حياة صحية

ماذا يحدث للجسم عند الإستحمام بالماء البارد

[28 يوليو، 2022] يعتبر الإستحمام حاجة علمية للمحافظة على النظافة الشخصية، بالإضافة إلى أنه ضروري لتحسين الحالة المزاجية وتحقيق الإسترخاء. في المقابل، غالباً ما يتم التساؤل حول الأفضلية بين الإستحمام بالماء البارد أم الساخن. لذلك، خصصنا هذا المقال للإجابة عن سؤال، ماذا يحدث للجسم عند الإستحمام بالماء البارد.

مقالات مرتبطة:

ما هي الفوائد الصحية للإستحمام بالماء البارد؟

تمّ استخدام العلاج بالماء البارد لقرون عديدة، من أجل تمرين الجسم على مقاومة الإجهاد في الظروف القاسية، وتعزيز صحة جهاز المناعة. إذاً، كيف يمكن للإستحمام بالماء البارد، أن يعزز صحتك الجسدية ويدعمها؟

1- تعزيز جهاز المناعة

يعمل الإستحمام بالماء البارد على تعزيز صحة جهاز المناعة في وقت قياسيّ. إذ، تبدأ الخلايا ” اللمفاوية “، التي تحارب الأمراض بالإزدياد. بالإضافة إلى الخلايا ” التائية الكابتة “، التي تهدئ التفاعل المفرط، من الجهاز المناعي وتمنع حدوث أي إرباك فيه.

 2- تحسين مستوى ” نورأدرينالين “

إن ” النورأدرينالين “، هو هرمون شبيه بهرمون ” الأدرينالين “، والذي يعمل بدوره على مكافحة التوتر، والإكتئاب، وإضطراب نقص الإنتباه والتركيز. لذلك، ستجد نفسك بعد 14 يوم من الإستحمام بالماء البارد، بأن حالتك المزاجية بدأت بالتحسن، واستطعت التحكم بالتوترات الناتجة عن الضغوطات اليومية بنسبة كبيرة.

3- تحسين عملية التمثيل الغذائي

الدهون البيضاء، هي تلك الدهون التي يتمّ ربطها بأمراض السمنة وأمراض القلب. ينتج الجسم في العادة الدهون البنية التي تلعب دوراً أساسياً في صحة البالغين. ضمن السياق نفسه، يساعد الإستحمام بالماء البارد تدريجياً على خفض مستوى الدهون البيضاء مع زيادة مستوى الدهون البنية. ومن هنا، يمكن للأشخاص الذين يعانون من السمنة أن يفقدوا الوزن مع ضرورة اتباع أيضاً نظام غذائي صحي في الوقت نفسه.

4- تنشيط الدورة الدموية

إن الإستحمام بالماء البارد من شأنه دفع الجسم للعمل بجهد أكبر بهدف المحافظة على درجة حرارته الطبيعية. وهذا من شأنه تعزيز نشاط الدورة الدموية في الجسم، وجعلها تعمل بكفاءة أكبر. من ناحية أخرى، نجد أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة، يقومون بالإستحمام بالماء البارد في حال تعرضهم لأي إصابة،  وذلك لأنه يساعد على مكافحة الإلتهابات في وقت قياسي نسبياً.

5- مكافحة الأمراض

يعمل الإستحمام بالماء البارد على تحفيز إنتاج الكريات البيض، التي تساعد بدورها على مكافحة العدوى في الجسم. بعبارة أخرى، يمكن للإستحمام بالماء البارد أن يساعد الجسم على مقاومة العديد من الأمراض. على سبيل المثال، الإنفلوانزا، ونزلات البرد. كذلك، أشارت العديد من الدراسات بأن للإستحمام بالماء البارد خصائص مضادة لمرض السرطان، وذلك بسبب قدرته على تعزيز جهاز المناعة.

6- حماية الأعصاب

إن الإستحمام بالماء البارد مفيدٌ جداً لصحة الدماغ، لأنه يعمل على تجديد الخلايا العصبية. بالإضافة إلى أن البرودة تزيد من قدرة الجسم على النوم بشكل أفضل. وكما نعلم بأن النوم يعمل على تحسين الوظائف الدماغية، وحماية الخلايا العصبية من التلف الناتج عن التعرض للتوترات والضغوطات اليومية.

إنه، وبعد الإجابة عن سؤال: ماذا يحدث للجسم عند الإستحمام بالماء البارد ؟ لا بدّ من القول، بأن برودة المياه قد تسبب مشاكل كثيرة، وتحديداً للأشخاص الذين يعانون من أمراض في القلب، وهذا ما يجعلهم مضطرين لاستشارة طبيبهم المختص. كذلك، إذا كنت غير معتاد على الإستحمام بالماء البارد، فيجب أن تبدأ به بشكل تدريجي، تجنباً لأي تأثير سلبي على صحتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى