حياة صحية

كيفية قراءة الملصقات الغذائية على المنتجات

بات احتساب السعرات الحرارية أشبه بهوس في عالمنا الحديث. ولكن لا يمكن إنكار أهمية احتساب السعرات الحرارية من أجل الحفاظ على وزن صحي، وجسد خال من الدهون، بالإضافة إلى التركيز على قوة الكتلة العضلية التي تحمي الجسم من أمراض كثيرة. لذلك، خصصنا هذا المقال للحديث عن كيفية قراءة الملصقات الغذائية على المنتجات.

احتساب السعرات الحرارية: طريقة جيدة للحفاظ على توازنك النفسي والجسدي!!

في عالمنا اليوم، حيث تصطف العديد من خيارات الطعام في المحلات التجارية. أصبح فك رموز الملصقات الغذائية مهارة ضرورية من أجل اتخاذ خيارات صحية. توفر هذه الملصقات ثروة من المعلومات، مما يسمح للمستهلكين بفهم المحتوى الغذائي للأغذية المعبئة. إذاً، سنقوم في هذا المقال بتحليل العناصر الأساسية لهذه التصنيفات، من أجل مساعدتك على اتخاذ قرارات مستنيرة بكل الأطعمة التي يتمّ استهلاكها.

1- حجم الحصة

إن حجم الحصة هو أول معلومة يجب الإنتباه لها على الملصق الغذائي. فهو يحدد كمية الطعام التي تشير إليها المعلومات الغذائية. كل ما عليك القيام به، هو الإنتباه إلى حجم الحصة المقدمة، حيث أن جميع التفاصيل الأخرى الموجودة على الملصق مثل السعرات الحرارية والمواد المغذية، تعتمد على هذا الجزء.

2- السعرات الحرارية

بعد ذلك، ستجد/ين عدد السعرات الحرارية لكل وجبة. يشير هذا الرقم إلى الطاقة التي ستحصل/ين عليها من استهلاك هذا الحجم المحدد من الحصة. ضع/ي في اعتبارك احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية وكيف تساهم هذه الحصة في إجمال السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.

3- أنواع المغذيات

ينقسم هذا القسم إلى 3 مكونات أساسية يحتاجها الجسم من أجل إتمام جميع وظائفه والبقاء بصحة جيدة.

  • إجمالي الدهون: يحتوي هذا القسم على جميع أنواع الدهون. أي الدهون المشبعة وغير المشبعة، بالإضافة إلى الدهون المتحولة. استهدف/ي الأطعمة التي تحتوي على كميات أقل من الدهون المشبعة والمتحولة من أجل الحفاظ على صحة القلب.
  • الكربوهيدرات: يشمل الألياف الغذائية والسكريات. حاول/ي اختيار المنتجات التي تحتوي على نسبة جيدة من الألياف من جهة، ونسبة أقلّ من السكريات من جهة أخرى.
  • البروتين: يعدّ البروتين ضرورياً وأساسياً لبناء وإصلاح الأنسجة في الجسم. تأكد/ي من تناول كمية كافية بناءً على نمط حياتك وأهدافك الصحية.

4- المغذيات الدقيقة

يحتوي هذا القسم على مكونين أساسيين:

  • الفيتامينات: أي فيتامين ” أ “، ” سي “، و ” د “…ابحث/ي عن الأطعمة التي توفر توازناً جيداً بين الفيتامينات، والتي تساهم بدورها في تحسين قدرة الجسم على أداء وظائفه.
  • المعادن: أي الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم، وغيرها من المعادن الضرورية لصحة العظام والحفاظ على توازن الإلكتروليت. إذاً، من الضروري التحقق من وجودها على الملصقات الغذائية.

5- النسبة المئوية للقيمة اليومية

تشير هذه النسبة إلى مقدار مساهمة كل عنصر غذائي في الوجبة في المدخول اليومي الموصى به. استخدم/ي هذا كدليل لفهم ما إذا كانت الحصة تحتوي على كمية عالية أو منخفضة من عنصر غذائي معين.

نصائح لقراءة الملصقات الغذائية

  • التحقق من المكونات: يتم إدراج المكونات حسب الكمية، من الأكثر إلى الأقل. ابحث/ي عن السكريات المضافة والدهون غير الصحية والمضافات الصناعية.
  • مقارنة المنتجات: عند الاختيار بين العناصر المتشابهة، قارن/ي الملصقات الغذائية، بهدف الحصول على الخيار الصحي.
  • الإنتباه لحجم التقديم: من الضروري الإنتباه إلى حجم الحصة. قد يختلف المحتوى الغذائي باختلاف حجم التقديم.
  • فهم المطالبات الغذائية: يوجد عبارات مثل “قليل الدسم”، أو “عالي الألياف”، والتي تشير إلى مستويات محددة من العناصر الغذائية في المنتج.  

أخيراً، وبعد الحديث عن كيفية قراءة الملصقات الغذائية على المنتجات. يمكن القول، إن معرفة كيفية قراءة الملصقات الغذائية، يساعد الفرد على اتخاذ خيارات صحيحة بشأن الأطعمة المستهلكة. لذلك، ومن خلال الكشف عن التفاصيل المقدمة، يكتسب المرء قهماً أعمق للمحتوى الغذائي للأغذية المعبأة.

أماني كنج

ربة منزل. أخصص وقتي لتحضير وصفات الطعام المميزة لعائلتي وللأصدقاء. أحمل شهادة جامعية في إدارة الفنادق. رافقوني في رحلة إلى المطبخ العربي والعالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى