تغذية صحية

ما هي فوائد الجوافة للجسم؟

[تاريخ النشر: 6 نوفمبر، 2021] تعتبر الجوافة واحدة من أبرز الفاكهة الإستوائية شهرة حول العالم، خاصة أنها تنمو في مناطق أفريقيا، وأميركا الوسطى، والبحر الكاريبي، ودول شرق المتوسط. فاكهة الجوافة تتميز بشكلها البيضاوي، حيث يمتزج اللونان الأخضر والأصفر في قشرتها. كذلك، لديها ملمس ناعم، كما تتميز بمذاق رائع ولذيذ، ورائحة طيبة، يمكن لها أن تعطر منزلك أو مطبخك. علاوة على ذلك، إستخدمت أوراق ثمار الجوافة، في مجال العلاج الطبي الطبيعي. وعليه، عندما تتناول حبة جوافة يوميّاً، قد تسأل نفسك: ما هي فوائد الجوافة للجسم؟ لذلك سوف نتناول في هذا المقال فوائد هذه الفاكهة الإستوائية الشهية.

مقالات مرتبطة:

ما هي فوائد الجوافة للجسم؟

قبل كل شيء، تتميز بعناصر غذائية عديدة. على سبيل المثال، تحتوي الجوافة على نسبة عالية من فيتامين “سي”، ومضادات الأكسدة، وغيرها من العناصر، التي تجعل منها ذات منفعة صحية، وبالتالي ما هي فوائد الجوافة للجسم؟

تحسين الهضم:

قد تتساءل عزيزي القارئ كيف تساعد الجوافة في تحسين عملية الهضم، إليك الجواب. أثبتت دراسات عديدة، أن الجوافة تتميز بنسبة عالية من الألياف، مما يساعد في تليين معدة الإنسان، وبالتالي تخفيف أعراض الإسهال والإمساك. كما يمكنك إستخدام أوراق الجوافة للتخلص من أعراض شد المعدة، إذا عملت على نقعها بالماء أو غليها فيه.

تعمل الفيتامينات، ومضادات الأكسدة الموجودة في الجوافة، على إحداث العجائب في بشرتك. وتساعد في حماية بشرتك من التلف، مما يؤدي إلى إبطاء أعراض الشيخوخة، والتجاعيد.

إبحث.نت

 ماذا بعد؟ قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي من إضافة الجوافة إلى نظامهم الغذائي.

تخفيف آلام الدورة الشهرية عند النساء:

عزيزتي، نعلم تماماً حدة الآلام التي تعانين منها خلال فترة الطمث. لذلك يعتبر التخفيف من آلام الدورة الشهرية، واحدة من الأجوبة عن سؤال ما هي فوائد الجوافة للجسم. لا تترددي بتجربة مشروب أوراق الجوافة المغلية، للحد من تقلصات الدورة الشهرية. تعقيباً على ذلك، أثبتت دراسات أخرى، أن مستخلص أوراق الجوافة يضاهي الأدوية، والمسكنات في تخفيف أعراض الدورة الشهرية.

ما هي فوائد الجوافة للجسم؟ تعزيز جهاز المناعة

كما ذكرنا سابقاً، فإن الجوافة تتمتع بنسبة عالية من فيتامين “سي”، الذي يعمل بدوره على تعزيز جهاز المناعة. وذلك من خلال مكافحة نزلات البرد، ومحاربة البكتيريا.

ما هي فوائد الجوافة للجسم؟
تحتوي الجوافة على نسبة عالية من فيتامين “سي”

يمكن القول بأن موسم الجوافة في منطقة بحر المتوسط، يترافق مع بداية فصل الخريف الذي تزداد فيه حدة انتشار الإنفلونزا الموسمية والحساسية، لذلك قد تكون حبة جوافة واحدة كفيلة بتعزيز جهاز مناعتك.

خفض مستويات السكر في الدم:

إذا كنت تعاني من مرض السكري، ما عليك سوى تجربة فاكهة الجوافة، نظراً لأهميتها البالغة في خفض مستويات السكر في الدم. ضمن هذا السياق، أظهرت دراسة أجريت على 20 شخصاً مصاباً بداء السكري من النوع الثاني، بأن شرب عصير الجوافة بعد تناول وجبة الطعام، ساهم في التقليل من مستويات السكر في الدم بنسبة تزيد عن 10 بالمئة.

تعزيز صحة القلب:

هل تعلم أن فاكهة الجوافة تعزز صحة القلب بطرق عدة؟ إذ يعتقد عدد من العلماء، بأن المستويات العالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات المتواجدة في فاكهة الجوافة، باستطاعتها حماية قلبك من التلف الناتج عن الجذور الحرة. قد تساعدك أيضا مستخلصات أوراق الجوافة بخفض ضغط الدم، وبالتالي زيادة نسبة الكولسترول الحميد في جسمك. مما يؤدي إلى تعزيز صحة القلب وحمايته من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

  حرق الدهون!

قد تكون من أبرز فوائد الجوافة التي يبحث عنها الأشخاص، وتحديداً النساء هي إنقاص الوزن. حيث تعتبر فاكهة الجوافة ذات سعرات حرارية منخفضة (100 غرام من الجوافة، أي حبة كبيرة من الجوافة، تحتوي على نسبة 68 سعرة حرارية). بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف التي قد تساعدك في إنقاص وزنك بسرعة.

حبة جوافة واحدةالفوائد الصحية
السعرات الحرارية68 سعر حرارية
الألياف8,9 غرام
البروتين4,2 غرام
الكاربوهيدرات23,6 غرام
إجمالي الدهون1,6 غرام
المصدر: Verywellfit

ما هي فوائد الجوافة للجسم في مكافة السرطان؟

قد تساعد أوراق الجوافة في حمايتك من مرض السرطان، وذلك نتيجة إحتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تكافح نمو الخلايا السرطانية بنسبة 4 أضعاف من الأدوية المصنعة. على الرغم من ذلك، فإن دراسات وأبحاث، تؤكد أن هذا الأمر، ما زال يحتاج إلى العديد من الأبحاث.

تناولي الجوافة واحصلي على بشرة نضرة:

تعمل الفيتامينات، ومضادات الأكسدة الموجودة في فاكهة الجوافة على إحداث العجائب في بشرتك. بعبارة أخرى، تساعد مضادات الأكسدة في حماية بشرتك من التلف، مما يؤدي إلى إبطاء أعراض الشيخوخة، والتجاعيد. علاوة على ذلك، تساعد مستخلصات أوراق الجوافة في علاج حب الشباب. لذلك كل ما عليك فعله، هو وضع قشور الجوافة مباشرة على بشرتك لمدة عشرين دقيقة وستحصلين على بشرة نضرة، وصحية.

ضمن هذا السياق، أثبتت بعض الدراسات بأن أوراق الجوافة قادرة على مكافحة البكتيريا المسببة لحب الشباب، وذلك بسبب احتوائها على مضادات للميكروبات، والإلتهاب.

 أخيرا وبعد استعراض فوائد الجوافة لجسم الإنسان. ستكون إضافة حبة جوافة، إلى نظامك الغذائي أمراً في في غاية الأهمية والفائدة.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى