البشرة

ماذا يصبح للبشرة بعد عمر الثلاثين؟

[4/6/23] يعتبر سن الثلاثين، بالنسبة إلى أغلب النساء والرجال، سن النضوج. لكن في المقابل، يوحي عمر الثلاثين، أيضاً، ببداية فقدان البشرة لمرونتها ونضارتها. لذلك، خصصنا هذا المقال للحديث عما ينتج بعد فقدان البشرة نضارتها بعد سن الثلاثين، للمساعدة على معرفة كيفية العناية بها، والمحافظة على إشراقها.

مقالات مرتبطة:

1- تحسس الجلد

مع التقدم في العمر، يتباطأ إنتاج الزيت في أجسامنا. مما يؤدي إلى تغيير ملحوظ في نوع البشرة. بعبارة أخرى، ستلاحظ/ين أن البشرة أصبحت أقل دهنية مقارنة بفترة العشرينات. علاوة على ذلك، يمكن أن تسبب البشرة الجافة زيادة حساسية الجلد عندما تتعرض لأي ظروف خارجية.

2- انتفاخ العينين وزيادة الهالات السوداء

مع اقترابك من عمر الثلاثين، قد تلاحظ/ين إنتفاخاً ملحوظاً تحت العينين، مع زيادة في نسبة الهالات السوداء. هذا ما قد يعود إلى انخفاض مستوى إنتاج ” الكولاجين “، و ” الأيلاستين “، في البشرة. وكما نعلم، أن الكولاجين والأيلاستين يحافظان على بشرة قوية وغير مترهلة.

3- زيادة الجفاف

سواء كانت بشرتك جافة من قبل أم لا. فهناك احتمال كبير أن يصيب البشرة، الجفاف. وهذا يأتي نتيجة انخفاض دهون الجلد أيضاً.

4- ظهور البقع الداكنة

من المتوقع ملاحظة بعض البقع الداكنة التي يميل لونها إلى الأزرق بعد عمر الثلاثين . قد يحدث هذا الأمر نتيجة التعرض المتراكم لأشعة الشمس، التي من شأنها تحفيز الخلايا المنتجة للصبغة على زيادة إنتاج ” الميلانين “، بشكل سريع.

5- ازدياد التجاعيد والخطوط الدقيقة

تتكون البشرة من بروتينات تمنحها المرونة والقوة، لتبدو أكثر إشراقاً وصحية. ومع التقدم في العمر، يتباطأ إنتاج البروتينات، نتيجة التعرض الدائم لأشعة الشمس. مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل كبير.

6- ميل البشرة لتصبح باهتة

يتباطأ معدل دوران الخلايا في الجلد، عند تخطي عمر الثلاثين. إذ، تظهر الخلايا الجديدة مرة واحدة كلّ 28 يوماً، في الوقت الذي تظهر فيه الخلايا الجديدة كلّ 14 يوماً مرة في عمر العشرينات. مما يؤدي إلى زيادة تراكم خلايا الجلد الميت. ويالتالي تصبح البشرة باهتة وأقل إشراقاً.

7- ظهور حب الشباب

يعتقد الكثيرون بأن حب الشباب لا يظهر إلاّ في فترة المراهقة. إلاّ أن التغيرات الهرمونية التي تحدث في سن الثلاثين، يمكن أن تزيد من احتمال ظهور حب الشباب. فمع التقدم في العمر، تبدأ الأندروجينات، أي الهرمونات الذكورية بالإزدياد. مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب، وتحديداً على طول الفك.

خطوات للمحافظ على البشرة بعد الثلاثين:

أخيراً، وبعد ذكر أبرز أسباب خسارة البشرة نضارتها بعد الثلاثين. يمكن القول، إن التقدم في العمر هو أمر طبيعي يمرّ به الإنسان، حيث يؤثر على جوانب حياته كافة. ولكن، من الضروري إيجاد بعض الحلول التي تأخر ظهور هذه الأسباب. سنستعرض بعض الخطوات التي تساعدك على المحافظة على بشرتك بعد الثلاثين:

  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية.
  • الإبتعاد عن تناول الزيوت المهدرجة والسكريات.
  • ممارسة التمارين الرياضية على أنواعها.
  • التقشير مرة في الأسبوع.
  • عدم المبالغة باستخدام المنتجات التجميلية التي تحتوي على مواد كيميائية.
  • ترطيب البشرة بانتظام.
  • النوم لمدّة لا تقل عن 7 ساعات.
  • استخدام واقي الشمس.

ريان كحيل

أعمل في مجال الترجمة والتدقيق. مهتمة بمجال البحث عن مواضيع العلم والمعرفة وأعلام الفكر. أسعى لتطوير خبراتي في هذا المجال. حالياً، أحضر لنيّل شهادة البكالوريوس في الترجمة والتعريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى