البشرة

روتين العناية اليومي بالشعر، للنساء والرجال

[1/ 9/ 2022] تعدّ العناية بالشعر من الأمور التي يجب أن تكون أساسية في حياة كل إمرأة ورجل، على حد سواء. في المقابل، نجد أن المتاجر، والصيدليات، وصالونات الحلاقة، تعجّ بالمنتجات التي تعنى بالشعر. ولكن، وعلى الرغم من القدرة على اختيار الشامبو والكريم المناسب لكلّ أنواع الشعر، إلاّ أننا نجد أن أغلب الناس يعانون من مشاكل الشعر. قد تكون المشكلة إذاً في روتين العناية به. ومن هنا، خصصنا هذا المقال للحديث عن روتين العناية اليومي بالشعر.

مقالات مرتبطة:

لشعر أكثر إشراقاً وحيوية… إليك خطوات العناية به

في البداية يجب معرفة أن الحصول على شعر صحي ومشرق، يتطلب صبراً واعتناءً بدقة. لذلك، يمكنك اتباع بعض الخطوات الأساسية والشاملة، لأنواع الشعر كافّة، للمحافظة على لمعانه وحيويته.

1- لا لغسل الشعر بشكل يومي

إن غسيل الشعر بانتظام يساعدك على التخلّص من السموم والميكروبات. ولكن، يمكن أن يؤدي الإفراط بغسل الشعر، إلى مشاكل كثيرة. من ضمنها تلف الشعر، وانخفاض مستوى الزيوت التي تغذي الشعر.

2- وضع الشامبو على فروة الرأس فقط

عند البدء بغسل شعرك، حاول/ي التركيز دائماً، على تنظيف فروة الرأس وليس الأطراف. وذلك، لأن غسل أطراف الشعر، يزيد من خشونته وسرعة تلفه. كذلك، احرص/ي على تدليك شعرك بالشامبو، لمدّة لا تتعدى 3 دقائق.

3- استخدام شامبو خال من المواد الكيميائية

على الرغم من أنك لا تستطع/ين التحكم بالظروف الخارجية، التي تؤدي إلى تلف شعرك وفقدانه حيويته. ولكن، هناك بعض العوامل التي يمكنك التحكم بها. على سبيل المثال، احرص/ي دائماً على اختيار شامبو، لا يحتوي على المواد الكيميائية، لأنها تسرّع من تلفه وتساقطه.

4- قصّ الشعر بانتظام

للمحافظة على شعر قوي ومعزز، يجب عليك قصّ الأطراف المتقصفة كل 6 أو 8 أسابيع. ضمن السياق نفسه، تتشكل الأطراف المتقصفة، نتيجة تضرر الشعر من التصفيف، والتعرض للحرارة، بالإضافة إلى الإجهاد. لذلك، سيساعدك القصّ على تقوية فروة الرأس، وزيادة نمو الشعر بشكل أسرع.

5- تصفيف الشعر بشكل طبيعي

تقوم غالبية الناس بالذهاب إلى صالونات الحلاقة والتعرض لحرارة عالية، بهدف تصفيف شعرها. ولكن، حاول/ي دائماً الإعتماد على طرق طبيعية لتصفيفه. على سبيل المثال، عوضاً عن استخدام جهاز تجعيد الشعر، يمكن تجديله. كذلك، إذا أردت جعل ملمسه ناعماً، استخدم/ي ” كريم عازل للحرارة “.

6- تدليك الشعر بالزيوت

استخدم/ي زيوت الشعر مرة واحدة في الأسبوع، للحصول على أكبر قدر من الترطيب. إذ تحتوي الزيوت على أحماض دهنية، وفيتامينات مفيدة لشعرك. دلك/ي الزيت برفق على فروة رأسك، مرة واحدة في الأسبوع قبل الإستحمام. وبهذا ستحصل/ين على شعر لامع وصحي.

7- تناول طعام صحي

يعدّ اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والألياف، أمراً ضرورياً للحصول على شعر قوي. مثالاً على ذلك، ينصح بالإكثار من تناول الفواكه، والخضروات، والأطعمة المليئة بالبروتينات. كذلك، ابتعد/ي قدر الإمكان، عن تناول السكريات، وعن التدخين.

8- الإكثار من شرب المياه

الترطيب الداخلي إلى جانب الترطيب الخارجي، هما مفتاح أساسي لشعر صحي ومليء بالحيوية. يساعد شرب المياه على زيادة إفراز هرمون ” الكولاجين “، الضروري لنضارة البشرة وحيوية الشعر.

ما هي الممارسات التي تضر الشعر؟

  • الإستحمام بالماء الساخن الذي يعمل على إزالة الزيوت الطبيعية من فروة الرأس.
  • الإجهاد يسبب تساقط الشعر بشكل غير طبيعي.
  • الإفراط في استخدام منتجات العناية بالشعر والتي تحتوي على مواد كيميائية.
  • غسل الشعر بالماء المالح.
  • الإكثار من استخدام الصبغات.

أخيراً، وبعد الحديث عن روتين العناية اليومي بالشعر. يمكن القول، إن الحصول على شعر صحي ولامع، يتوجب منك عناية فائقة وبشكل يومي، للحصول على نتائج جيّدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى