صحة جنسية

كيف تتخلص من إدمان المواقع الإباحية

[1/5/2023] الممنوع مرغوب!! في بلاد تعتمد الكبت كأسلوب لبناء شخصية الفرد، والناتج بالطبع عن الأعراف الاجتماعية المتبعة منذ سنوات، بل منذ قرون. يصبح الإنحراف قراراً غير واع، يعتمده الإنسان، وتحديداً في فترة المراهقة، عندما تبدأ التخبطات النفسية، العاطفية، والإجتماعية ببلوغ ذورتها. من أبرز هذه المكبوتات، الكبت الجنسي، الذي يدفع الشباب إلى المشاهدة المفرطة للمواقع الإباحية. لذلك، خصصنا هذا المقال للحديث عن كيف تتخلص من إدمان المواقع الإباحية.

كيف تصبح مشاهدة الأفلام الإباحية أشبه بسجن مدمّر!

يمكن أن تكون مشاهدة الأفلام والمواقع الإباحية علامة واضحة على وجود شهوة جنسية عالية. ولكن، عندما تشعر/ين بأنك أصبحت تشاهدها بشكل مفرط، فهذا يعني أنك مدمن عليه.

غالباً ما يستخدم الأشخاص المواد الإباحية، للهروب من مشاكلهم اليومية وضغوطاتهم الحياتية، أو للحصول على بديل لحياة جنسية صحية. إلاّ أن الإستمرار في مشاهدة هذه المواقع، يحمل مضاعفات كبيرة، تصل إلى حدّ الإضطرابات الصحية، الإجتماعية، والنفسية.

1- حاول أن تفهم سبب الإدمان

عندما تقرر التوقف عن مشاهدة الأفلام والمواقع الإباحية، يجب أن تعرف جيداً ما هي الدافع التي تجعلك تدمن على المواقع الإباحية. قد يكون الأمر متعلقاً بالأفكار التي تربيت عليها منذ الصغر، أو نتيجة تخبطات نفسية تتعرض لها في حياتك اليومية… لذلك، وعندما تدرك ما هي المشكلة الأساسية، سيصبح بمقدورك إيجاد الحلّ اللازم، وبالتالي مكافحة الإدمان.

2- انضم إلى مجموعة دعم

تساعدك مجموعة الدعم على معرفة أنك لست وحدك الذي تعاني من الإدمان، بالإضافة إلى أنها تمنحك الثقة في الحديث عن مشاكلك التي تؤدي بك إلى المشاهدة المفرطة لهذه المواقع.

في المقابل، توفر لك هذه المجموعات فضاءً آمناً للتواصل مع الآخرين، وفهم تجربتهم، وهذا ما قد يمنحك قدرة أكبر للتغلب على هذا الإدمان.

3- اضف بعض العادات اليومية الصحية

من الطرق الموثوقة التي تساعدك على التخلص من عادة سيئة، هي استبدالها بعادة صحية. على سبيل المثال، وعند شعورك بالإدمان على المواقع الإباحية، يمكنك تفريغ هذه الطاقة بممارسة رياضة المشي في الطبيعة، أو اعتماد تقنيات الإسترخاء للتخلص من الضغوطات والتوترات.

4- ازل أي دليل مادي

واحدة من أبرز الخطوات التي تساعدك على التخلص من إدمانك على المواقع الإباحية، هي إزالة جميع العناصر المادية المتعلقة بهذه العادة السيئة.

على سبيل المثال، التخلّص من الأفلام الموجودة على الحاسوب أو هاتفك الذكي، بالإضافة إلى الدخول إلى مواقع جديدة عوضاً عن المواقع الإباحية.

5- احذر جيداً من المحفزات

كما هو الحال مع جميع أنواع الإدمان، ستكون هناك أشياء معينة تدفعك إلى زيادة حدّة الإدمان على المواقع والأفلام الإباحية. بعبارة أخرى، يمكن أن تؤدي رؤية صورة معينة، أو سماع أغنية، أو استذكار شخص معيّن، من المسببات الأساسية للإدمان.

لذلك، كل ما عليك فعله هو تجنب الوقوع في المحفزات، مع اتباع خطوات تساعدك في تعزيز القدرة على السيطرة. من ضمنها استخدام تقنيات تنفس صحيحة، أو ممارسة تمارين اليوغا والتأمل…

6- تناول بعض الأدوية

هناك العديد من العلاجات التي تساعدك على التخلّص من الإدمان. من ضمنه العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج بالأدوية. ضمن السياق نفسه، تساهم مشاهدة الأفلام الإباحية، إلى تنشيط شعور المتعة والمكافأة في الدماغ، مما يعزز شعور النشوة.

لذلك، يمكن لبعض الأدوية أن تساعدك على تحسين موازنة الإستجابة وتعزيز وظيفة الخلايا العصبية، منها مثبطات امتصاص السيروتونين، وهي مضادات اكتئاب، تعمل على علاج اضطرابات الحزن والقلق. لكن، يجب أن تستعين بطبيب متخصص من أجل معرفة مستوى إدمانك، والطريقة الأفضل لتناول هذه الأدوية.

أخيراً، وبعد الحديث عن كيف تتخلص من إدمان المواقع الإباحية. يمكن القول، إن هناك الكثير من الأسباب التي تدفعك إلى مشاهدة الأفلام الإباحية والإدمان عليها. ولكن، يجب أن تعلم جيداً، أن الإفراط في مشاهدتها لديه مضاعفات جسيمة وخطيرة، قد تدمّر حياتك على المستوى الجسدي، الذهني، العاطفي، والنفسي …

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى