تغذية صحية

التفاح على الريق: أسرار لا تعرفها

[آخر تحديث: 23/3/18] فوائد توفر أصناف كثيرة من الفاكهة في العالم، يعتبر التفاح على أنواعه، الأكثر إستهلاكاً حول العالم. من ناحية أخرى، انتشرت في الآونة الأخيرة على صفحات الأنترنت، حميات غذائية تعتمد على التفاح، وتشجع بدورها على تناوله على معدة فارغة. لذلك، سنتناول في هذا المقال فوائد تناول التفاح على الريق.

مقالات مرتبطة:

ما هي فوائد تناول التفاح على الريق؟

 قبل الشروع في الحديث عن فوائد تناول التفاح على الريق. لا بد من القول بأنه ومع التهافت الكبير على تجربة الأنظمة الغذائية المتنوعة، التي قد تكون جيدة أحياناً ومضرة أحياناً أخرى، قد يكون أكل التفاح على معدة فارغة أكثر فعالية من الأدوية ذات العلامات التجارية باهظة الثمن. بعبارة أخرى، قد يكون تضمين التفاح في نظامك الغذائي أمراً ضرورياً أحياناً.

1- تحسين عملية الهضم

يعمل تناول التفاح على معدة فارغة، في تسريع عملية الهضم والتخلص من الإمساك. لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والألياف. على سبيل المثال ” البكتين” الذي ينظم حركة الإمعاء ويساعد في طرد الفضلات.

كذلك، يساعد التفاح في مكافحة تراكم الغازات في الجهاز الهضمي. كما تعمل هذه الفاكهة المذهلة على مكافحة الإنتاج المفرط لعصارة المعدة، وعسر الهضم.

2- فقدان الوزن

من أبرز فوائد تناول التفاح على الريق، هي قدرته في المساعدة على فقدان الوزن. إذ يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف والمياه. ما قد يؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة أطول.

من ناحية أخرى، يعمل شعور الإمتلاء الذي يقدمه التفاح كاستراتيجية فعالة في إدارة الشهية وبالتالي فقدان الوزن. علاوة على ذلك، يحتوي التفاح على ” بوليفينول “، الذي يكافح السمنة.

3- تحسين صحة الجلد

يحتوي التفاح على عدد كبير من مضادات الأكسدة، التي تعمل بدورها على محاربة علامات الشيخوخة المبكرة. كذلك، قد يكون تضمين التفاح في نظامك الغذائي أمراً ضرورياً. إذ تساعد خصائصه في إعادة بناء الخلايا وتجديد مرونتها.

التفاح على الريق
يحتوي التفاح على الـ ” بوليفينول “، الذي يكافح السمنة.

من ناحية أخرى، يحتوي التفاح على كمية كبيرة من المياه، التي تحافظ بدورها على ترطيب البشرة وتطهيرها مع مرور الوقت. وأخيراً، إن تناول تفاحة هو أمر ضروري لتحفيز إنتاج الكولاجين الذي يحافظ بدوره على نضارة البشرة.

4- المحافظة على الأسنان: من أهم فوائد تناول التفاح على الريق

 توفر المركبات الموجودة في التفاح فوائد كبيرة للأسنان. حيث تعمل الأحماض الطبيعية على تنظيف الأسنان ومكافحة تكوين البلاك البكتيري. لذلك، يساعد التفاح على محاربة نمو الباكتيريا التي يمكن أن تسبب العدوى. علاوة على ذلك، يزيد التفاح من إنتاج اللعاب ويمنع بدوره رائحة الفم الكريهة.

5- حماية القلب

تشير دراسات عديدة بأن التفاح يعمل بدوره على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب. وذلك، بسبب احتوائه على ألياف قابلة للذوبان، والتي تساعد بدورها على خفض مستوى الكولسترول في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد مركب ” البوليفينول “، على خفض ضغط الدم. أكثر من ذلك، يساعد تناول التفاح صباحاً على مكافحة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

6- تحسين صحة الدماغ

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول تفاحة في الصباح، يساهم في مكافحة الأمراض التي تؤدي إلى التدهور المعرفي. من ناحية أخرى، يحتوي التفاح على الكثير من مضادات الأكسدة، على سبيل المثال، ” الكاتشين “.

تعمل هذه المضادات، على حماية خلايا الدماغ من الآثار الضارة للجذور الحرة. كذلك، تعمل مركبات ” الفلافونويد “، وفيتامين ” د “، والمغنيسيوم على زيادة معدل تجديد الخلايا، وتحسين الدورة الدموية وبالتالي تحسين أنسجة الدماغ.

7- مكافحة الربو

كما قلنا سابقاً، إن التفاح غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الرئتين من أضرار الأكسدة. لذلك فإن قشر التفاح غني بمادة ” الكيرسيتين “، التي تساعد على تحسين صحة جهاز المناعة وتقليل الإلتهابات.

كذلك، قد يكون التفاح علاجاً فعالاً ضد المراحل المتأخرة من استجابات الربو القصبي، والتهاب الجيوب الأنفية.

بعد ذكر فوائد تناول التفاح على الريق. ننصحك عزيزي القارئ بتضمين هذه الفاكهة المذهلة في نظامك اليومي دون نزع القشر عنها. ولكن، لا تعتمد فقط على التفاح. إذ بدلاً من ذلك حاول أن تستفيد من جميع العناصر الغذائية الموجودة في الفواكه الأخرى، وذلك بهدف الحصول على جسم صحي ومتوازن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى