الغذائي الصحي.

وأخيراً، يعتبر الجريب فروت من الفواكه متعدّدة الإستعمالات. على سبيل المثال، يمكنك تناولها كما هي، وحتى يمكن عصرها. كما أنه يمكن إضافتها إلى بعض الأطباق الرئيسية كالأسماك مثلاً. لذلك، وبعد ذكر أبرز 6 فوائد للجريب فروت، كل ما عليك فعله، هو إضافة هذه الفاكهة المذهلة إلى نظامك الغذائي. ولكن، إحترس عزيزي القارئ جيداً، لأن الإكثار من تناولها يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة. على سبيل المثال، حساسية الفم، وتقرحات في المعدة…


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى